سؤال وجواب

كيف تؤثر درجة الحرارة في سرعة الصوت في المادة


ش الحل كيف تؤثر درجة الحرارة في سرعة الصوت في المادة

نظراً لأن التعليم إلكترونياً في وطني السعودية ، فهناك بعض الطلاب يواجهون صعوبة في حل المسائل الحسابية ، لذلك ننوه بكافة الطلاب ان يثق بجهوده التي تمكنه من تخطي العقبات التي فرضتها جائحة كورونا في البلاد والتي أثرت على المسيرة التعليمية لتنعدم وجاهياً وتصبح إلكترونياً عن بعد ، فلا تكترثوا للعقبات المفروضة علينا في السعودية وننصحكم بمواكبة دروسكم والبحث عن الاجابات للأسئلة التعليمية وترسيخها بقائمة معلوماتك لمواصلة رحلتك التعليمية ، والان نزودكم اليوم بالاجابة عن السؤال المطروح : كيف تؤثر درجة الحرارة في سرعة الصوت في المادة

حل سؤال كيف تؤثر درجة الحرارة في سرعة الصوت في المادة

بدايةً وقبل الشروع في حل السؤال المطروح ، نود توضيح مفهوم سرعة الصوت وهي السرعة التي تنتقل بها الموجات الصوتيّة ، وتختلف السرعة حسب الوسط الّذي تنتقل فيه الموجات. الخصائص التي تحدّد سرعة الصوت هي الكثافة ومعامل الحجم. ينتقل الصوت بسرعة أكبر خلال السوائل والأجسام الصلبة. كما أنّ سرعة الصوت تزداد مع الحرارة.

تقدّر سرعة الصوت في وسط هوائي عادي جاف في درجة حرارة (20 °C 68 °F) ب 343 متر في الثانية، أو (1,125 قدم/ثانية). أو ما يساوي 1235 كيلومتر في الساعة (768 ميل/الساعة)، أو ميل واحد في كل خمس ثوان.

العلاقة التي تربط بين سرعة الصوت والتردد هي :

وهي تنطبق في حالة الصوت كما تنطبق في حالة الضوء أو الموجات الكهرومغناطيسية، مع ملاحظة استبدال سرعة الصوت v بسرعة الضوء c في حالتي انتشار الضوء أو انتشار موجة كهرومغناطيسية.

كيف تؤثر درجة الحرارة في سرعة الصوت في المادة

تعتبر الحرارة من أهم العوامل المؤثرة في سرعة الصوت ، فما تأثيرها على سرعة الصوت وكيف تؤثر درجة الحرارة على سرعة الصوت.

الإجابة الصحيحة: // تزداد سرعة الصوت مع زيادة درجة الحرارة.

تتناسب السرعة مع الجذر التربيعي لدرجة الحرارة المطلقة ، حيث تزداد بمقدار 0.6 م / ث لكل درجة مئوية.

السابق
ما هو الشيء الذي ينبض بلا قلب جاوبني
التالي
يمارس أحمد رياضة المشي بحيث يقطع 500m كل يوم، مقدار ما يقطعه بوحدة km

اترك تعليقاً