سؤال وجواب

لا تلقوا النفايات على الأرض. علامة جزم الفعل المضارع في المثال

المحتويات

ماعلامة جزم الفعل في “لا تلقوا النفايات على الأرض”

نزودكم اليوم بالاجابة عن السؤال المطروح في مادة اللغة العربية (لا تلقوا النفايات على الأرض. علامة جزم الفعل المضارع في المثال) ضمن حلول أسئلة الفصل الدراسي الثاني ف2 للعام 2021 / 1442 ، و الجزم هو وسيلة تعبيرية في اللغة العربية لتنسيق الكلام ولتمييز بعض المعاني عن غيرها. وهو أحد حالات الإعراب إلى جانب الرفع والنصب والجر. ويختص الجزم بالفعل المضارع فقط، فلا تجزم الاسماء أو الحروف أو الفعل الماضي أو الأمر ، و علامة الجزم الأصلية هي السكون، وينوب عنها حذف حرف العلة إذا كان الفعل المضارع معتل الآخر وحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة.

علامات جزم الفعل المضارع

1/ السكون


السكون هو قطع الحركة، وهو علامة الجزم الأصلية وباقي العلامات تعتبر فرعية، ويكون السكون علامة للجزم في حالة الفعل المضارع الذي لم يتصل به نون النسوة ونون التوكيد وكذلك يُشترط ألا يكون معتل الآخر أو من الأفعال الخمسة ويشترط كذلك ألا يُسبق بأي نواصب. ويقال في الإعراب مجزوم وعلامة جزمه السكون. وينوب عن السكون حذف حرف العلة وأيضاً حذف حرف النون.

2/ حذف حرف العلة

يجزم الفعل المضارع المعتل الآخر بحذف حرف العلة، ويترك هذا أثراً في الفعل يكون متمثلاً في حركة الفتحة إذا كان معتل الآخر بالألف وحركة الضمة إذا كان معتل الآخر بالواو وحركة الكسرة إذا كان معتل الآخر بالياء (مثل لا تسعَ، لا تدعُ، لا تدرِ).

3/ حذف النون

تجزم الأفعال الخمسة، وهي الأفعال المضارعة التي اتصل بها ضمير تثنية أو واو جماعة أو ياء التأنيث المخاطبة، إذا سُبقت بأحد جوازم المضارع بحذف النون، وهي كذلك تنصب بالعلامة نفسها. مثل لم تفعلوا والأصل تفعلون.

يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد، مثل لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ.

لا تلقوا النفايات على الارض. علامه جزم الفعل المضارع في المثال

الخيارات هي :
أ. حذف النون
ب. حذف حرف العلة
ج. السكون
د. الألف
الاجابة الصحيحة هي : حذف حرف النون لأنها من الأفعال الخمسة، وهي الأفعال المضارعة التي اتصل بها ضمير تثنية أو واو جماعة أو ياء التأنيث المخاطبة، إذا سُبقت بأحد جوازم المضارع بحذف النون، وهي كذلك تنصب بالعلامة نفسها. مثل لم تفعلوا والأصل تفعلون.
                     
السابق
ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه يبقى ساكنا
التالي
جلوس طالبين وزنهما متساوي على طرفي أرجوحة السيسو فإنهما يشكلان قوى متزنة صواب خطأ

اترك تعليقاً