سؤال وجواب

مؤسس علم الوراثة ونبات التي استخدمها في دراسة هو ؟

يتيح لكم موقع فيرال فرصة للتعرف علة العالم الذي اسس علم الورائة , حيث سنتعرف معاً على مؤسس علم الوراثة الحديث , وما هي النبات التي استخدمها في تجاربه لدراسة علم الوراثة , تابعو معنا …

من هو مؤسس علم الوراثة

العالم غريغور يوهان مندل الذي ولد في تاريخ (20 تموز/يوليو 1822- 6 كانون الثاني/يناير 1884) راهبٌ أوغاستيني وعالمٌ نمساوي، ومؤسس علم الوراثة الحديث. وُلِد مندل بين عائلةٍ ناطقةٍ بالألمانية في الجزء السيليزي من الإمبراطورية النمساوية التي أصبحت الآن جزءًا من جمهورية التشيك. وضعت تجارب مندل على نبات البازلاء التي أجريت بين عامي 1856 و 1863 العديد من قواعد الوراثة ويشار إليها الآن باسم قوانين علم الوراثة المندلية.

تعامل مندل مع سبع صفاتٍ لنباتات البازلاء وهي: طول النبات، شكل ولون الثمرة، شكل ولون البذور، موقع ولون الزهرة. اعتمد مندل على لون البذرة كمثالٍ لنبات البازلاء وأوضح من خلاله أنه عندما هُجِّنت البازلاء الصفراء نقيّة السلالة والبازلاء الخضراء نقيّة السلالة فكانت نتيجة هذا التهجين سلالة ذات بذور صفراء دائمًا.

تُظهر نتيجة التهجين السابق وجود بازلاء خضراء في الجيل الثاني بمعدل واحدة خضراء مقابل 3 صفراء. فسّر مندل هذه الظاهرة عندما صاغ مصطلحي “المتنحية” و “السائدة” في إشارةٍ إلى صفاتٍ معينة، مما يعني أن الصفة الخضراء التي اختفت في الجيل الأول قد تنحّت وسادت مكانها الصفة الصفراء.

لم يُفصَح بأهمية عمل مندل حتى مطلع القرن العشرين (بعد أكثر من ثلاثة عقود من وقت ظهورها) مع إعادة اكتشاف قوانينه. تحقق كل من إريك فون تشيرماك، وهوغو دي فريس، وكارل كورينس، وويليام جاسبر سبيلمان بشكلٍ مستقل من العديد من النتائج التجريبية لمندل مستبشرين بالعصر الحديث لعلم الوراثة.

مؤسس علم الوراثة ونبات التي استخدمها في دراسة هو ؟

الاجابة هي :

  • مؤسس علم الوراثة هو العالم غريغور يوهان مندل .
  • النبات الذي استخدمها في دراسة علم الوراثة هي البازيلاء .
144.76.36.66, 144.76.36.66 Mozilla/5.0 (compatible; DataForSeoBot/1.0; +https://dataforseo.com/dataforseo-bot)
             
             
السابق
الجين الذي تظهر فية الصفة يسمى بالعامل السائد
التالي
افلام نجلاء فتحي ويكيبيديا

اترك تعليقاً