غير مصنف

لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه. وضح السبب من المعلومات التي جاءت في النص


لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه. وضح السبب من المعلومات التي جاءت في النص ، تساؤل يعد منطقيا بالنسبة إلى شخص لم يدرس علم الفيزياء ولم يقرأ عنها كثيرا ، وولادة النجوم هي عبارة عن تكون النجوم من تجمعات غبارية وغازية في الفضاء وتسمى السدم، وتوصف التجمعات الغازية الهائلة التي لم تتشكل بعد بأنها مولّدة للنجوم، يطلق عليها أيضاً «الحاضنات»، لأنها حاضنات للنجوم الوليدة، تتكاثف أجزاء من تلك الغمامة الهائلة تحت تأثير جاذبيتها فيؤدي ذلك إلى نشأة وتكوين نجم أو عدة نجوم.لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه. وضح السبب من المعلومات التي جاءت في النص والتفسير الذي يجعل الضوء ينكسر باستمرار خلال عبوره الغلاف الجوي هو كون الغلاف الجوى فيزيائيا يتكون من طبقات كل طبقة تحتوي على مجموعة من الغازات المختلفة وباختلاف الغازات المكونة للوسط ودرجة حرارتها والضغط وكثافة المواد به يختلف معامل الانكسار الذي يحدد زاوية الانكسار، لهذا يتعرض الضوء للانكسار باستمرار.

إذا فهمنا هذا الأمر جيدا فما علاقة هذا بحقيقة مواقع النجوم التي نشاهدها؟ عندما يمر الشعاع الضوئي القادم من النجم عبر أوساط مختلفة يتعرض لانكسارات متتالية كما قلنا، وهذا يجعلنا نرى النجم في موقع آخر عند آخر انكسار لهذا الشعاع، وبالتالي لا نرى الموقع الحقيقي للنجم بل موقعا وهميا فقط.

وتعد النجوم من الوسائل الأولى التي اعتمد عليها الإنسان في رحلاته على اليابسة وفي البحار لتحديد موقعه ووجهته المقصودة، كما أنها استخدمت لحساب شعاع الأرض في الفترة التي كان فيها البحث العلمي لدى المسلمين مزدهرا، وآخر عالم مسلم اهتم بحساب شعاع الأرض توصل إلى قياس قريب من القياس المعتمد حاليا بنسبة خطأ تقدر بـ 16 كلم، والتي تعد مقبولة بالنظر إلى شعاع الأرض الكبير. وهذا الخطأ كان بسبب اعتماد هذا العالم على حسابات تعتبر مواقع النجوم التي يراها حقيقيا وليس وهميا. للإشارة فعلم البصريات الذي كشف عن انكسار الضوء لم يظهر إلا حديثا.

لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه. وضح السبب من المعلومات التي جاءت في النص

السبب ان مكوناته تنتشر في الفضاء ويتكون منه نجوم جديدة من مخلفاته

3.220.231.235 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
النجوم التي تنطفئ بسبب احتراق الغازات فيها هي النجوم
التالي
مالسبب الذي جعل العالم اسحاق نيوتن يخترع التلسكوب العاكس

اترك تعليقاً