سؤال وجواب

لماذا سميت غزوة تبوك بغزوة العسرة

ما سبب تسمية غزوة تبوك بغزوة العسرة

لماذا سُميت غزوة تبوك بغزوة العسرة ؟ نسلط الضوء فيما يلي على سبب تسمية غزوة تبوك بغزوة العسرة حيث وقعت غزوة تبوك في الثامن من شهر رمضان المبارك من العام التاسع للهجرة والموافق للعام 630 ميلاديا، وفيها خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على رأس جيش من المسلمين سمي جيش العسرة لأن التأهب والمسير كانا في وقت عسرة الناس وشدة الحر والجدب، فأنفق الموسرون ما يتجهز به الفقراء إلى تبوك، فأقام الرسول صلى الله عليه وسلم فيها أياما وصالح أهلها، واستقبل فيها وفود بعض القبائل من أيلة وأذرح وجرباء، وتعد هذه الغزوة هي آخر غزوات النبي صلى الله عليه وسلم التي خرج فيها محاربا.

لماذا سميت غزوة تبوك في القران بالعسرة

وقد سمَّت سورة التوبة غزوة تبوك بغزوة العسرة؛ لأنها كانت في زمنٍ اشتدّ فيه القحط والجدب والحر، وعسر على الناس الخروج للغزوة، لكنَّ عثمان بن عفان -رضي الله عنه- ضرب أروع الأمثلة في تجهيز جيش العسرة، فتبرّع بتجهيز أكثر من ثلاثمئة بعيرٍ بعدّتها، وهي آخر غزوةٍ غزاها الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وكان معه أكبر جيشٍ بالنسبة لغزواته السابقة جميعها، حيث كان معه ثلاثون ألف صحابي.
وقد نزلت آيات سورة التوبة تُبشّر بصفح الله -تعالى- وعفوه عن النبي والمهاجرين والأنصار الذين رافقوه في غزوة العسرة وانضمّوا لجيشها، ويُقصد بالعسرة الشدّة، حيث كانت على المجاهدين شِدّةٌ وعُسرةٌ في توفّر الأكل والشرب والدواب التي تُستخدم للركوب، فرُوي أن الرجلان كانا يقتسمان التمرة بينهما، وأنَّ المجاهدَيْن أو الثلاثة كانوا يتعاقبون على بعيرٍ واحدٍ.

لماذا سميت غزوة تبوك بغزوة العسرة

الجواب : لأنها كانت في زمنٍ اشتدّ فيه القحط والجدب والحر، وعسر على الناس الخروج للغزوة .
وقد سمي جيش تبوك بجيش العسرة .

ما المقصود بجيش العسرة

جيش العسرة هو الذى خاض معركة أو غزوة تبوك، وهى آخر الغزوات التى خاضها الرسول «ص»، وكانت ضد الرومان وجيشهم ٤٠ ألف مقاتل، مقابل جيش المسلمين ٣٠ ألف مقاتل
3.235.120.150, 3.235.120.150 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من هو صقر قريش ( من يكون ) ؟
التالي
ما يصيب المؤمن من وصب ولا من نصب إلا كفر به من سيئاته معنى كلمة الوصب

اترك تعليقاً