سؤال وجواب

كيف يؤثر المرض في الجماعات الحيوية ؟


كيف يؤثر المرض في الجماعات الحيوية ؟

الاجابة على السؤال المطروح هي : تفشي المرض في الجماعات يؤدي إلى نقصان الجماعة حيث انه كلما زاد عدد الجماعة كلما زاد انتشار المرض.
وذلك لأن المرض ينتقل بسهولة من فرد الى اخر .

ننصحك بقراءة باقي المقالة حيث نقدم لكم طلابنا الأعزاء بعض الشروحات والتفاصيل حول السؤال واجابته ، فلا يمكن فهم طبيعة الحياة الاجتماعية إلا بواسطة فهم الجماعة وديناميكيتها، حيث إنّ الجماعة هي وحدة اجتماعية تتألف من شخصين أو أكثر تكون بينهم علاقة واضحة تربطهم ببعض وكل فرد منهم له دور رئيسي يقوم به، وما يميز الجماعة هو التماسك والتجمع والانسجام والتفاعل المتبادل بين جميع أفراد الجماعة.

ويُعرف لوين كورت ديناميكية الجماعة على أنّها “مجموع القوى الاجتماعية والنفسية المختلفة والمتعددة والفاعلة والمتحركة التي تحكم تطور الجماعة، كما يعرفها “بونر” على أنّها فرع من فروع علم النفس والذي يَدرس بناء وتكوين الجماعة وتغيراتها بواسطة جهود أعضاء الجماعة نفسها لإشباع رغباتهم وحاجاتهم.

خصائص ديناميكية الجماعة الحيوية

الكثافة الحيوية للجماعة: وهو عبارة عن عدد الكائنات الحية في كل وحدة مساحة.

توزيع الجماعة المكاني: والمقصود به طبيعة انتشار المجموعة داخل منطقة محددة.

النطاق الحيوي للجماعة: حيث إنّ الجماعات الحيوية لا تشمل كل الأنظمة البيئية في الغلاف الحيوي، فبعضها يعيش بنطاق محدد والبعض منها يعيش بأكثر من نطاق، حيث إنّ بعض الجماعات لا تستطيع توسيع نطاق جماعتها والسبب عدم قدرتها على التكيّف مع الظروف اللاحيوية المتواجدة في نطاق التوسّع الجديد.

السابق
كلما قل حجم الجماعة زاد التنافس على المصادر صح ام خطأ
التالي
كم مره ذكر اسم النبي محمد بالقران وأين مواضع الذكر

اترك تعليقاً