سؤال وجواب

كيف احيي ليلة القدر ( اعمال 27 رمضان )

المحتويات

من يرى ليلة القدر

الليلة الأعظم عند المسلمين إنها ليلة القدر التي لم يحددها الاسلام ولكن تركها للمسلمين ليتحرونها بأنفسهم ويكون ذلك أكثر لذة في الدين والتضرع الى الله ، فبعد التحري عن ليلة القدر يلجأ المسلم الى أعمال ليلة القدر واحياء ليلة القدر بالأدعية والأعمال المستحبة الى الله والتي تقربنا من الله مثل تلاوة القران الكريم ، حيث أنه بهذه الليلة المبارك نزل فيها القرآن الكريم على خاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وهي ليلة مميزة جدا فى العالم بأكمله عند كل المسلمين، و تتكرر في كل عام هجري في شهر رمضان المبارك وتكون أحد ليالي العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك.

اعمال اللّيلة السّابِعَة والعِشرون:

أولاً : ورد فيها الغسل.
ثانياً : روي أنَّ الإمام زين العابدين (عليه السلام) كانَ يَقول فيها مِن أول اللّيلة الى آخرها: “اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي التَّجافِي عَنْ دارِ الغُرورِ، وَالاِنابَةَ إِلى دارِ الخُلُودِ، وَالاِسْتِعْدادِ لِلْمَوْتِ قَبْلَ حُلُولِ الفَوْتِ”.
ثالثاً : دُعاء اللّيلة السّابِعَةِ والعِشرين: “يا مآدَّ الظِّلِّ وَلَوشِئْتَ لَجَعَلْتَهُ ساكِنا، وَجَعَلْتَ الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلا ثُمَّ قَبَضْتَهُ قَبْضاً يَسِيراً، يا ذَا الجودِ وَالطَّوْلِ وَالكِبْرِياءِ وَالآلاِء، لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ عالِمُ الغَيْبِ وَالشَّهادَةِ الرَّحْمنُ الرَّحِيمُ، لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ يا قُدُّوسُ يا سَلامُ يا مُؤْمِنُ يا مُهَيْمِنُ يا عَزِيزُ يا جَبَّارُ يا مُتَكَبِّرُ يا الله يا خالِقُ يا بارِيُ يا مُصَوِّرُ، يا الله يا الله يا اللهُ، لَكَ الاَسماء الحُسْنى وَالاَمْثالُ العُلْيا وَالكِبْرِياءُ وَالآلاُء، أَسْأَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ اسْمِي فِي هذِهِ اللّيْلَةِ فِي السُّعَداءِ، وَرُوحِي مَعَ الشُّهداء، وَإِحْسانِي فِي عِلِّيِّينَ، وَإِسائَتِي مَغْفُورَةً، وَأَنْ تَهَبَ لِي يَقِيناً تُباشِرُ بِهِ قَلْبِي، وَإِيْماناً يذْهبُ الشَّكِّ عَنِّي، وَتَرْضِيَنِي بِما قَسمْتَ لِي، وَآتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الآخرَةِ حَسَنَةً، وَقِنا عَذابَ النّارِ الحَرِيقِ، وَارْزُقْنِي فِيْها ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ وَالرَّغْبَةَ إِلَيْكَ وَالاِنابَةَ وَالتَّوْبَةَ وَالتَّوْفِيقَ لِما وَفَّقْتَ لَهُ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّدٍ (صَلَّى الله عَلَيْهِ عَلَيْهِمْ) “.
رابعاً : صلاة الليلة السّابِعَة والعِشرين: أربع ركعات، في كُل ‌منها الحَمد وسورة تبارك الَّذي بيده الملك، فإن لَمْ يتمكن قرأ التَوحيد خمساً وعَشرين مرةٍ.

ادعيه ليلة القدر

من افضل اوقات الدعاء هي ليلة القدر المباركة لأن ليلة خير من ألف شهر لهذا نحنُ نهتم فيها جداً بالدعاء والتوفيق الى ما نبتّغي من الله في الدنيا والأخرة نحنُ هنا نسهل لك عملية البحث بوضع دعاء ليلة القدر مكتوب قصير، وفيما يلي إنتقينا لكم متابعي موقع فيرال مجموعة من الأدعية في ليالي أخر شهر رمضان دعاء لتسهيل الأمور والرزق في الدنيا وجنة في الأخرة وغيرها من الأمور التي يبحث عنها المسلم .


دعاء ليلة القدر مكتوب قصير

اللهم تقبّل صيامنا، وقيامنا، وصلاتنا، ودعاءنا، وسائر أعمالنا، وبلّغنا برحمتك ليلة القدر، يا أرحم الراحمين

اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يارب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تهنّا.

اللهَّم إني أسألك توفيقاً في طريقي وراحة في نفسي وتيسيراً لأمري، ربي أعوذ بك من شتات الأمر ومسّ الضُّر وضيق الصدر.

ربي إني استودعتك أدعية فاض بها قلبي فاستجبها لي يا كريم.

اللهم ما أخشاه أن يكون صعباً هوّنه وما أخشاه أن يكون عسيراً يسّره وما أخشاه أن يكون شراً اجعل لي فيه خيراً ولا تجعلني أخشى سواك.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت.

اللهم أحسن ختامنا وارزقنا من حلالك واحمنا من طريق الشر والحرام، اللهم لطفك وعفوك بمرضى كورونا إنك أنت الشافي المعافي رب المعجزات القادر على إحياء العظام وهي رميم.

-اللهم افتح لي الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك، ولا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.
-اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم.

دعاء الرسول في ليلة القدر سبع وعشرون من رمضان

سألت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقالت: يا رسول الله “إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها”، قال: قولي “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني”.

“اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم”.

اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدًا

ربنا لك الحمد، ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجَد منك الجد.

اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لنا فيها خير ما قسمت، واختم لنا في قضائك خير ما ختمت، واختم لنا بالسعادة فيمن ختمت.

دعاء ليلة القدر من السنة النبوية

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ اغْفِرْ لِي ، وَتُبْ عَلَيَّ ، إنَّك أَنْتَ التَّوَّابُ الْغَفُور.
  • نَسْأَلُك اللَّهُمّ الْهُدَى ، وَالتُّقَى ، وَالْعَفَاف ، وَالْغِنَى.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ شَرِّ مَا عَمِلْت ، وَمِنْ شَرِّ مَا لَمْ أَعْمَلْ.
  • اللَّهُمّ قنعني بِمَا رَزَقْتَنِي ، وَبَارِكْ لِي فِيهِ ، وَأَخْلَف عليّ كُلّ غَائِبَة لِي بِخَيْرٍ.
  • اللَّهُمَّ يَا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قَلْبِي عَلَى دينِكَ.
  • بِرَحْمَتِكَ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ وَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عين
  • ان كانت ليلة القدر يا الله فأسألك ان تجعل آخر أفعالي سجدة لك وآخر أقوالي شهاده تدخلني جنتك.
  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فإقسم لي فيها خير ما قسمت وإختم لي في قضائك خير ما ختمت وإختم لي بالسعادة فيمن ختمت.
  • اللهم اني أسالك في هذه الليلة المباركة من الخير كله عاجله وآجله ماعلمت منه ومالم اعلم واعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ماعلمت منه ومالم اعلم.
  • ربي انها ليلة القدر وكثير من الامنيات تتزاحم لكن لتكن اولها واخرها ان تغفر لنا وتعتق رقابنا من النار وتحسن خاتمتنا.
  • اللهم أمين يارب العالمين يا ربي إنها ليلة القدر فرج عن كل أحبتك في علمنا الإسلامي وغير الإسلامي بحب يا محب ربي يا رب.
  • ربي انها ليلة القدر يارب ارفع ليبيا من الهلاك الي الصلاح ربي انصرها علي القوم الظالمين ربي من أللهم من ارتد بها سىء اجعل كيده في نحره.
  • اللهم إن كتبت في سابق علمك أنها ليلة القدر فأكتب لي فيها من حظيّ الدنيا والآخرة وأسالك ربي العفو العفو العفو والعتق من النيران.
  • ربي انها ليلة القدر اللهم ارحمنا واغفرلنا وأعفو عنا انك انت العزيز الرحيم يارب فرج همومنا واكشف كروبنا وارزقنا من حيث لا نحتسب يارب.
  • ربي كريم رحيم بعباده لن يرد عبده اذا اقبل له، اقبل لربك في هذه الليله المباركه والأرجح انها ليلة القدر لعل لا تنقضي الا وعفي عنك من كل ذنب.
  • ربي إنها العشر الآواخر ندعوك فيها بأن تشفي مرضانا وأرحم وأغفر لموتانا وحقق أمانينا وأكتب أسمائنا في صحائف المعتوقين من النار.
  • ربي انها اجمل ليله انها ليلة القدر ربي حقق جميع مأتمناه اللهم حقق مرادي اللهم أشفي زوجي وهديه الئ السراط المستقيم.

دعاء ليلة القدر كتابة

نحمد الله أن خصص لنا ليلة هي من أفضل ليالي الدهر، وهي ليلة القدر، ولذا ينبغي أن ندعو الله ونحن موقنون بالإجابة، اختارنا لكم إحدى الأدعية من دعاء ليلة القدر مكتوب ، أغتنم لياليها واكثر من الدعاء فيها.

  • ياسميع اجعلها ليلة قدر وارحمنا إذا حملنا على الأعناق، وبلغت التراقى وقيل من راق، والتفت الساق بالساق، إليك يا ربنا يومئذ المساق، وَارحمنا يَا كريم إِذَا وَارانا التُّراب، وَوَدعنا الأحْباب.
  • اللهم كن معنا إذا نُفخ في الصور، وبُعثر ما في القبور، إليك يا ربنا يومئذٍ النشور، كن معنا يوم القيامة؛ يوم الحسرة والندامة، يوم يرى كل إنسان منا عمله أمامه،رحمتك يالله.
  • إلهنا إنا نسألك الجنة وما قرب إليه من قول أوعمل في ليلة القدر، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أوعمل ، ياقاضي الحاجات ويامجيب الدعوات، ويا غافر السيّئات، يا معطي الحسنات.
  • اللهم أنك قلت ادعوني أستجب لكم”، وقلت وأنت أصدق القائلين: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب”، اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة، وهذا الجهد وعليك التّكلان، ولا حول ولا قوة إلا بك.
  • يا جبار نسألك اجابة في ليلة القدر وأجبر قلوبنا إذا انكسرت من مكادر الحياة ومصاعبها، اللهم لا تَرُدَنا خائبين، ولا من رحمتك مطرودين، اللهم أعوذ بك منغدر الأصحاب والأحباب ونميمة الأقراب.
  • يا ودود يا ذا العرش الكبير لا تحرمنا من تحقيق أمانينا، اللهم إن كان الطريق طويل وصلنا، وليس معي إلا نفسي فارحمني و أرشدني ، يارب دلني علي ما تشاء لا على ما أشاء.
  • سبحان من جعل الذُل له عزه، والافتقار إليك غنى، و الخضوع له رفعه، و التوكل علية كفايه عن كل شيء، اللهم أرزقنا صدق الإقبال عليك، ربي أسالك تريح صدري من كل الاتجاهات.
                     
السابق
اعمال 27 رمضان 2021 لإحياء ليلة القدر ( بالتفصيل )
التالي
كم يبلغ راتب كلية الملك خالد العسكرية للجامعيين 1442 رواتب الخريجين

اترك تعليقاً