سؤال وجواب

مادل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على مفرده يسمى


نتطرق اليوم لشرح المصطلح المناسب والذي يعبر عن اكثر من شخصين اثنين بزيادة واو ونون على مفرده ؟ وهو جمع المذكر السالم ، ويعبر جمع المذكر السالم على ما دل على أكثر من اثنين وأغنى عن المتعاطفين، وسَلِمَ بناء مفرده عند الجمع. أي سَلِمَ مفرده من التغيير بزيادة واو مضموم ما قبلها ونون على مفرده في حالة الرفع، أو ياء مكسور ما قبلها ونون في حالتي النصب والجر. وتكون النون مفتوحة، وإن كان بعض العرب قد نطقوها مكسورة.

فإذا تأملت عزيزي الطالب الكلمات التي تعبر عن جمع المذكر السالم في العبارات التالية (– ربح الفلاحونَ . – نجح المجتهدونَ . – نشجعُ اللاعبينَ . – نسلمُ على المسافرينَ ) وهي ( الفلاحون – المجتهدون – اللاعبين – المسافرين ) نجد هذه الكلمات كلها تدل على جموع ، فالفلاحون جمع للفلاح ، والمجتهدون جمع للمجتهد ، واللاعبين جمع للاعب ، وإذا قارنا هذه الجموع بمفرداتها ، وجدناها لا تختلف عنها إلا بزيادة واو ونون أو ياء ونون في آخرها ، مع بقاء مفردها سالما ، من غير تغيير ، وهذا ما يسمى بجمع المذكر السالم .

مادل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على مفرده يسمى

الاجابة : جمع المذكر السالم

وعلامة رفع جمع المذكر السالم الواو، وعلامة نصبه وجره الياء. مثال على ما سبق إعراب كلمة «عامل» التي يمكن جمعها جمعًا مذكرًا سالمًا، وذلك في الحالات المختلفة:

الرفع: جاءَ العاملُونَ.
النصب: رأيتُ العاملِينَ.
الجر: مررتُ بالعاملِينَ.

3.237.97.64 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
اول من دعا من الاوربيين الى اعاد اليهود الى أرض فلسطين
التالي
اسم يصاغ من لفظ الفعل ليؤكد معناه

اترك تعليقاً