سؤال وجواب

كيف اختم القران في ١٠ أيام ؟

انزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم في شهر رمضان فهو يعتبر من الكتب السماوية التي شرعها الله لهداية الناس واتباع الهدى , ونزل القرآن الكريم 30 جزء , حيث حرص الصحابة على جمعه في كتاب واحد , لتسهيل قرائته وفهمه وحفظه , ولختم القرآن الكريم فضل كبير ,يسعى الكثير لينالو الأجر والثواب ويكسبون رضا الله والجنة .. سنذكر لكم اعزائي طريقة سهلة لختم القرآن الكريم ..

فضل ختم القرآن الكريم :

وعد الله سبحانه وتعالى خاتم القرآن الكريم بمكانة عظيمة في  الجنّة بحسب ما قرأ من القرآن حتى يصل إلى أعلى الدرجات؛ قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (يقالُ لصاحِبِ القرآنِ اقرَأ وارقَ ورتِّل كما كُنتَ ترتِّلُ في الدُّنيا فإنَّ منزلتَكَ عندَ آخرِ آيةٍ تقرؤُها)، كما عَدّ العلماء حروفَ القرآن فبلغ عددها ثلاثمئة وأحد عشر ألفاً ومئتَين وخمسين حرفاً؛ فلو قرأ المسلم حرفاً واحداً، فله فيه حسنةً، ويُضاعف الله الحَسَنة إلى عَشرة أمثالها، فينال بذلك الكثير من الحَسَنات، وذلك من فَضْل الله -تعالى- على من يشاء من عباده الصالحين .

أعدّ الله لقارئ القرآن أيضاً أنّ القرآن يشفع لصاحبه يوم القيامة؛ وقد ورد ذلك عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، إذ قال: (الصِّيامُ والقرآنُ يشفَعانِ للعبدِ يومَ القيامةِ يقولُ الصِّيامُ أي ربِّ منعتُهُ الطَّعامَ والشَّهواتِ بالنَّهارِ فشفِّعني فيهِ ويقولُ القرآنُ منعتُهُ النَّومَ باللَّيلِ فشفِّعني فيهِ قالَ فَيشفَّعانِ) .

أكرمَ الله -تعالى- مَن يختم القرآن الكريم بالدعوة المُستَجابة؛ وقد ثبت ذلك عن ابن عباس -رضي الله عنهما-، وغيره، كما كان أنس بن مالك -رضي الله عنه- يجتمع مع أهله، ويدعو الله حين خَتْم القرآن الكريم.

طريقة سهلة وبسيطة لختم القرآن الكريم ؟

يقسم القرآن الكريم الى 30 جزء يتم تقسيم الأجزاء بالطريقة التالية :
  • اليوم الأول: يتم قراءة نصف الجزء الأول بعد صلاة الفجر، والنصف الآخر بعد صلاة الظهر، ثمّ يدخل إلى الجزء الثاني بعد صلاة العصر يُقرأ كاملًا، ثم يُقسّم الجزء الثالث إلى نصفين، ويقرأ النصف الأول بعد صلاة المغرب، والآخر بعد صلاة العشاء، كما يمكن تقسيم الجزء الثاني على صلاتين مثل أن يكون الشخص ملتزمًا بصلاة قيام الليل مع الخمس صلوات يصبح لدينا ست أوقات للصلاة بإمكان الشخص تقسيم الأجزاء الثلاثة إلى ستة أقسام.
  • في اليوم التالي: يُكمل قراءة الأجزاء كما في السابق بحيث يُقسِّم الأجزاء الخامس، والسادس، والسابع على الصلوات بحسب المناسب له، ويُكمل الشخص قراءة ثلاثة أجزاء يوميًّا مقسّمة إلى أنصاف وعندما يصل اليوم العاشر يصبح لديه ثلاثين جزءً وبهذا يكون قد ختم قراءة القرآن الكريم.

طريقة أخرى لختم القرآن الكريم بتقسيم صفحات القرآن الكريم :

عدد صفحات القران الكريم 604 صفحة , فإذا قرأ الشخص ثلاثة صفحات على الوجهين قبل كل صلاة وثلاثة بعدها فإنه يكون قد قرأ ستة صفحات أي اثني عشر وجهًا وإذا ضربنا هذا العدد بعدد الصلوات وهي خمسة فإنه يكون قد قرأ ستين صفحة يوميًا مما يجعل الشخص يختم القرآن في عشرة أيام حيث إن الأربع صفحات المتبقية تحتوي على سور قرآنية قصيرة يمكن قراءتها بعد آخر صلاة في اليوم العاشر.
السابق
كيف تكون السماء فى ليلة القدر 1442 – 2021
التالي
حاصر الرسول يهود بني النضير كم يوم؟

اترك تعليقاً