اخبار حصرية

لماذا تتمدد الغازات والابخرة عند تسخينها


لماذا تتمدد الغازات والابخرة عند تسخينها

لماذا تتمدد الغازات والابخرة عند تسخينها ، اهلا وسهلا بكم عبر منصة فيرال ونسأل الله أن تستفيدوا من هذه المقالة التي نجيب لكم من خلالها على سؤال “لماذا تتمدد الغازات والابخرة عند تسخينها” ونقدم لكم إجابة كافية ومفهومة لما تبحثون عنه ، لا تترددوا في طرح استفساراتكم وملاحظاتكم أو تعليقاتكم على موقعنا ، حيث سنجيب عليكم في أقرب وقت ممكن .

لماذا تتمدد الغازات والابخرة عند تسخينها

سنتطرق الآن لتوضيح فيرال تمدد جول (يدعى أيضًا التمدد الحر) عملية غير عكوسة في الديناميكا الحرارية يبقى فيها حجم من الغاز في جانب واحد من حاوية معزولة حراريًّا (عن طريق بوابة صغيرة)، وتخلية الجانب الآخر من الحاوية. تفتح البوابة بين الجانبين بعدها، ويملأ الغاز الحاوية بأكملها.


تمدد جول، الذي يعتبر تجربة فكرية تعنى بالغازات المثالية، تمرين مفيد في الديناميكا الحرارية التقليدية. يوفر مثالًا ملائمًا عن حساب التغيرات في الكميات الترموديناميكية، بما فيها ازدياد الإنتروبيا الناتج في الكون (إنتاج الإنتروبيا) الذي ينتج عن هذه العملية غير العكوسة بطبيعتها. لإجراء تجربة فعلية لتجربة جول يجب بالضرورة استخدام غازات حقيقية؛ تغير درجة الحرارة في هكذا عملية يشكل مقياسًا للقوى بين الجزيئية.

ينسب هذا النوع من التمدد إلى جيمس بريسكوت جول الذي استخدم هذا التمدد في عام 1845 خلال دراسته للمكافئ الميكانيكي للحرارة، ولكن هذا التمدد عُرف قبل جول بكثير، ففي بدايات القرن التاسع عشر من قبل جون ليسلي على سبيل المثال، ودرسه جوزيف لويس غي-لوساك في عام 1807 بنتائج تشابه التي حصل عليها جول.

يجب ألا يجري الخلط بين تمدد جول وتأثير جول-طومسون.

اجابة سؤال لماذا تتمدد الغازات والابخرة عند تسخينها ، عندما يتم وضع العجين المخمر في الفرن ليخبز تلاحظ هالة تشكل فقاعات من الغازوالأبخرة

 قام العلماء بتوضح العلماء العلاقة بين خصائص الغاز التي يمثلها الحجم (V) والضغط (P) ودرجة الحرارة (T) بواسطة قانون الغاز المثالي (PV = nRT) ، حيث أن هذا القانون ينص على أن حجم جزيئات الغاز يزداد مع زيادة درجة الحرارة عند ضغط ثابت .

افضل إجابة لماذا تتمدد الغازات والابخرة عند تسخينها

الإجابة هي :
لانه عند تسخين جزيئات الغاز، تزداد الاهتزازات الداخلية وسرعة دوران الإلكترونات وبالتالي تزداد درجة حرارة الغاز ثم تتحويل طاقته الحرارية إلى طاقة حركية فيزيد حجمها .

                     
السابق
من العوامل المؤثرة على الرشاقة
التالي
التحمل هو القدره على الإستمرار في الأداء ومقاومة التعب

اترك تعليقاً