سؤال وجواب

لتأكل طعامك. علامة جزم الفعل المضارع الصحيح الآخر هي حذف حرف النون.


هل علامة جزم الفعل المضارع الصحيح الآخر ” لتأكل طعامك ” هي حذف حرف النون ؟

يُقسَم الكلام في اللغة العربية إلى ثلاثة أقسام : الاسم والفعل والحرف، نتطرق في هذه المقالة لموضوع الفعل وتحديداً الفعل المضارع وعلامات جزمه اذا سبقه أحد ادوات الجزم ، والفعل هو كلُّ لفظ يدلّ على فعل مُقترن بزمن معين، مثل: لَعِبَ، يَلعبُ، العب وهناك حروف الجزم وحروف النصب وهما يدخلان على الفعل المضارع نتناول في هذه المقالة حروف الجزم للفعل المضارع .

ويدل الفعل المضارع على معنى يحدث في الزمن الحالي أو المستقبل مثل: يكتبُ وسيعملُ، ويبدأ الفعل المضارع بواحد من أحرف الزيادة الآتية: همزة المضارعة (أعملُ) أو التاء (تعملُ) أو الياء (يعملُ) أو النون (نعملُ) المجموعة في كلمة (نأتي) ، فيما يأتي الفعل المضارع مجزوماً إذا سُبق بإحدى أدوات الجزم و هي: لمْ، لَمّا، لام الأمر، لا الناهية، إنْ، ما، مَنْ، أنّى، مهمَا، أيّ، متَى، أيّانَ، أيْنَ، إذْما، حَيْثُمَا، كَيْفَمَا، إِذَا ، علماً ان بعض أدوات الجزم (لَمْ، لَمّا، لَامُ الْأمْرِ، لَا النّاهية) يجزم فعلا مضارعا واحدا.

نود الاشارة في هذا السياق أنه يعاني الكثير من الطلاب في وطني السعودية من صعوبة الإعراب ، وعدم تمييز علامات الجزم والنصب في الفعل المضارع الصحيح، أو المعتل، أو الأسماء الخمسة، وحروف الجزم و النصب هي أحد أدوات و قواعد اللغة العربية المتشعبة و العديدة ، و هي مجموعة حروف تسبق الفعل المضارع وبعد قراءة هذه المقالة سوف تتمكن عزيزي الطالب من حل أي سؤال على ادوات الجزم .

 علامات جزم الفعل المضارع

السكون: إذا كان الفعل المضارع صحيح الآخر ولم يتصل بضمير نحو: لم يقمْ زيد من مكانه ، أما في حال التقى ساكنان فإن الفعل المضارع المجزوم يُحرَّك بالكسر منعاً لالتقاء الساكنين كما في جملة: لمّا يصلِ المسافرون بعد، فعلامة جزم الفعل (يصل) هي السكون المقدر وحُرِّكت اللام بالكسر منعاً لالتقاء الساكنين (اللام الساكنة في كلمة يصل وسكون همزة الوصل في أل التعريف) ويُقدَّر السكون أيضاً على الحرف الأخير إذا كان آخر الفعل مشدَّداً مثل: لم يملَّ الرجلُ، يملّ: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون المقدر وحُرِّك بالفتح لمنع التقاء الساكنين (سكون الحرف الأول من المُشدَّد وسكون الجزم)، وكذلك يجوز أن يُقدَّر السكون لمراعاة القافية.

حذف النون: إذا كان من الأفعال الخمسة أي إذا اتصل الفعل المضارع بألف الاثنين أو ياء المخاطبة أو واو الجماعة نحو: لا تهملي واجباتك، وتهملي: فعل مضارع مجزوم لا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.

حذف حرف العلة: إذا كان الفعل معتلّ الآخر مثل: لا تخشَ إلا الله، لا تدعُ إلا الله، متى يأتِ فصل الشتاء تنضج الحمضيات. وأصل الأفعال السابقة هي (تخشى، تدعو، يأتي) وقد حُذِفت حروف العلة (الألف، الواو، الياء) من آخر الأفعال السابقة وإعرابها: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره.

بعد قراءتك لما سبق في هذه المقالة ، وفي ضوء دراستك لأدوات الجزم ، هل يمكنك الآن حل السؤال المطروح ؟ اذا كنت متمكناً من درس جزم الفعل المضارع سوف تتمكن من حل السؤال بكل سهولة .

لتأكل طعامك. علامة جزم الفعل المضارع الصحيح الآخر هي حذف حرف النون.

الاجابة: خطأ علامة جزم الفعل المضارع الصحيح لتأكل هو السكون وليس حذف النون .
السابق
العاملان لم يخونا أمانتهما. علامة جزم الفعل المضارع الألف.
التالي
من أدوات نصب الفعل المضارع هي ……

اترك تعليقاً