تعليم

كم يستغرق دوران الارض حول الشمس ( كم يوماً ) ؟؟


ما السرعة التي تتحرك بها الأرض حول الشمس وحول نفسها

تتحرك الأرض باستمرار، وأثناء دورانها حول الشمس، تدور أيضا حول محورها، مثل كرة السلة على طرف إصبع اللاعب، وكوكب الأرض هو ثالث الكواكب بعدًا عن الشمس، والوحيد المعروف بوجود الحياة عليه في المجموعة الشمسية، وذلك لوجود الماء والغلاف الجوي الذي يحميه من أشعة الشمس ومن بعض النيازك، كما أنها تملك قمرًا واحدًا يدور حولها، أما الشمس فهي النجم المركزي في المجموعة، وهي عبارة عن كرة من الغازات المتفاعلة والمتوهجة، تحتفظ بفعل جاذبيتها الكبيرة على كواكب المجموعة في مدارها.

وتدور الأرض حول محورها مرة واحدة كل 24 ساعة، أو، على وجه الدقة، كل 23 ساعة و56 دقيقة و4 ثوان. ويبلغ محيط الكوكب 24898 ميلا (40.070 كيلومترا)، لذلك عندما تقسم المسافة على الوقت، فهذا يعني أن الكوكب يدور 1037 ميل في الساعة (1670 كم / ساعة).


كم يستغرق دوران الأرض حول الشمس سؤال قد يشغل فكر كل مهتم بالكواكب وعلم الفضاء، وهي في الحقيقة ظاهرة تخص كل سكان كوكب الأرض، باختلاف تخصصاصتهم واهتماماتهم، وحتى تواجدهم الجغرافي، وفي هذا المقال سنتطرق للعلاقة بين الشمس والأرض وتحديد مدة دوران الأرض حول الشمس.

دوران الأرض حول نفسها

لطالما اعتقد السكان القدامى لكوكب الأرض أنها مركز الكون وأنها مسطحة الشكل، لكن العلم سرعان ما أثبت عكس ذلك، فالأرض تدور حول نفسها بمحورٍ مائل بنسبة 23.5 درجة، وينتج عن هذه الدوران تعاقب الليل والنهار، وهذا ما يظهر الشمس تشرق من الشرق وتغرب في الغرب، كما أن الأرض تستغرق 23 ساعة و56 دقيقة لتدور حول نفسها دورةً كاملةً، إذًا كم يستغرق دوران الأرض حول الشمس.

كم يستغرق دوران الأرض حول الشمس

يستغرق الكرة الأرضية حول الشمس 365.24 يومًا تقريبًا، وفقًا لمدار شبه بيضوي يسمى علميًا إهليجيّ، وهو ما يسمح بحساب السنة الميلادية، وتدور الأرض بسرعة قدرها 108,000 كم/سا، بحيث تقطع مسافة 940 مليون كيلومتلر في السنة، ولا يعد هذا الدوران السبب الرئيسي للفصول الأربعة بل ميلان محور هذا الدوران حول نفسها، ولمزامنة التقويم الميلادي مع السنة الفلكية يضاف يوم واحد إلى شهر فبراير كل أربع سنوات فيما يسمى بالسنة الكبيسة والمؤلفة من 366 يوم.

                     
السابق
كم يستغرق دوران الارض حول الشمس
التالي
القضاة يدافعون عن الحق. ما نوع الجملة السابقة

اترك تعليقاً