سؤال وجواب

لِلهِ دَرُّكٌ مِنْ رَجُلٍ مُخْلِصٍ .. أسلوب التعجب


التعجب هو انفعال يحدث في النفس عند الشعور بأمر يجهل سببه. ومنه السماعي مثل: (لله دره فارسا) و(سبحان الله) ، وهو الذي يعني بالاستغراب والدهشة، وذلك يكون من خلال طبيعة أمران مختلفان، ومنهم ما تكون نادرة الإستحداث، وتمتلك التعجب إسلوبان أساسيان ومهمان في طبيعة الأساليب اللغوية.

انواع اسلوب التعجب

وينقسم اسلوب التعجب الى نوعين هما :


اسلوب تعجب سماعي وهو الذي لا وزن ولا قاعدة له، وللتعجب السماعي في العربية ألفاظ كثيرة لا يتعرض لها النحاة في باب التعجب مثل: أبيت اللعن، ولله درك، وقاتله الله من رجل، ويا لك من رجل، وتبارك الله، ولا إله إلا الله ، ولا حول و لا قوة إلا بالله، ومنه الاستفهام الخارج إلى التعجب كقوله تعالى: ﴿كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ﴾، و﴿وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ﴾، و﴿الْقَارِعَةُ (1) مَا الْقَارِعَةُ (2) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ (3)﴾.

اسلوب تعجب قياسي يستخدم العرب للتعجب صيغتين استخدامًا قياسيًّا، أي مطردًا، وهما: (مَا أَفْعَلَهُ) و(أَفْعِل بِهِ) واستقراء كلام العرب يدلنا على أنهم لا يبنون هاتين الصيغتين من كل فعل في العربية، إذ تشترط في هذا الفعل شروط سبعة:

  1. فعل ثلاثي (عكسه: فعل غير ثلاثي كـاستشفى)
  2. فعل تام (عكسه: فعل ناقص كـأَصْبَح)
  3. فعل متصرِّف (عكسه: فعل جامد كـلَيْسَ)
  4. فعل قابل للتفاوت (عكسه: فعل غير قابل للتفاوت كـمَاتَ وفَنِيَ)
  5. فعل مبني للمعلوم (عكسه: فعل مبني للمجهول كـرُمِيَ)
  6. فعل مثبت (عكسه: فعل منفي كـلَمْ يُنَافِق)
  7. ليس الوصف من الفعل على وزن أَفْعَل الذي مؤنثه فَعْلَاء (عكسه: الوصف من الفعل على وزن أَفْعَل الذي مؤنثه فَعْلَاء كـعَرُجَ الوصف منه هو أَعْرَج، عَرْجَاء)

لِلهِ دَرُّكٌ مِنْ رَجُلٍ مُخْلِصٍ .. أسلوب التعجب

الإجابة هي:

  • سماعي.
                     
السابق
جاء الدعاء بطلب الغيث على ثلاث صفات ، أكملها ما كان في
التالي
تعددت وصايا لقمان لابنه ،فكانت أول وصاياه هي

اترك تعليقاً