سؤال وجواب

لماذا تدور عقارب الساعة من اليمين الى اليسار

لماذا تدور عقارب الساعة بالإتجاه المعروف؟

قد يبدو هذا السؤال غبيا جدا، لأنه أمر طبيعي ومألوف ومنطقي في جميع أنحاء العالم. لكن ما نقصده هنا هو سبب اتجاه عقارب الساعة من اليسار الى اليمين في نصف الساعة الأعلى وبالعكس في نصف الساعة السفلي. فنحن نعرف جيدا أنه لا يوجد شيء آلي موجود بالطبيعة، وهذا يعني أن شخصا ما حدد طبيعة دوران عقارب الساعة التي ذكرناها سابقا. لكن لماذا يستمر هذا الوضع حتى الآن على الرغم من التطور المستمر في عالم الساعات؟

من المعقول جدا أن نفترض ما يلي، إن أول ساعات رقمية ظهرت في النصف الشمالي فكان من الطبيعي أن تشير يد الساعة (المؤشر) الى جهة زوال ظل الشمس نفسها. بينما الشمس

تشرق في نصف الكرة الجنوبي من ناحية الشرق ، وكما يحدث في شمال الكرة الأرضية أيضا، فإن ظل الشمس يتحرك بالإتجاه المعاكس، او عكس اتجاه دوران الساعة السابق.

وتتدخل حوادث التاريخ بعمق في طبيعة منجزاتنا الآلية وذلك مثلا في قراءة أي معلومات ذات كمية رقمية محددة، مثل عدادات زيادة الكمية التي تسير مؤشراتها باتجاه عقارب الساعة. وربما تساعدنا المؤشرات الرقمية التي لا يوجد فيها عقارب على التخلص من سيطرة النصف الشمالي للكرة الأرضية في لا وعينا.

لماذا يجري العداؤون عكس اتجاه عقارب الساعة ..!؟

قد يتساءل البعض عن أسباب جري العدائين في مضمار ألعاب القوى دائما عكس عقارب الساعة، رغم أنه في بداية الأمر كان الجري في المضمارفي اتجاه العقارب.
لقد كانت جميع السباقات ( 200م و400م و800م …) خلال دورة الالعاب الاولمبية الاولى في  اثينافي عام 1896 تتم كلها في اتجاه عقارب الساعة، إلى أن أعرب العداؤون عن ضيقهم وحثى احساسهم بالالم عند الجري في هكذا اتجاه .
وفي هذا الصدد دافع باحث ياباني واسمه “هداياكي فوكامي ” عن الطرح القائل بان الانسان يحبذ فطريا الاتجاه محو الجهة اليسرى عند الجري حيث ان مصدر هذه الظاهرة عصبي ، كون النصف الأيمن من الدماغ هو الذي يتحكم في ادراك الفضاء ..علما وان النصف الأيمن من الدماغ هو الذي يتحكم في الشطر الأيسر من الجسم وان الرؤية والأبصار افضل من الجهة اليسرى .
ولقد اثبت العلم الحديث أشياء تؤكد أهمية الطواف عكس عقارب الساعة حيث ان الدم داخل جسم الانسان يبدأ دورته عكس عقارب الساعة . والإلكترونات والنوى تدور تدور عكس عقارب الساعة، كما انه اذا خرجنا عن نطاق الارض وجدنا القمر يدور حول الارض عكس عقارب الساعة والأرض تدور حول الشمس عكس عقارب الساعة والكواكب تدور حول الشمس عكس عقارب الساعة والشمس بمجموعتها تدور حول المجرة عكس عقارب الساعة والمجرات باكملها تدور عكس عقارب الساعة، ” تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا ، الذي له ملك السماوات والأرض ولم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك وخلق كل شيء فقدره تقديرا” ( الآية 1 و 2 من سورة الفرقان )

السابق
إخلاء طرف بنك التسليف برقم الهوية 1442 والأوراق المطلوبة حصرياً
التالي
ميقات اهل نجد والطائف

اترك تعليقاً