اخبار حصرية

لماذا قاطعت قريش بني هاشم


لماذا قاطعت قريش بني هاشم

تعرض رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لمحاولات عديدة من قبل كفّار قريش بشتّى الوسائل والأساليب وكلّها لم تُجدِ نفعاً، فقرروا أن يُقاطعوا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ومقاطعة كلّ من هو من قبيلته من بني هاشم، وسنهتم بالأسباب الدّاعية لهم لهذه المقاطعة في السطور التالية من خلال الاجابة على السؤال لماذا قاطعت قريش بني هاشم ؟

تعتبر قبيلة بني هاشم هي قبيلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث حول كفار قريش منع النبي محمد من القيام بنشر الدين الاسلامي في البلاد وقاموا بالاعتاء عليه وقالوا عنه ساحر ومجنون وشاعر والعياذ بالله منما قالوا.


سبب مقاطعة قريش بني هاشم

هناك عدة اسباب قام كفار قريش بسببها بمقاطعة بني هاشم ومنها انتشار الاسلام بين القبائل العربية بشكل كبير ودخول قامات كبيرة من قريش في الدين الاسلامي مثل حمزة بن عبد المطلب وعمر بن الخطاب رضي الله عنهم، وهجرة المسلمين الى الحبشة.

ما هي قرارات قريش ضد بني هاشم

من الجدير بالذكر أن كفار قريش قاموا باقرار عقوبات على المسلمين والتي تتمثل في القيام بفرض الحصار عليهم وتجويعهم وقاموا بكتابة القرارات وتعليقها في جوف الكعبة ومنها منع الزواج من المسلمين وتزويجهم ومنع البيع والشراء معهم ووقف الزيارات اليهم ومنع مخالطتهم.

لماذا قاطعت قريش بني هاشم

الاجابة:

  • انتشار الإسلام بين القبائل بشكل كبير.
  •  مساومة قريش لأبي طالب لثني ابن أخيه النبي محمد عن دعوته.
  •  دخول قامات كبيرة من قريش في الإسلام، مثل عمر بن الخطاب وحمزة بن عبد المطلب.
  •  هجرة المسلمين إلى الحبشة، وتعهّد ملكها النّجاشي بحمايتهم، ما زاد من قلقهم لاتّخاذ المسلمين بلداً يأمنون فيه على أنفسهم.
                     
السابق
السديري وش يرجع؟
التالي
الشنيفي وش يرجعون؟

اترك تعليقاً