منوعات

للماء توتر سطحي عالي بسبب قدرة جسيماته على تكوين روابط ….


للماء توتر سطحي عالي بسبب قدرة جسيماته على تكوين روابط

للماء توتر سطحي عالي بسبب قدرة جسيماته على تكوين روابط ؟ يأتي هذا السؤال ضمن اسئلة اختيار من متعدد وتمتاز هذه الأسئلة أنها تعتمد على فهم الطالب للمادة التي يدرسها دون الحاجة إلى كتابة فقرات طويلة وحفظ مواضيع مطوّلة، تُنسى بسرعة بعد الحفظ ويصعب إعادة كتابتها كاملة دون أخطاء ، والان نرصد لكم معلومات تعريفية عن التوتر السطحي تعريفه والعوامل المؤثرة فيه وتفسير هذه الظاهرة .

للماء توتر سطحي عالي

التوتر السطحي هو التأثير الذي يجعل الطبقة السطحيّة لأي سائل تتصرف كورقة مرنة. والأشياء المعدنية الصغيرة كالإبر، أو أجزاء ورق القصدير من الطفو على الماء، وهوالمسبب أيضاً للخاصيّة الشعريّة. ذلك التأثير الذي يسمح للحشرات بالسير على الماء وهوالمسبب أيضا للخاصيّة الشعريّة. وهناك التوتر الواجهي هو اسم لنفس التأثير عندما يحدث بين سائلين.

تربط بين جزيئات المادة المتجانسة قوى تسمى قوى الجذب الجزيئية (قوى التماسك) تعمل على تماسك جزيئات هذه المادة بعضها ببعض، إن قيمة هذه القوى في السوائل تكون أقل مما عليه في الأجسام الصلبة وهذا ما يفسر تغير شكل السائل بتغير الإناء الموجود فيه، بالإضافة إلى تلك القوى توجد قوى تؤثر بين جزيئات السائل وجزيئات الأوساط الأخرى التي تلامسها سواء أكانت حالة تلك الأوساط صلبة أو سائلة أو غازية تدعى هذه القوى ب (قوى التلاصق).

العوامل المؤثرة في التوتر السطحي

نوع السائل: يتفاوت أثر ظاهرة التوتر السطحي من سائل إلى آخر؛ فمثلاً التوتر السطحي في سائل الزئبق تكون أكبر منها في السائل المائي، لذلك تظهر قطرات الزئبق كأنها أكثر تكوراً من الماء؛ بينما تكون قطرات الكحول أقل تكوراً من الماء.

درجة الحرارة: تعتبر العلاقة بين ظاهرة التوتر السطحي ودرجة الحرارة علاقة عكسية؛ فكلما ارتفعت درجة الحرارة قلّ التوتر السطحي للسائل.

تفسير ظاهرة التوتر السطحي

تحدث تغيّرات في القوى الداخلية للجزيئات، ممّا يؤدي إلى تغير الإشارة الخارجية لكل جزيء، فتنشأ قوى تجاذب بين الجزيئات في السائل نفسه، بحيث يرتبط الجزيء الواحد بعدّة جزيئات من جميع الاتجاهات، وتكون جميع القوى متساوية، بحيث إنّ محصّلة القوى في المحور السيني السالب تساوي محصّلة القوى في المحور السيني الموجب، ومحصّلة القوى في المحور الصادي السالب تساوي محصّلة القوى في المحور الصادي الموجب، وبذلك تكون محصّلة جميع القوى تساوي صفر، وفي نفس الوقت يتعرّض الجزيء الموجود على السطح لقوى جذب من الطبقات الداخلية، ولكن بما أنّ الجزيء مرتبط مع الجزيئات المجاورة له تكون طاقته أعلى من طاقة الجزيء في الطبقة الداخلية فيبقى في السطح، ولا يستمرّ هذا الوضع؛ لأنّ الجزيئات الموجودة على السطح تكون في حالة طاقة عالية، فيعمل السائل على تقليل الطاقة بواسطة تقليل عدد الجزيئات الموجودة على السطح.

أمثلة وتطبيقات على ظاهرة التوتر السطحي

كما ذكرنا في البداية، ساعدت ظاهرة التوتر السطحي على تفسير ظواهر طبيعيّة كثيرة في حياتنا، مثل:

تتجمّع قطرة الماء على شكل كرويّ أو شبة كروي، والسبب في ذلك أنّ السائل يحافظ دائماً على أقلّ مستوى طاقة ممكن بواسطة تقليل مساحة السطح الخارجيّة، ولذلك تأخذ قطرة الماء شكلاً هندسياً له مساحة سطح قليلة، والكرة هي صاحبة أقلّ مساحة سطح مقارنة مع أسكال هندسية أخرى.

عند سكب الماء على سطح من الشمع أو النايلون لا يتبلّل السطح، وذلك يعود للفرق بين قوى التجاذب في جزيء السائل وقوى الالتصاق بين السائل والسطح، فالماء ينتشر على السطح الشمعيّ؛ لأنّ قوى التجاذب بين الماء أعلى من قوى التصاق الماء بالسطح، ويؤدّي إلى تجمّع جزيئات الماء على السطح على شكل كرات وسقوطها بسهولة، وقد دلّنا ذلك على صناعة المعاطف والمظلات من المواد الشمعية أو النايلون لأنّها تقينا من المطر.

للماء توتر سطحي عالي بسبب قدرة جسيماته على تكوين روابط

الاجابة : روابط هيدروجينية متعددة .

للماء توتر سطحي عالي بسبب قدرة جسيماته على تكوين روابط هيدروجينية متعددة صح ام خطأ

الاجابة : صح

31.166.159.10, 31.166.159.10 Mozilla/5.0 (Windows NT 10.0; Win64; x64) AppleWebKit/537.36 (KHTML, like Gecko) Chrome/93.0.4577.82 Safari/537.36
السابق
من العوامل التي تؤثر في اللزوجة قوى التجاذب ( √ أو × )
التالي
الطاقة اللازمة لزيادة مساحة سطح السائل بمقدار معين هي :

اترك تعليقاً