سؤال وجواب

لماذا يحرص المسلمون على تتبع حركة اوجه القمر


لماذا يحرص المسلمون على تتبع حركة اوجه القمر ؟ أدوار القمر، أو أطواره، هي المراحل التي يمر بها القمر فيتغير شكله المرئي من مرحلة الهلال مروراً بالبدر ثم ينتهي بالمحاق، وهي تنتج من دورانه حول الأرض على شكل قطع ناقص بيضوي المدار، ويدور خلال شهر عربي كامل، وتختلف أطوار القمر بشكل دوري أثناء دوران القمر حول الأرض اعتمادا على التغير في المواقع النسبية لكل من القمر والأرض والشمس. ويكون النصف الأول من القمر مضاء بواسطة الشمس (ما عدا حالات الخسوف القمري)، وبذلك يرى ساطعاً أو مشرقاً، إلا أن جزءاً من نصف الكرة المضاء والذي يكون مرئياً للمراقب يمكن أن يتغير من 100% (البدر) إلى 0% (المحاق). ويطلق على الحدود بين نصف الكرة المضاء وغير المضاء بالفاصل الشمسي.


لماذا يحرص المسلمون على تتبع حركه اوجه القمر

يرتبط المسلمون بالقمر كون شعائرهم قائمة عليها، فهم يصومون لرؤية الهلال في شهر رمضان، ويفطرون لرؤية الهلال في آخر شهر رمضان، ويقفون في عرفات بناء على رؤية هلال ذي الحجة ، وقد شرع الله تعالى على عباده عبادة الصيام، والصيام هو الإمساك عن المفطرات على وجه مخصوص، وشروط مخصوصة من طلوع الفجر الثاني، إلى غروب الشمس، بنية التقرب الى الله تعالى، واداء الطاعات، والالتزام بها، وهناك العديد من شروط الصيام المتمثلة بالبلوغ، والعقل، والإسلام، والقدرة، والصحة، والإقامة. فلا يجب صوم المريض ولا الصوم في السفر، بل يجوز للمسافر الإفطار في رمضان ولا ممن لا يقدر عليه، والهدف الاساسي من الصيام هو الاستشعار بالفقراء الذين لا يملكون الطعام، فيبذ العبد المؤمن على التصدق لهم وفعل الطاعات.

لماذا يحرص المسلمون على تتبع حركه اوجه القمر

يتم معرفة قرب حلول شهر رمضان عن طريق تتبع العلماء للاوجه القمرية، ويتمثل بالهلال الذي يتناقص حجمه في أول الشهور القمرية وآخرها، فشهر رمضان هو أهم الشهور للعبد المسلم، لذا نحرص على تتبع أوجه القمر المختلفة، واجابة سؤال لماذا يحرص المسلمون على تتبع حركه اوجه القمر هي:

  • لأنها مرتبطة بشعائرهم الدينية، المتمثلة بصوم شهر رمضان المبارك
                     
السابق
في اي دوله توجد مدينه المحرق
التالي
عندما تلقي الارض بظلها على القمر تحدث ظاهرة خسوف القمر صح ام خطا

اترك تعليقاً