سؤال وجواب

لتحديد كمية الجسيمات المنتشرة في المخلوط المعلق نقوم بدراسة قدرتها على تشتيت الضوء وهذا ما يدعى

نتناول في مقالتنا هذه درس المخاليط وهي مزيج من مادتين نقيتين أو أكثر تحتفظ فيه كل مادة بخصائصها الكيميائية ، وللمخاليط نوعان وهي مخاليط متجانسة ، وغير متجانسة سنتناول شرحها وتعريفها فيما يلي ، بالاضافة الى الاجابة عن سؤال الطلاب والطالبات في الصف الثالث ثانوي بالمملكة العربية السعودية وهو اختر الاجابة الصحيحة “لتحديد كمية الجسيمات المنتشرة في المخلوط المعلق نقوم بدراسة قدرتها على تشتيت الضوء وهذا ما يدعى” فما هو المصطلح المناسب لهذه العبارة ، تابع قراءة المقالة لتعرف الاجابة .

لتحديد كمية الجسيمات المنتشرة في المخلوط المعلق نقوم بدراسة قدرتها على تشتيت الضوء وهذا ما يدعى

  • الاجابة : ظاهرة تندال وهي تستخدم تأثير تندال في تحديد كمية الجسيمات المنتشرة في المخلوط المعلق و يكون تأثير تندال في المخاليط الغروية ظاهرا بوضوح أما في المخاليط المعلقة فتكون بشكل بسيط جدا.

المخاليط المتجانسة

  • تسمى المخاليط المتجانسة (المحاليل): وهي تحتوي على مادتين أو أكثر تسمى المذاب و المذيب
  • المذاب : هو المادة التي تذوب
  • المذيب : هو الوسط الذي يذيب المذاب
  • لا يمكنك التمييز بين المذاب و المذيب في المحاليل

أنواع المحاليل

  • معظم التفاعلات الكيميائية تحدث في المحاليل المائية فالماء أكثر المذيبات شيوعا في المحاليل السائلة وقد تكون المواد الذائبة في المحاليل غازية و سائلة أو صلبة اعتمادا على الحالة الفيزيائية للمذيب و كذلك الهواء محلول غازي و المذيب فيه هو النيتروجين
أنواع المحاليل و أمثلة عليها
أنواع المحاليل مثال المذيب المذاب
غاز الهواء النيتروجين (غاز) الأكسجين(غاز)
سائل ماء غازي الماء (سائل) ثاني أكسيد الكربون (غاز)
سائل ماء البحر الماء (سائل) الأكسجين (غاز)
سائل مادة مخفضة لدرجة التجمد الماء ( سائل) الإثيلين جلايكون(سائل)
سائل الخل الماء (سائل) حمض الإيثانويك(سائل)
سائل ماء البحر الماء (سائل) كلوريد الصوديوم (صلب)
صلب مملغم الأسنان الفضة (صلب) الزئبق (سائل)
صلب الفولاذ الحديد (صلب) الكربون (صلب)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

والان نتعرف على المخلوط الغير متجانس وهو المخلوط الذي لا تمتزج مكوناتها تماما و يمكن تمييز كل منها ، ويقسم هذا النوع من المخاليط الى قسمين مخلوط معلق ومخلوط غروي ، أما المخلوط المعلق فهو مخلوط يحتوي على جسيمات يمكن أن تترسب بالترويق و ذلك بتركه دون تحرك ومن أمثلته الماء و التراب .

والمخلوط الغروي هو مخلوط غير متجانس يتكون من جسيمات متوسطة الحجم و ويبلغ قطر الجسيمات بين 1nm الى 1000nm ، لايمكن فصل مكوناتها بالترشيح أو الترويق ، مثل : الحليب مخلوط غروي لا يمكن فصل مكوناته المتجانسة بالترويق أو الترشيح .

  • وتصنف المخاليط الغروية تبعا للحالة الفيزيائية لكل من الجسيمات المنتشرة ووسط الإنتشار , فالحليب مستحلب غروي لأن الجسيمات المنتشرة السائلة تنتشر بين جسيمات وسط الإنتشار السائل .
  • و تمنع الجسيمات المنتشرة من المخاليط الغروية و ذلك لوجود مجموعات ذرية أو قطبة مشحونة على سطحها تقوم بجذب المناطق الموجبة أو السالبة لجسيمات وسط الإنتشار , فتتكون طبقات كهروستاتيكية حول الجسيمات , مما يجعل الطبقات يتنافر بعضها مع بعض عندما تصطدم الجسيمات المنتشرة معا , لذا تبقى الجسيمات في المخلوط الغروي لا تترسب.
  • و مما يجعل الجسيمات المنتشرة في المخلوط الغروي تترسب هو إذا تدخلنا في الطبقات الكهروستاتيكية . فعند تحريك مادة التاين (الكتروليتية) في مخلوط غروي تتجمع الجسيمات المنتشرة و يفسد المخلوط و كذلك المخلوط الغروي يتلف . عند التسخين لأن الحرارة تعطي الجسيمات المتصادمة طاقة حركية كافية للتغلب على القوى الكهروستاتيكية ثم ترسبها في المخلوط و تكون القوى الكهروسكونية موجودة
  • الحركة البراونية: هي حركة الجسيمات المنتشرة في المخاليط الغروية السائلة حركة عشوائية عنيفة .
  • ويتم إنتاج الحركة البراونية عن تصادم جسيمات الوسط مع الجسيمات المنتشرة بحيث تمنع هذه التصادمات الجسيمات المنتشرة من الترسب في المخلوط و بذلك فهي توجد في المخاليط الغروية فقط.
  • تبدو المخاليط الغروية المخففة كالمحاليل المتجانسة و ذلك لأن عدد الجسيمات المنتشرة فيها صغير جدا إلا انها تعمل على تشتيت الضوء و هذه الظاهرة تسمى تأثير تندال و يستخدم تأثير تندال في تحديد كمية الجسيمات المنتشرة في المخلوط المعلق و يكون تأثير تندال في المخاليط الغروية ظاهرا بوضوح أما في المخاليط المعلقة فتكون بشكل بسيط جدا.

السابق
تيارات هوائية صاعدة تأخذ في الدوران على شكل دوامة
التالي
حزام من الصخور المنتشرة بين كوكبي المشتري والمريخ

اترك تعليقاً