سؤال وجواب

لغز لو كان امس بكرة و كان اليوم السبت في اي يوم قيل هذا الكلام

لغز لو كان امس بكرة و كان اليوم السبت في اي يوم قيل هذا الكلام  كثيرا ما يتردد على اسماعنا كلمة لغز وحزورة (أحجية) فما هو اللغز وما هي الحزورة. وللتمييز بين اللغز والحزورة فاننا وضعنا شرطا للحزورة وهي كل ما احتاج حله إلى معلومة وان كانت بسيطة فمثلا الحزورة – ما هو الشيء الذي له أجنحة ولا يطير بها -. يكون الجواب (مروحة) حيث أننا هنا احتجنا إلى معلومة وهي (المروحة) وبفقدان هذه المعلومة البسيطة لا يمكننا حل هذه الحزورة.

أما اللغز فلا نحتاج لحله إلى أية معلومات. فقط المبادئ الرياضية البسيطة (الأرقام والأعداد والعمليات الحسابية الأربع والجذور). وإذا احتجنا إلى رياضيات عالية لحله فهو (مسألة رياضية) وليست لغزا.

لغز لو كان امس بكرة و كان اليوم السبت في اي يوم قيل هذا الكلام

يعتبر هذا اللغز من الألغاز التي تحتاج إلى التفكير بشكل كبير حيث يعتمد على التلاعب بالألفاظ، واستخدام الألعاب اللفظية للوصول إلى الحل الصحيح وللوصول إلى الحل الصحيح لهذا اللغز علينا أن نقوم بالتفكير بشكل جيد ومن هنا نستعرض الاجابة واليوم الذي يلي يوم السبت هو يوم الأحد (وبالتالي فإننا نتحدث عن يوم الأحد المقصود به “بكرة” بالنسبة للسبت.. ولو كان يوم الأمس هو الأحد فإن اليوم التالي له هو يوم الاثنين، ويوم الأحد بالنسبة ليوم الاثنين هو “أمس”. ولو كان الأمس (الأحد) بالنسبة لليوم الذي يتحدث فيه المتكلم (الاثنين) بكرة بالنسبة لليوم الخيالي الذي يتخيله، فإنه يكون يوم السبت. وبالتالي فإن الإجابة الصحيحة هي “الاثنين“.

 

3.233.242.204, 3.233.242.204 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
طريقة الاشتراك في خدمة نتائج التوجيهي 2021 – ٢٠٢١ مجاناً
التالي
موعد ايداع مقطوعة الضمان الاجتماعي 1442 والاستعلام برقم الطلب

اترك تعليقاً