اخبار حصرية

لماذا سمي زهير بن ابي سلمى بشاعر الحوليات


من هو شاعر الحوليات ولم لقب بذلك؟

لماذا سمي زهير بن ابي سلمى بشاعر الحوليات ؟ لقب الشاعر الجاهلي زهير بن ابي سلمى بشاعر الحوليات ويعد زهيراً حكيم الشعراء في الجاهلية, وفي أئمة الأدب من يفضّله على شعراء العرب كافة. وهو زهير بن أبي سُلمى واسم أبي سُلمى ربيعة بن رباح بن قرّة بن الحارث بن مازن بن ثعلبة بن ثور بن هرمة بن الأصم بن عثمان بن عمرو بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، المزني أو المزيني .


يُفضل زهير بن ابي سلمىعلى شعراء العرب كافة وقال ابن الأعرابي فيه : “كان لزهير من الشعر ما لم يكن لغيره: كان أبوه شاعراً، وخاله شاعراً، وأخته سلمى شاعرة، وإبناه كعب وبجير شاعرين، وأخته الخنساء شاعرة.” و ولد في بلاد مُزَينة بنواحي المدينة المنورة وكان يقيم في الحاجر (من ديار نجد)، واستمر ابناءه فيه بعد الإسلام.

لماذا سمي زهير بن ابي سلمى بشاعر الحوليات

اما عن سبب تسميته بشاعر الحوليات فقيل انه كان ينظم القصيدة في شهر, ويهذبها في سنة، فكانت قصائده تسمى الحوليات . وكان عمر بن الخطاب معجباً بزهير بشدة، و أكد هذا ابن عباس إذ قال:” خرجت مع عمر بن الخطاب في أول غزوة غزاها فقال لي : أنشدني لشاعر الشعراء، قلت : “ومن هو يا أمير المؤمنين ؟ ” قال : ابن أبي سُلمى ، قلت : وبم صار كذلك ؟ قال : لا يتبع حوشي الكلام ولا يعاظل في المنطق ، ولا يقول إلا ما يعرف ولا يمتدح أحداً إلا بما فيه “.

سبب تسمية الشاعر زهير بن ابي سلمى بشاعر الحوليات

لأنه بعد حول كامل يضع قصيدته
لأنه ينظمها في 4 أشهر
ويهذبها في 4 أشهر
ويعرضها على خاصة الشعراء في 4 أشهر
فلا ينشدها للناس الا بعد حول كامل

                     
السابق
عندما تلقي الارض بظلها على القمر تحدث ظاهرة خسوف القمر صح ام خطا
التالي
يحدث الخسوف للقمر عندما يقع القمر بين الشمس والارض صواب خطأ

اترك تعليقاً