سؤال وجواب

كم يستغرق دوران الارض حول الشمس


دوران الأرض هو حركة دوران الكرة الأرضية المجسمة حول محورها، حيث تدور الأرض باتجاه الشرق. وعندما ينظر إليها من جهة القطب الشمالي فإن الأرض تدور بعكس دوران عقارب الساعة (وستبدو عكس ذلك في حال نظر إليها من جهة القطب الجنوبي).

القطب الشمالي، يعرف أيضاً بالقطب الشمالي الجغرافي أو القطب الشمالي الأرضي، هو النقطة في نصف الكرة الشمالي حيث يلتقي محور دوران الارض مع سطح الأرض. و هذه النقطة مختلفة ومستقلة عن نقطة الشمال المغناطيسي للأرض. اما القطب الجنوبي فهو النقطة في نصف الكرة الجنوبي التي يلتقي فيها محور دوران الأرض مع السطح، وهي موجوده في القارة المتجمدة “انتاركتيكا”.


تدور الارض حول نفسها مرة كل 24 ساعة تقريباً من منظور شمسي، وتدور مرة كل 23 ساعه و56 دقيقة و4 ثواني من منظور نجمي “انظر في الاسفل للشرح”. دوران الارض حول نفسها يتباطأ بمرور الوقت، علماً بأن اليوم في الماضي كان أقصر مما هو عليه الآن، وذلك بسبب تأثيرات المد والجزر التي يسببها القمر على دوران الأرض. الساعات الذرية توضح ان اليوم الحديث أطول بـ 0.0017 جزء من الثانية مما كان عليه قبل قرن من الزمان، وان المعدل يتزايد ببطء مما جعل النظام العالمي للتوقيت الموجه UTC يستخدم الثانية القافزة “leap seconds” لتعديل هذا الفارق.

دوران الأرض حول نفسها

تعاقب الليل والنهار يحدث بسبب دوران الأرض حول نفسها؛ فالوقت المُستغرق في دوران الكرة الأرضية حول نفسها حتى ترجع الشمس لنفس النقطة بالسماء هو ما يُعرف باسم اليوم الشمسي، ومدته أربعة وعشرون ساعة. بينما تُعرف المدة التي تستغرقها الكرة الأرضية حتى تنتقل من يوم وليلة إلى يوم ليلة آخرين باسم اليوم الفلكي، ومدته 23,934469 ساعة، وهذا الفرق يحدث بسبب الانحراف لميل محور الدوران الأرضي، فضلًا عن مدار الكرة الأرضية الإهليجي حول الشمس. الهيئة الكروية المسطحة للأرض نتيجة لدورانها حول نفسها بالسرعة التي تصل قيمتها إلى 1.67 كيلو متر في الساعة الواحدة، فتكون بالمنتصف عند خط الاستواء عريضة أكثر من وجودها بأطراف القطبين.

دوران الكواكب حول الشمس

تدور الكواكب حول الشمس مثلما تدور حول نفسها، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الجسم الخفيف في الوزن يدور حول الجسم الأثقل منه في الوزن، فالشمس اكبر في الحجم من أي كوكب حتى وإن كان المشترى المُصنف كأكبر كوكب في جميع الكواكب المعروفة. وقد اكتشف العالم الفيزيائي نيوتن أن سبب انجذاب الأجسام الخفيفة نحو الجسم الثقيل في الوزن هو أن الجسم الثقيل يمتلك قوة جذب كبيرة تتحكم في الأجسام الخفيفة، فالشمس تعمل على جذب الكواكب إليها لأنها الأثقل وزنًا منهم، وتجعلهم يدورون حولها.

نتائج دوران الأرض حول نفسها

الليل والنهار يتعاقبان كنتيجة طبيعية لدوران الأرض حول نفسها، فتدور الكرة الأرضية حول المحور الخاص بها بشكل منتظم وبطيء لمدة 24 ساعة، وهذا يتسبب في مواجهة جوانب محددة من الكرة الأرضية للأشعة الشمسية. وعلى النقيض فتُحجب جوانب أخرى منها عن الشمس، ولذلك فإن موعد مواجهة الجوانب للأشعة الشمسية تكون في الفترة النهارية، وتكون الجوانب الأخرى التي تُحجب عن الأشعة الشمسية في نفس الوقت في الفترة الليلية. يظن الناس الذين يسكنون الأرض أن الشمس تسير من فوقهم خلال الفترة النهارية، حيث أنها تشرق في الصباح من الجهة الشرقية، وتسير بشكل بطيء في وقت الظهر في الاتجاه الجنوبي.

كم يستغرق دوران الارض حول الشمس

  • تدور الأرض حول الشمس بمتوسط ​​مسافة 149.60 مليون كيلومتر وتستغرق مدار واحد كامل 365.256 يومًا أي سنة فلكية واحدة، وتقطع  الأرض خلالها 940 مليون كيلومتر (584 مليون ميل).
  • تدور الأرض حول الشمس بمتوسط ​​سرعة يبلغ حوالي 27 كم (17 ميل) في الثانية، لكن هذه السرعة ليست ثابتة.

لماذا لا يشعر الإنسان بحركة ودوران الأرض ؟

لا يشعر الإنسان بحركة أو دوران الأرض حول نفسها أو دوران الأرض حول الشمس بسبب الآتي: الكرة الأرضية تدور ببطء شديد جدًا، وهذا من رحمة الله بخلقه، لأن لو كانت تدور بسرعة لما تمكن الإنسان من العيش عليها.

الكرة الأرضية تدور حول نفسها وحول الشمس بانتظام.

الغلاف الجوي يدور مع الأرض، فهي لا تدور بمفردها، ولذلك لا يشعر الإنسان أو أي مخلوق بحركة أو دوران الأرض حول الشمس أو حول نفسها. حجم الكرة الأرضية كبير جدًا بالمقارنة بالأحجام الخاصة بالأجسام المتواجدة بسطحها.

 

 

                     
السابق
يعتمد نوع المحلول على
التالي
كم يستغرق دوران الارض حول الشمس ( كم يوماً ) ؟؟

اترك تعليقاً