سؤال وجواب

كيف تكون السماء فى ليلة القدر 1442 – 2021

ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها ، يا لها من ليلة عظيمة بكل معنى الكلمة ، فقد قيمها الله بألف ليلة تجهد وتعبد ، فهل وصلت لفهم ما فضلها ، إنها ليلة القدر التي يتسارع لقيامها ملايين المسلمين حول العالم ، فكيف تكون السماء في هذه الليلة المباركة ؟

ما هي علامات ليلة القدر

تنير سطورنا التالية وصف ليلة القدر وكيف تكون سماءها ليلة من أخير وأفضل الليالي التي لطالما تحدثنا لا نصفها بالكلام ، إنها الليلة التي ينزل الله فيها الى السماء الأولى ليسمع أدعية عباده ويقل لدعائهم كن فيكون ، ليلة عظيمة مشرّفة من ليالي شهر رمضان فهي ليلة القدر وسميت بذلك لأنها قديرة ذات مكانة عالية وعظيمة في الاسلام فهي خير من ألف شهر وقد أنزل الله فيها قرآننا الكريم على سيّدنا محمد عليه الصلاة والسّلام ، ومن اعظم ما يميز هذه الليلة أنها تنزل بها ملائكة يعظم قدرهم عند الله تعالى .

فتعتبر العبادات والطّاعات في هذه اللّيلة من العباد لها قدر كبير عند الله تعالى ، وبالرّغم من معانيها المتعدّدة إلا أنّها ليلة عظيمة بقدرها ، ولليلة القدر شأن عظيم عند الله تعالى وإنّ الأعمال والعبادات الصّالحة تكون فيها ذات قدر كبير وخير من العبادة في ألف شهر ، ومن اعتكف واجتهد وصام وقام اللّيل ومرّت عليه ليلة القدر نال أجراً وثواباً مضاعف لعبادته ونال شرف هذه اللّيلة وعظمتها .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدّم من ذنبه ) . رواه البخاري .

دعاء الرسول في ليلة القدر ؟

وفي هذه اللّيلة العظيمة تنزل الملائكة على سماء الدّنيا يسلّمون على كل عبد اعتكف وقام من أجل هذه اللّيلة وفيها تقدّر الأرزاق وتقسم فيها القضايا التي ستحدث خلال هذه السّنة على هذه الأمّة وأحب الدّعاء فيها كما ورد عن عائشة قالت ( قلت يا رسول الله إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال : قولي : اللّهم إنّك عفو تحب العفو فاعف عني ) . ما هي اللّيلة التي يتوقّع أن تكون ليلة القدر؟

متى تأتي ليلة القدر ؟

قيل أنّها ليلة السّابعة والعشرين ولكنّها قد تكون في أي ليلة من ليالي العشر الأواخر في رمضان ، فعلينا بالإجتهاد لننال أجر هذه اللّيلة العظيمة التي أخفاها الله على عباده لحكمته العظيمة ، وهي أن يعتكف كل شخص مؤمن قائماً صائماً داعياً طلباً لهذه اللّيلة ، فتزداد العبادات وتزداد الحسنات وننال شرف هذه اللّيلة العظيمة والأجر المضاعف من الله عز وجل.كيف تكون السماء فى ليلة القدر 1442 - 2021 1

علامات ليلة القدر:

– أن تكون السماء صافية منيرة .

– السّكون والهدوء والطمانينة وإنشراح صدر المؤمن لها .
– ان يجد المسلم القوّة والعزيمة في صلاته وقيامه .
– أن تكون الشمس عند شروقها ليس لها شعاع كما ورد في حديث أبي بن كعب رضي الله
– تكون الرّياح ساكنة .

عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها” خرجه مسلم.

وهذه العلامات وجدت ليتفائل ويفرح بها قلب المؤمن ، وهناك علامات ودلائل لا أصل لها من الصحّة ، كالأشجار تسجد على الأرض ثم تعود إلى مكانها، وأنّ المياه المالحة تصبح في ليلة القدر حلوة، وأنّ الكلاب لا تنبح فيها .

كيف تكون سماء ليلة القدر ؟

تكون السماء صافية منيرة .

ليلة القدر خير من ألف شهر

السابق
وش الرد على اجازة سعيدة ، اذا احد قال اجازه سعيده وش ارد
التالي
كيف اختم القران في ١٠ أيام ؟

اترك تعليقاً