سؤال وجواب

علل جلد المولود املس وناعم عند ولادته

عندما ترزق الأم بطفل جديد وخصوصاً للمرة الأولى ، فإنها تغمرها مشاعر متنوعة وقوية وتدور بمخيلتها أسئلة كثيرة حول تكوين طفلها وحركاته اللاارادية وعشوائيته في الحركة وبعض الأمور التي تلاحظها الأم على طفلها حديث الولادة ، كملاحظة الأم نعومة جلد طفلها ما يثير تساؤلها حول لماذا يكون جلد المولود أملس وناعم عند الولاده ويكون فوقه طبقة بيضاء مثل البودرة ؟ ما سبب وجودها على جلد الطفل ، ومن دافع شعورها بالمسؤولية والقلق على طفلها تبحث الأم عن اجابات لأسئلتها عبر محرك البحث او من خلال استشارة ذوي الخبرة السابقة ، وفي هذه المقالة سنمنحك عزيزتي الأم بعض المعلومات حول جلد المولود وعشوائيته في الحركة ومعلومات عن الطبقة البيضاء التي تغطي جلد الطفل .

يعتبر الجلد من اكبر الاعضاء الموجودة في جسم الانسان و يملك العديد من الخصائص المميزة و المهمة حيث انه يعمل على حماية الجسم من التعرض لجميع الميكروبات، و يحافظ على جميع الاعضاء و الانسجة و الخلايا في جسم الانسان، كما انه يحافظ على درجة الحرارة في الجسم.

علل جلد المولود املس وناعم عند ولادته؟

الاجابة هي : يحاط الجنين بداية من الاسبوع العشرين بطلاء دهني او ما يسمي بالطلاء الدهني الجبني وهي مادة تشبه الكريم في مستحضرات التجميل و عندما يولد الطفل تنشط الغدد الدهنية خاصة الموجود بالرأس.

ما وظيفة الطلاء الدهني الجبني

الطلاء الجبني هو طبقة واقية مكونة من خلايا جلد الجنين والدهون المتراكمة على الجلد وتحتوي على مجموعة من المواد الدهنية والكوليسترول، يبدأ تكوينه حوالي الأسبوع ١٨ من الحمل حيث تفرزه الغدد الدهنية للجنين وتقل كميته في نهاية فترة الحمل، ووظيفة هذا الطلاء الدهني انه يساعد على العيش بالسائل الأمينوسي الموجود بالرحم ليتكيف مع الوضع، ولم تقتصر فائدة ذلك الطلاء إلى حد هذا ولكن امتدت لتشمل فوائد عديدة بعد ولادة الطفل، وأثبتت الدراسات مدى فعاليته عندما يبقى ملازم لجسم الطفل لساعات بعد الولادة ، وهذه فوائد الطلاء الدهني نوجزها لكم على شكل نقاط :

1- لها خصائص مضادة للميكروبات

الأطفال حديثي الولادة لديهم نظام مناعي هش وضعيف مما يعني أنهم أكثر عرضة للأمراض، تساعد الرضاعة الطبيعية على تعزيز الجهاز المناعي للطفل، لكن هذا ليس هو الخيار الوحيد حيث يمكن أن يحمي الطلاء الجبني الوليد من الالتهابات بعد الولادة، وذلك لأن هذا الطلاء يحتوي على مضادات الأكسدة، وكذلك خصائص مضادة للعدوى ومضادة للالتهابات.

2- تسهيل الولادة

لا يوفر الطلاء الجبني، حاجزًا واقيًا للسوائل الموجودة في الرحم، يمكن أيضًا أن يقلل الاحتكاك عندما يمر الطفل عبر قناة الولادة، حيث يسهل الدفع والانزلاق، ويحمي الطفل من التعرض للجروح والخدوش أثناء عملية الولادة.

3- يساعد في تنظيم درجة حرارة جسم الطفل

أثناء الحمل يلعب جسمك دورًا حيويًا في تنظيم درجة حرارة جسم الطفل، يستغرق الطفل بعض الوقت لتنظيم درجة حرارته بعد الولادة هذا هو السبب في أنه من المهم لف الطفل في البطانيات، وضبط درجة حرارة الغلافة المتواجد بها قد يؤدي إبقاء تلك المادة البيضاء على جلد الطفل لأطول فترة ممكنة إلى استقرار درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي، دون القلق على الطفل.

4- ترطيب البشرة

يعتبر الطلاء الذي يغطي جسم الجنين بعد الولادة بمثابة مرطب طبيعي للجسم، يساعد على الحفاظ على بشرة الطفل وإبقائها رطبة وناعمة، وتقلل من فرص تعرضه للتشققات التي تصيب الجلد وكذلك الجفاف أيضًا.

5- تجديد الخلايا

يعمل الطلاء الجيني على تنظيف البشرة في الرحم، والبقايا العالقة من السوائل الموجودة به، كما أنه له دور كبير في تسهيل عملية تكوين وتجديد خلايا الجلد.

علل حركات المولود الجديد لا ارادية وعشوائية

يصدر عن المولود الجديد حركات غريبة لا إرادية وعشوائية تلفت انتباه الأم ، ما يجعلها تتساءل عن معنى تلك الحركات، والاجابة على هذا السؤال جاءت وفقاً للعلماء والأطباء انه : بسبب وجود السائل الأمينوسي الذي كان الطفل محاط به وهو جنين في رحم أمه.

السابق
اطفالنا فلذات اكبادنا اعز ما نملك في الدنيا كيف نرعاهم؟
التالي
ما المخلوق الذي له جدر خلوية من السيليكا

اترك تعليقاً