اخبار حصرية

كيف مات سافجي ابن ارطغرل ؟


كيف مات سافجي ابن ارطغرل ؟

وهو ابن الغازي أرطغرل، وأمه حليمة خاتون، وهو أخ شقيق لكل من عثمان الأول مُؤسس الدولة العثمانية ومنه سُلالة السلاطين العُثمانيين وكذلك اخ غندوز ألب.
كيف مات سافجي ابن ارطغرل ؟ 1
كان سافجي متفقهاً في الدين ورعاً زاهداً وكان له دور كبير في تأسيس وقيام الدولة العثمانية حيث وقف الى جانب اخيه عثمان وسانده .

سارو باطو صاووجي بك توفي في 1287م بمدينة دومانيتش (بالتركية: Domaniç)‏ بمحافظة كوتاهية بتركيا، وهو ابن الغازي أرطغرل، وأمه حليمة خاتون، وهو أخ شقيق لكل من عثمان الأول مُؤسس سُلالة السلاطين العُثمانيين وغندوز ألب.

استشهاد سافجي ابن ارطغرل في معركة دومانيتش

وقعت معركة دومانيتش (بالتركية: Domaniç Savaşı)‏ عام 1287م أثناء تأسيس الدولة العثمانية، وتُعرف أيضا في المصادر العثمانية القديمة بمعركة التوائم (بالتركية: İkizce Savaşı)‏. وهي ثالث حرب للعثمانيين بعد معركة «جبل أرمينيا» (بالتركية: Cebel-i Ermeniyye)‏ عام 1287م ومعركة فتح كولاجا حصار (بالتركية: Kulacahisar)‏ في بورصا عام 1285م.


كانت معركة دومانيتش نقطة تحول أساسية في تأسيس الإمبراطورية العثمانية، حتى أن المؤرخين الأتراك في العصر الحديث يعدونها الحرب الحقيقية الأولي للدولة العثمانية.

انتصرت الخانية القاييوية في تلك المعركة الفاصلة، واستشهد سارو باطو صاووجي بك في تلك المعركة.

كيف مات سافجي ابن ارطغرل ؟ 3

قبر “صاووجي بك” بن أرطغرل، بمقبرة أرطغرل بمدينة سكود.

في الثقافة التركية

في يوم الأحد الأخير من شهر أغسطس من كل عام، يُقام احتفال تذكاري في كاراكوي (بالتركية: Karaköy)‏ لذكرى سارو باطو صاووجي بك.

حتي عام 1999 كان المتطوعون ينظمون احتفالا باسم «يوم الجدّ» (أي جدهم الأكبر سارو باطو صاووجي بك)، وبعدها تم تنظيم الاحتفال سنويا بواسطة جهات رسمية وجمعيات غير حكومية.

في عام 2010 أقيمت مراسم تذكارية بمناسبة الذكرى 723 لاستشهاد سارو باطو صاووجي بك.

في عام 2012 أقيمت مراسم تذكارية بمناسبة الذكرى 725 لاستشهاد سارو باطو صاووجي بك.

كيف مات سافجي ابن ارطغرل ؟

توفي في 1287م بمدينة دومانيتش بمحافظة كوتاهية بتركياحاليا

                     
السابق
شعار يوم التأسيس السعودي png و pdf بدون خلفيه 2022 تويتر
التالي
ما معنى شعار يوم التأسيس السعودي 2022 ويكيبيديا

اترك تعليقاً