سؤال وجواب

ماذا يحدث في اخر ساعه من رمضان؟


ماذا يحدث في اخر ساعه من رمضان؟ هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت على لسان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم والتي يتناقلها الصحابةورجال العلم , لما فيها من منفعة والتعرف على أصول الدين , وقد يتسائل الكثير من الناس ماذا يحدث في اخر ساعة من رمضان , حيث أنه ورد حديث شريف عن أن الله سبحانه وتعالى يعتق رقاب الكثير من النار , وفيما يلي نتحدث بهذا الخصوص بشكل مفصل ..

ماذا يحدث في اخر ساعه من رمضان؟

رغم أنه لا يوجد في السنة النبوية المجيدة ما يشير إلى أن الله تعالى قد يعتق عباده في آخر ساعة من رمضان ، إلا أن بعض الأحاديث تقول إن الله سبحانه وتعالى يعتق الناس من نار جهنم في رمضان دون تحديد ساعة أخيرة. أو اليوم الأخير، فالله تعالى يبدأ في عتق عباده من النار منذ أول يوم في رمضان، ولكن من دون اختصاص ساعة معيّنة أو يوم معين في رمضان في هذا العتق .


ما الذي يحدث في آخر ساعة من رمضان؟

وردت العديد من الأقاويل والأحاديث حول آخر ساعة في رمضان، ولعل من أهمِ وأشهرِ تلك الأقوال أن الله عز وجل في آخر ساعة من شهرِ رمضان المبارك يعتق فيها رقاباً من النار، والجدير بالذكر أنه لم يرد أي من الأحاديثِ النبوية الشريفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تؤكد عن فضل آخر ساعة في شهر رمضان المبارك، حيثُ أن هذه الأقاويل والأحاديث ليس لها أساس من الصحة , حيث أن الله سبحانه وتعالى عندما يريد أن يعتق أحد لا ينتظر وقت معين ولا ساعة معينه .

الأحاديث الصحيحة في العتق من النار

هناك بعض الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة التي وردت على لسان النبي محمد صلى الله عليه وسلم حول العتق من النار ومنها ما يلي :

  • عن أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا كانَ أوَّلُ ليلةٍ من شَهْرِ رمضانَ : صُفِّدَتِ الشَّياطينُ ومرَدةُ الجنِّ ، وغُلِّقَت أبوابُ النَّارِ فلم يُفتَحْ منها بابٌ ، وفُتِّحَت أبوابُ الجنَّةِ فلم يُغلَقْ منها بابٌ ، ويُنادي مُنادٍ يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ ، ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِرْ وللَّهِ عُتقاءُ منَ النَّارِ ، وذلكَ كلُّ لَيلةٍ).

  • عن جابر بن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(إنَّ للَّهِ عندَ كلِّ فِطرٍ عتقاءَ وذلِك في كلِّ ليلةٍ) .
                     
السابق
متى عيد الفطر 2022 في سوريا
التالي
صحة حديث ماذا يحدث في اخر ساعه من رمضان

اترك تعليقاً