سؤال وجواب

لماذا تدور عقارب الساعة من اليمين الى اليسار ؟ وضح سبب ذلك

سبب دوران عقارب الساعة من اليمين الى اليسار هو

يسرنا ان نقدم لكم إجابات الكثير من الأسئلة الثقافية المفيدة والمجدية ، وسؤالنا اليوم مختلف ومهم وقد لا يخطر على بال الكثير من الأشخاص طرح هذا السؤال حول لماذا تدور عقارب الساعة من اليمين الى اليسار ؟ ويعتمد اتجاه عقارب الساعة كمثال تقليدي لوصف اتجاه حركة دائرية حول مركز ما. فإذا وافق اتجاه الدوران الحركة اتجاه دوران عقارب الساعة فيوصف ذلك بالقول في اتجاه عقارب الساعة وإلا يقال عكس اتجاه عقارب الساعة.

يوافق اتجاه عقارب الساعة ذاك الاتجاه الذي يسلكه أي متحرك على مسار دائري من أعلى اليمين إلى أسفل اليمين نزولا من ثمة أسفل اليسار ليعود صعودا إلى أعلى اليمين.


اتجاهات عقارب الساعة مهمة جداً في تحليل الإنشائي لعناصر المبني :طرق (طريقة الصلابة المباشرة ,طريقة إنحراف الميل,عزوم النهايات الثابتة,……..)  

لماذا تدور عقارب الساعة بالإتجاه المعروف؟ من اليمين لليسار

قد يبدو هذا السؤال غبيا لبعض الأشخاص، لأنه أمر طبيعي ومألوف ومنطقي في جميع أنحاء العالم لكن ما نقصده هنا هو سبب اتجاه عقارب الساعة من اليسار الى اليمين في نصف الساعة الأعلى وبالعكس في نصف الساعة السفلي فنحن نعرف جيدا أنه لا يوجد شيء آلي موجود بالطبيعة، وهذا يعني أن شخصا ما حدد طبيعة دوران عقارب الساعة التي ذكرناها سابقا. لكن لماذا يستمر هذا الوضع حتى الآن على الرغم من التطور المستمر في عالم الساعات؟

من المعقول جدا أن نفترض ما يلي، إن أول ساعات رقمية ظهرت في النصف الشمالي فكان من الطبيعي أن تشير يد الساعة (المؤشر) الى جهة زوال ظل الشمس نفسها. بينما الشمس تشرق في نصف الكرة الجنوبي من ناحية الشرق ، وكما يحدث في شمال الكرة الأرضية أيضا، فإن ظل الشمس يتحرك بالإتجاه المعاكس، او عكس اتجاه دوران الساعة السابق.

وتتدخل حوادث التاريخ بعمق في طبيعة منجزاتنا الآلية وذلك مثلا في قراءة أي معلومات ذات كمية رقمية محددة، مثل عدادات زيادة الكمية التي تسير مؤشراتها باتجاه عقارب الساعة وربما تساعدنا المؤشرات الرقمية التي لا يوجد فيها عقارب على التخلص من سيطرة النصف الشمالي للكرة الأرضية في لا وعينا.

 

                     
السابق
ما الهرمون الذي يؤثر بشكل اساسي في نضج الثمار هو هرمون ؟
التالي
انشدك عن رجل تمسكه عذراء

اترك تعليقاً