سؤال وجواب

لماذا يعتبر الوقود الاحفوري من الموارد غير المتجدده ؟

لماذا يعتبر الوقود الاحفوري من الموارد غير المتجدده ؟

الطاقة غير المتجددة هي الطاقة المُستمدّة من موارد طبيعية تنفد عند استخدامها، إذ تكون ذات كميات محدودة المصدر، وتكون قد تكونت في الأرض منذ ملايين السنين ولها مخزون محدد سينتهي باستهلاكه، ولا يمكن تجديدها في فترة زمنيه قصيرة.

يتكون الوقود الأحفوري من ثلاث أنواع رئيسية هي:

  • الفحم الحجري.
  • النفط الخام.
  • الغاز الطبيعي.

والوقود الأحفوري يعتبر من المواد غير المتجددة حيث أنه عبارة عن وقود يُستعمل لإنتاج الطاقة الأحفورية. ويستخرج الوقود الأحفوري من المواد الأحفورية كالفحم الحجري، الفحم، الغاز الطبيعي، ومن النفط ، وتستخرج هذه المواد بدورها من باطن الأرض وتحترق في الهواء مع الأكسجين لإنتاج حرارة تستخدم في كافة الميادين.يستخرج من باطن الأرض.

يعتمد تركيب الوقود الأحفوري على دورة الكربون في الطبيعة، وبهذا يتم تخزين الطاقة (الشمسية) عبر العصور القديمة ليتم اليوم استخدام هذه الطاقة. حسب التقديرات العالمية ستغطي المصادر الأحفورية في عام 2030 حوالي 90% من الحاجة العالمية للطاقة. في عام 2005 بلغت هذه النسبة 81%

وكما ذكرنا فإن الوقود  الأحفوري عبارة عن موارد طاقة تشكلت على مدى ملايين السنين من بقايا نباتات وحيوانات ميتة مدفونة تحت الرواسب والصخور ويؤدي التحلل المتكرر مع غياب الأكسجين إلى جانب الحرارة التي تحدث بشكل طبيعي تحت الأرض والضغط من الصخور والأوساخ يحول هذه النباتات الميتة والمواد الحيوانية إلى وقود أحفوري.

ويعد الوقود الأحفوري من مصادر الطاقة الرئيسي الذي يتم استخدامه في العالم اليوم، ولكن يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط إلى مشاكل بيئية خطيرة مثل تلوث الهواء.

ويطلق الوقود الأحفوري ثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون وما إلى ذلك عند الاحتراق مما قد يكون له عواقب وخيمة على الموائل.

ويعد من المصادر غير المتجددة للطاقة لأنها مشتقة من أحافير ما قبل التاريخ ولن تكون متاحة بمجرد استخدامها بالكامل أي أن مصادرها محدودة وهي تستنفد بمعدل أسرع.

و يستغرق الوقود الأحفوري ملايين السنين حتى يتشكل ويؤثر على البيئة، هذا يعني أننا نستخدم حاليًا أنواع الوقود الأحفوري التي تشكلت منذ أكثر من 50 عامًا وبمجرد استنفادها لن يكون لدينا وقود لحرقه.

لماذا يعتبر الوقود الاحفوري من الموارد غير المتجدده ؟

يتكون الوقود الأحفوري من الوقود في العصور الجيولوجية القديمة وخاصة في العصر الكربوني منذ ما يزيد عن 200 مليون سنة. ويعتقد أنها تكونت من بقايا الكائنات الحية النباتية والحيوانية الكبير منها والمجهرية، التي دفنت تحت طبقات القشرة الأرضية وتأحفرت. وساعد عاملا الضغط والحرارة عبر ملايين السنين على تحولها إلى الفحم والنفط والغاز الطبيعي ويتم تخزينها في الصخور الخازنة.

3.236.55.22, 3.236.55.22 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
ما الذي يجعل نوعا من الكائنات الحيه احفوره مرشده جيده .. الإجابة هي ؟
التالي
ماذا تمثل نسبة الشغل الناتج الى الشغل المبذول … ( مطلوب الإجابة )

اترك تعليقاً