منوعات

ماذا تعني كلمه توق ؟


ماذا تعني كلمه توق ؟

أن كلمة توق تعني شوق وحنين , او شَوق شديد , فهي في معجم اللغة العربية المعاصرة، “تَوْق”، هي المصدر للفعل الماضي “تاقَ”، بمعنى اشتاق إلى شخصٍ ما مثلًا.
في المعجم الرائد، “تَوَقّ”، بفتح الراء، والتشديد على القاف، تأخذ معنىً مختلفًا عن الشوق واللهفة، فهي الاعوجاج في العصا.
أمّا في معجم لسان العرب، يُقصد بالتَّوْقُ، شوق النفس ونزعتها إلى الشيء، فيُقال تَاقَت إلى الشيء أي اشتاقت له، أي الشيء مَتُوقٌ إليه. كما وردت كصيغة مبالغةٍ في مثلٍ عربيٍّ لوصف كثرة الشوق واللهفة، فقيل: “المرء تَوّاقٌ إلى ما لم ينل”، أي أنّ الفرد في شوقٍ دائمٍ لكلّ ما هو بعيدٌ عن متناول يده. ومن الممكن أن يُحرَّف المعنى، فعلى الرغم من خفة لفظه وجمال وقعه، إلا أنّ التوّاق هو من يتلهف شوقًا إلى كلّ دَناءةٍ.
كما يختلف معنى الكلمة بحسب ورودها في الجملة، وما يتبعها ويقترن بها، فقد تأتي بمعنى الحذر والحيطة والتجنّب كما وردت في المعجم الجامع؛ فتوقّى الشر إي احذره وتجنبه، كما وردت في المعجم ذاته بمعنى الحفظ؛ فتَوَقِّي المستندات تعني احفظها.

معنى اسم توق في القران الكريم
ان اسم توق يحمل معانٍ جميلةٍ، إلا أنّه لم يرد في القرآن الكريم، ولا في السنّة النبوية الشريفة، ولكن هذا لا يمنع استخدامه، لما يضفيه من صفاتٍ جميلةٍ، دون أي إساءةٍ للدين الحنيف أو تعاليمه وقيمه.
مرادف توق
تعريف و معنى توق في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي
تَوْق: (اسم)
تَوْق : مصدر تاقَ
تَوَقّ: (اسم)
مصدر تَوَقَّى
تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا
التوق : (مصطلحات)
تاقت النفس إلى الشيء ، توقا ، وتوقانا ، اشتاقت ونزعت إله ، ومنه: كراهة الصلاة بحضور طعام تتوق إليه نفسه حتى يأكل منه. (فقهية)
تَوَقِّي الشَّرِّ:
تَجَنُّبُهُ.
معنى كلمة تتوق
أن معنى كلمة تتوق , هو تتشوق , حيث يقال : تتوق فلانة لرؤية النجوم , أي تتشوق فلانة لرؤية النجوم .
معنى اسم توقا

اسم توق اسمُ علمٍ عربي مؤنثٌ، وبالرغم من ندرة استخدامه قديمًا، فلم يتمتعّ سابقًا بهذا السيط الواسع الانتشار كما في الأجيال القريبة، إلا أنه انتشر كثيرًا في الآونة الأخيرة، وشاع استخدامه بسبب بحث الآباء الدائم عن أسماءَ جديدةٍ، غير مطروقةٍ أو مستخدمة، تحمل وقعًا جميلًا على الآذان، بالإضافة إلى المعنى الجميل، كاسم توق، الذي يحمل في حروفه وحركاته لحنًا موسيقيًّا جميلًا، يدلُّ على رقة وأنوثة الفتاة الحاملة له.


معنى اسم توق في الإسلام

أن اسم توق اسم جميل ومميز , حيث يحمل اسم توق معنىً رومانسيًّا ورقيقًا، فالتوق هو الشوق والحنين إلى شخصٍ أو شيءٍ ما، أو اللهفة للقاء الحبيب بعد الغربة، أو طول وبعد الفراق، وليس فقط للحبيب، فقد يكون الشوق للأهل أو الصديق، أو للمكان؛ كأرض الوطن، أو منزل العائلة، أو للأشياء والمقتنيات التي تحمل ذكرياتنا إلى السطح، لتؤجج رؤيتها مشاعر الشوقٍ والحنين.

                     
السابق
ماهو معنى كلمة مونوبولي
التالي
من هي زوجة الفنان علاء زلزلي ؟

اترك تعليقاً