سؤال وجواب

لسماد الذي يصنع من النباتات والحيوانات الميتة يسمى الدبال.

المحتويات

لسماد الذي يصنع من النباتات والحيوانات الميتة يسمى الدبال. صواب خطأ

لسماد الذي يصنع من النباتات والحيوانات الميتة يسمى الدبال. ، ويُعرف الدبال بأنه مادة عضوية مهمّة في تخصيب التربة، وهو عبارة عن مادة داكنة اللون، لا بلّورية، وغير منتظمة الشكل، كما يتشكل نتيجة تحلل النباتات، والحيوانات، والفضلات، ومن الجدير بالذكر أنّ الدبال يؤثر بشدّة على الخصائص الفيزيائية للمعادن في التربة، ويحسّن بُنية التربة من حيث كمية المياه التي تحتاجها، وسِعة تخزينها للماء.

ورد سؤال أمام الطلاب ويبحثون عن اجابته وهو لسماد الذي يصنع من النباتات والحيوانات الميتة يسمى الدبال ولونه أسمر داكن أو يميل إلى السواد لا يذوب في الماء بل يكون مع الماء محلولا غرويا ويذوب بدرجة كبيرة في المحاليل القلوية ولا سيما بالغليان مكونا مستخلصا داكن اللون يترسب قسم كبير من هذا المستخلص عند معالجته بالأحماض المعدنية.


لسماد الذي يصنع من النباتات والحيوانات الميتة يسمى الدبال.

يحتوي دبال التربة على نحو 45% من مركبات اللجنين و 35% مواد بروتينية و 11% مواد كاربوهيدراتية و 3% دهون وشموع و 6% مواد عضوية أخرى ، وتبلغ نسبة الكاربون إلى النتروجين في الدبال 10-14 :1 ولا توجد في الدبال عادة حالة توازن ثابت بل يوجد في توازن متحرك حيث تتزايد كمية الدبال في التربة باستمرار وذلك بسبب ورود مواد عضوية جديدة إلى التربة من جانب ومن جانب أخر يتناقص دبال التربة ايضا بسبب انحلاله المستمر . كما يتغير الدبال في تركيبه من تربة إلى أخرى وذلك تبعا للظروف البيئية وأحوال الجو لأنه يخضع في تكوينه لعوامل الحرارة والرطوبة والتهوية وأسلوب الزراعة ونوع النبات وغيرها من العوامل. وإن أي اختلاف في هذه العوامل يؤدي بالتالي إلى تغيير في تركيب الدبال وبالتالي تغيير نسبة الكاربون إلى النتروجين . كما يختلف تركيب الدبال في الطبقات المختلفة للتربة الواحدة حيث يوجد الدبال في التربة بأعلى نسبة على السطح ثم تقل نسبته تدريجيا في عمق التربة، ويمكن للدبال أن يمتص من الماء كمية تعادل 25 مرة من وزنه ولهذه الخاصية أهمية كبيرة في قدرة التربة الحاوية على الدبال في الاحتفاظ بمائها خلال فترات الجفاف.

لسماد الذي يصنع من النباتات والحيوانات الميتة يسمى الدبال. صواب خطأ

الإجابة : صواب

أهمية الدبال في خصوبة التربة

إن قدرة الدبال في تحسين مواصفات التربة والتي تتمثل في تجميع حبيبات هذه التربة ولا تتوقف هذه الأهمية على صفاته الغروية فقط ولكن تعود إلى كونه بيئة مناسبة وخصبة للكائنات الدقيقة والتي تكون مواد مخاطية تعمل على ربط حبيبات التربة، وللدبال دور مهم كونه بيئة مناسبة لمختلف الكائنات الدقيقة (الميكروبات) النافعة حيث تعيش عليه وتتغذى منه ولا تقتصر أهمية هذه الكائنات المهم في تثبيت النتروجين الجوي في التربة بل يمتد إلى كونها العنصر الفعال والهام في تحول بعض العناصر الضرورية لتغذية النبات من صيغتها بشكل مركبات عضوية غير صالحة للامتصاص إلى عناصر صالحة للامتصاص يمكن للنبات امتصاصها بسهولة . كما أن الدبال يحتوي على محفزات النمو كالاوكسينات الضرورية لنمو النبات ، وتتضح أهمية الدبال بأنه يعد مخزنا للأغذية الضرورية لنمو النبات حيث تكون العناصر الغذائية مخزنة فيه وتخرج منه شيئا فشيئا وبشكل يلائم نمو النبات تدريجيا حيث بوجود الدبال يجد النبات دائما في متناوله عناصر غذائية جديدة. كما يساعد الدبال في نمو الميكروبات المضادة لنمو الفطريات الضارة ولنمو البكتريا والديدان المسببة لأمراض النبات.

                     
السابق
قصيدة أعلل النفس بالامال أرقبها من صاحبها ؟
التالي
عللي انشاء مدينه القيروان ؟

اترك تعليقاً