سؤال وجواب

مؤسس الدولة السعودية الثانية هو الإمام

الدولة السعودية الثانية

الدولة السعودية الثانية هي إمارة نجد حالياً ,و هي الدولة التي أنشأها تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود بعد سقوط الدولة السعودية الأولى في سنة 1233هـ – 1818م، على يد قوات إيالة مصر العثمانية بقيادة إبراهيم محمد علي باشا. وتمكن الأمير تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود خلال سنوات حكمه من اتخاذ الرياض عاصمة لملكه بدلاً من الدرعية، والتي توسعت بشكل محدود على عكس سابقتها، ولقد أضر بها الصراع والحروب الداخلية، حيث تسبب اختلاف أبناء الإمام فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود في إضعاف الدولة والتسبب بسقوطها على يد أمير الدولة السعودية على حائل من أسرة آل رشيد في سنة 1309هـ الموافق عام 1891م.

من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية ؟

مؤسس الدولة السعودية الثانية هو الامام تركي بن عبدلله آل سعود .

من هو تركي بن عبدلله آل سعود

الإمام تركي (الأول) بن عبد الله بن محمد آل سعود إمام ومؤسس الدولة السعودية الثانية والحاكم السادس لأسرة آل سعود ومن مواليد الدرعية عام 1183 هـ/1769م، جد حكام المملكة العربية السعودية وهو أول حاكم من فرع عبد الله بن محمد بن سعود حيث كان الحكم في فرع الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود -ثاني حكام الدولة السعودية الأولى سابقاً- وهما ابني محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى. وعرف الإمام تركي بشجاعته وعدله ورجاحة عقله وحسن تصريفه للأمور وعرف عنه أنه كان من فحول الشعراء في زمانه.

نسبه

هو الإمام تركي بن عبد الله بن الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي والمردة من بني حنيفة من بكر بن وائل بن قاسط الذي ينتهي في ربيعة بن نزار بن معد ابن عدنان، وأمه هي الجوهرة بنت محمد بن الأمير علي بن مزروع التميمي.

حياته قبل تأسيس الدولة

حارب مع القوات السعودية حتى سقطت الدولة السعودية عام 1233هـ، وبعد استسلام الإمام عبد الله بن سعود الكبير إلى إبراهيم باشا لجأ إلى الصحراء أثناء مطاردة إبراهيم باشا لآل سعود وآل الشيخ وأسروا جميع أسرة آل سعود وآل الشيخ، واتجه إلى بلدة الحلوة وحدثت هناك معركة الحلوة مع المصريين بعد لحاقهم به جنوب الرياض سنة 1236هـ وذهب إبراهيم باشا مع أسرى آل سعود ومنهم أبناء الإمام تركي ومنهم فيصل بن تركي مع الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ وبعض أفراد أسرة آل الشيخ إلى مصر وترك ستة حاميات في الرياض والخرج والدلم وعنيزة والزلفي ومنفوحة.

بعد خروج إبراهيم باشا تمكن محمد بن مشاري بن معمر الذي كان ابن أخت الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود من السيطرة على الدرعية لكونه قريباً من فرع عبد العزيز بن محمد بن سعود وأرسل ابنه مشاري بن محمد بن معمر إلى الرياض وضمها إليه.

 

52.205.167.104, 52.205.167.104 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
معركة وادي الصفراء
التالي
انتهت معركة وادي الصفراء بخسارة الجيش العثماني، وانتصار القوات السعودية

اترك تعليقاً