سؤال وجواب

كيف نحد من تلوث كوكب الارض ويكيبيديا،

تلوث الأرض أو التلوث البيئي

هو إدخال عواملٍ أو مواد جديدة لِلبيئَةِ غير مُميِّزَة لعوامِلِها الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية، أو زيادة مستواها الطبيعي. يحدث هذا إمّا لأسبابٍ غيرِ طبيعيةٍ (الإنسان) أو لأسبابٍ طبيعيةٍ.

الأسباب غير الطبيعية

الإنسان هو المسببُ الأول في تلوث البيئة بما يقوم به من نشاطات وممارسات، منها:

القطع الجائِر للأَشجار، السبب الرئيسي في نقصان نسبةالأكسجين الجوّي .
مخلّفات المَصانع والوَقود الأحفوري.
مكباتُ القُمامةِ وما تُسبّبه من تلوثٍ للمِياهِ الجوفيةِ مِن خلالِ تسرُّبِ بعض المواد السامة لباطنِ الأرضِ، هذا بالإضافةِ إلى انبعاث الغازاتِ كَثاني أكسيد الكَربون ، والميثانِ من النفايات العُضويةِ مما يُؤَدي إلى الاحتباسِ الحراريِّ
زيادة في التلوث الإشعاعي .
التوسع العمراني وما ينتجُ عنه من تناقصِ وانحسارِ المساحاتِ الخضراءِ

الأسباب الرئيسية التي تساهم في تلوث كوكب الأرض

رمي القمامة

نظرًا لأن التخلص غير السليم من النفايات أمر شائع ، فإن كل عقب سيجارة يتم إلقاؤها على الأرض أو إلقاء ظرف طعام من نافذة السيارة يمثل مساهمة صغيرة في مشكلة التلوث الضخمة. وتأتي 76٪ من القمامة على الطريق من المشاة وسائقي السيارات ، يصعب تحلل جميع أنواع القمامة وإطلاق مواد كيميائية وجزيئات دقيقة مما يسبب التلوث.

التحضر والبناء

الزيادة الهائلة في عدد السكان ستؤدي إلى زيادة النفايات ، وستؤدي هذه الزيادة إلى تلوث الأرض ، ومن أجل التكيف مع الزيادة السكانية ، ستزداد أنشطة البناء أيضًا ، مما ينتج عنه كمية كبيرة من النفايات مثل القمامة. المعادن والبلاستيك والخشب والطوب ، إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح ، فإن هذه المواد ستلوث كوكب الأرض في المنطقة وتساعد في تقليل تأثير مواقع البناء على البيئة. من المهم للغاية التعاون مع الشركاء الذين يقدمون خدمات شاملة لإنشاء الحلول لتحقيق خطة فعالة من حيث التكلفة لإعادة التدوير والتخلص من النفايات.

التعدين

التعدين هو استخراج المعادن والمواد الجيولوجية من الأرض ، ثم استخدامها لأغراض متنوعة ، بما في ذلك ، على سبيل المثال ، إنتاج بنزين السيارات ، وتوليد الكهرباء ، وبيع هذه المواد مثل الذهب والفضة. لكن طريقة وطريقة الاستخراج هذه استنزفت مواردها الطبيعية وألحقت أضرارا بها. ينتج التلوث ، ولهذا من المهم إيجاد مصادر طاقة بديلة (مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح) على سطح الأرض ، والتي يمكن استخدامها للحد من تلوث الأرض في المستقبل.
الزراعة: الزراعة مكان لا غنى عنه للحياة اليومية والاقتصاد بأكمله ، ولكن عندما يتم تصريف التلوث من الماشية والمحاصيل الغذائية في البيئة من خلال استخدام الأسمدة الزراعية الكيماوية ، سيكون للزراعة أيضًا تأثير عميق على الأرض.

كيف نحد من تلوث كوكب الارض  ؟، 

– العمل على صيانة المركبات من اجل التأكد على سلامة المداخن

– فرض عقوبات على من يعملون على تلوث الهواء من المركبات او المصانع.

الزام المصانع بضرورة وضع مصافي على كافة المداخن ، انشاء المصانع في اماكن بعيدة عن السكان .

 

السابق
من هي النائبة رشيدة طليب ويكيبيديا
التالي
هل الأموات يتزاورون

اترك تعليقاً