سؤال وجواب

ماده نقيه تتالف من اتحاد عنصرين او اكثر تسمى


مادة نقية تتالف من اتحاد عنصرين او اكثر هي

أعزائنا الطلبة نود أن نزودكم بالاجابة الصحيحة لهذا السؤال المطروح ماده نقيه تتالف من اتحاد عنصرين او اكثر تسمى ، في محاولة منا لتقديم المساعدة وخدمة الطلاب في الدراسة خاصة بعد اقرار التعليم الالكتروني في المملكة العربية السعودية ، حيث يجد الطلاب صعوبات في حل الأسئلة بأنفسهم لذلك يلجأون الى مواقع الانترنت ، وطرح بعض الطلاب سؤال “ماده نقيه تتالف من اتحاد عنصرين او اكثر تسمى؟” ويبحثون عن الاجابة .

يطلق على المادة النقية التي تتألف من اتحاد عنصرين او اكثر اسم 

الاجابة : المُركب الكيميائي وهو مادة كيميائية تكونت من عنصرين أو أكثر، بنسبة ثابتة تحدد تركيبه، فمثلا الماء (H2 O) مركب يتكون من الهيدروجين والأكسجين بنسبة 1:2، وبصفة عامة فإن هذه النسبة يجب أن تكون ثابتة لبعض الاعتبارات الفيزيائية، وليس طبقا للاختيارات البشرية، ولهذا السبب فإن المواد مثل النحاس الأصفر تعتبر سبيكة وليست مركب. ومن الخواص المميزة للمركب أن له بنية كيميائية مميزة يعبر عنها عن طريق صيغة جزيئية، تصف هذه الصيغ نسبة الذرات الموجودة به، وعدد الذرات الموجودة في جزيء واحد من المادة، وعلى هذا فيكون شكل الإيثان C2H6 وليس CH2)، ويمكن عن طريق معرفة تلك الصيغ حساب الكتلة المولية للمركب، توجد عدة معرفات لتمييز المركبات الكيميائية منها رقم CAS (رقم لتعريف كل المركبات).

ويمكن للمركبات أن يكون لها حالات عديدة. معظم المركبات توجد في هيئة صلبة. كما أن المركبات الجزيئية يمكن أن توجد أيضا في حالة سائلة أو غازية.

ما الفرق بين المركب والمخلوط

الخواص الفيزيائية والكيميائية للمركب تختلف عن خواص العناصر المكونة لها وهذه إحدى الطرق للتمييز بين خلائط العناصر أو مواد أخرى لانه مزيج من الخصائص بشكل عام ترتبط ببعضها ارتباطا وثيقا وتعتمد على خصائص المكونات.
يتميز الخليط عن المركب أنه يمكن فصل مكوناته بسهولة بطرق ميكانيكية سواء الترسيب أو التبخر أو باستخدام القوة المغناطيسية لكن لايمكن فصل مكونات المركب إلا بالتفاعل الكيميائي.
يمكن تكوين الخليط بطريقة ميكانيكية بينما يتكون المركب (من عنصر أو مركبات أخرى أو مزيج منهما) عن طريق التفاعل الكيميائي.
بعض الخلائط ترتبط ارتبطا وثيقا بالمركبات ولها نفس الخصائص ومن السهل عدم التفريق بينهم ومثال ذلك السبائك
تصنع السبائك بطريقة ميكانيكية حيث يسخن المعدن إلى أن يتحول إلى الحالة السائلة ويخلط جيداً وتعتبر هذه الطريقة أكثر شيوعا ثم يبرد الخليط مع التحريك بسرعة بحيث تكون المكونات بالأسفل مكونة قاعدة معدنية وامثلة أخرى للمركبات كالخلائط تشمل سبائك المعادن والفلزات القلوية المحلولة في الأمونيا السائل.

السابق
يمكن حساب الشغل باستخدام العلاقه التاليه
التالي
اللتر والمليلتر وحدات ؟

اترك تعليقاً