سؤال وجواب

كم يمتلك الأخطبوط من عقل ؟

كم يملك الاخطبوط من عقل

نتحدث اليوم عن أحد الكائنات البحرية وهو الأخطبوط الذي يعيش في المحيطات لأنه لا يستطيع العيش إلا في المياه المالحة، كما أنه يحب العيش في المياه الدافئة، يتميز الأخطبوط بالجسم المستدير والعيون الواسعة والأذرع الثمانية الطويلة التي تعطيه شكله المميز، ويوجد بعض أنواع الأخطبوط تعيش في المياه الضحلة، ويوجد أنواع أخرى تعيش في قاع المياه أو المحيط وتصعد إلى المياه من بعد الفجر للبحث عن الطعام، كما تستخدم بعض الأنواع الأذرع الخاصة بها والفتحات الموجودة بها للبحث عن الطعام، وبشكل عام يعتبر الأخطبوط كائن مميز لأنه يمتلك أكثر من عقل وأكثر من قلب وله العديد من الخصائص المميزة.

يبحث عشاق الثقافة العلمية حول الكائنات البحرية عن عدد عقول الأخطبوت وكم قلباً له ، وفيما يلي اليكم المعلومات الصحيحة حول هذا الموضوع ، فالأخطبوط لديه 9 عقول و3 قلوب ولون دمه أزرق، ربما هذه المعلومة جديدة عليك ولكن الأهم من ذلك هو التفسير العلمى وراء كل هذه الأعضاء ولون الدم الغريب.

يعمل اثنان من القلوب بشكل حصرى  لنقل الدم إلى ما وراء خياشيم الحيوان، في حين أن القلب الثالث يحافظ على تدفق الدم للأعضاء ، وعندما يسبح الأخطبوط، يتوقف قلب من النبض، وهو ما يفسر سبب تفضيل هذه المخلوقات للزحف بدلاً من السباحة.

من دماغ في الاخطبوط ؟

ويحتوى الأخطبوط أيضًا على تسعة أدمغة، فهناك عقل رئيسي حيث تتم جميع عمليات التحليل وصنع القرار وثمانية عقول مساعدة، واحد في قاعدة كل ذراع، يعمل كمعالجات مسبقة لجميع المعلومات التي حصلت عليها تلك الذراع.
ويتواجد ثلثا الخلايا العصبية للأخطبوط بين ذراعيه، والتي يمكن أن تحدد بشكل مستقل كيفية فتح المحار، في حين أن الدماغ الرئيسي مشغول بالقيام بشيء آخر.

ما لون دم الاخطبوط ؟

أما عن الدم الأزرق الغريب، فدمنا الأحمر بسبب حقيقة أنه يحتوي على الهيموجلوبين القائم على الحديد لنقل الأكسجين إلى الخلايا، أما الاخطبوط فيستخدم السيانوجلوبين القائم على النحاس، والذي يؤدي نفس الوظيفة، وإن كان أقل كفاءة، وهذا يجعل الأخطبوط أقل قدرة على التحمل مما تتوقع.

كم يملك الاخطبوط من عقل

الاخطبوط لديه 9 عقول .

عدد القلوب في جسم الأخطبوط

يحتوي جسم الأخطبوط على ثلاثة قلوب، يوجد من بينهم قلب يعمل على ضخ الدم إلى جميع خلايا وأعضاء جسمه بينما يقوم القلبين الآخرين بضخ الدم من خلال الخياشيم .

ينتمي حيوان الأخطبوط (بالإنجليزية: Octopus) إلى مجموعة الرخويات، ورتبة رأسيات القدم، ويتميّز برأس بارز، وفم محاط بثماني أذرع فيها ممصات بسيطة، وجسم رخو لا يحتوي على هيكل عظمي؛ الأمر الذي يُمكّنه من عصر جسمه والاختباء في الشقوق الضيقة، حيث إنّ الجزء الصلب الوحيد الذي يملكه الأخطبوط هو الفك الشبيه بالمنقار الذي يوجد في فمه.

ما وظيفة قلوب الاخطبوط ؟

يمتلك الأخطبوط 3 قلوب؛ الأول وظيفته ضخّ الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة، في حين يضخّ القلبان الثاني والثالث الدم إلى الخياشيم ليتمكّن الأخطبوط من التنفس تحت الماء من خلال جمع الأكسجين، كما يتميز الأخطبوط بلون دمه الأزرق؛ وذلك لاحتواء دمه على بروتين الهيموسيانين الغني بالنحاس بدلاً من الهيموغلوبين.

كيف يتزوج الأخطبوط

يستخدم ذكر الأخطبوط ذراعاً متخصصةً تُسمّى هيكتوكوتيلوس (بالإنجليزيّة: Hectocotylus) وتكون بالعادة الذراع الثالثة اليمنى لنقل الحيوانات المنوية إلى قناة بيض الأنثى، ويُمكن للذكر الواحد أن يُخصّب عدةّ إناث، كما يُمكن أن تتلقّى الأنثى حيوانات منوية من عدّة ذكور، وبعد فترة بسيطة من التزواج يموت الذكر في حين تبحث الأنثى عن مكان مناسب لوضع مئات الآلاف من البيض، وتعتني الأم بتهوية وتنظيف البيض إلى أن يفقس ثمّ تموت، ولهذا السبب يُعتبر عمر الأخطوبط قصيراً جداً فهو لا يتجاوز 1-3 سنوات.

3.215.177.171, 3.215.177.171 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من هو ناروهيتو ويكيبيديا ومين زوجته ؟
التالي
الثنيان وش يرجعون ؟ ايش قبيلة ال ثنيان وعدد افرادها ؟

اترك تعليقاً