سؤال وجواب

كم يبلغ العدد من الرهط

كم يبلغ العدد من الرهط في اللغة العربية ، والرهط هو عبارة عن مجموعة من الناس في سفر او قادمون من مكان ، فكم يبلغ العدد من الرهط ؟ هذا احد الأسئلة التي شغلت بال عدد من الطلاب والطالبات المهتمين بالثقافة وجمع المعلومات ، وفيما يلي سوف نتعرف معكم على الاجابة الصحيحة لسؤال كم يبلغ العدد من الرهط ؟

وتأتي كلمة الرهط للقبيلة مثلا يقال رهط الرجل أي قومه وقبيلته و قال هم رهطه دنية والرهط هو عدد يجمع من ثلاثة إلى عشرة ، وبعض يقول من سبعة إلى عشرة ، وما دون السبعة إلى الثلاثة نفر ، وقيل : الرهط ما دون العشرة من الرجال لا يكون فيهم امرأة ، وقال الله تعالى : وكان في المدينة تسعة رهط ، فجمع ولا واحد له من لفظه مثل ذود ، ولذلك إذا نسب إليه نسب على لفظه فقيل : رهطي ، وجمع الرهط أرهط وأرهاط وأراهط . قال ابن سيده : والسابق إلي من أول وهلة أن أراهط جمع أرهط لضيقه عن أن يكون جمع رهط ، ولكن سيبويه جعله جمع رهط ، قال : وهي أحد الحروف التي جاء بناء جمعها على غير ما يكون في مثله ، ولم تكسر هي على بنائها في الواحد ، قال : وإنما حمل سيبويه على ذلك علمه بعزة جمع الجمع ؛ لأن الجموع إنما هي للآحاد ، وأما جمع الجمع ففرع داخل على فرع ، ولذلك حمل الفارسي قوله تعالى : ( فرهن مقبوضة ) فيمن قرأ به ، على باب سحل وسحل وإن قل ، ولم يحمله على أنه جمع رهان الذي هو تكسير رهن لعزة هذا في كلامهم . وقال الليث : يجمع الرهط من الرجال . أرهطا ، والعدد أرهطة ثم أراهط .


كم يبلغ العدد من الرهط في اللغة العربية

وجاء سؤال لدى طلاب المملكة العربية السعودية داخل المقرر المنهجي ، يفيد كم يبلغ العدد من الرهط في اللغة العربية اختر من بين الخيارات التالية الاجابة الصحيحة :

من 9-3 أفراد

من 10 الى فوق 40

من 10 الى 30 فرد

المزيد حول معنى الرهط

رهط – ج ، أرهط وأرهاط ، ج ، أراهط وأراهيط
1 – مصدر رهط . 2 – جماعة إلى العشرة . 3 – من الرجل : قومه وقبيلته . 4 – فرد ، شخص : « خمسون رهطا ». 5 – عدو . 6 – « نحن ذوو رهط » : أي مجتمعون .

ما معنى كلمة رهط

رَهَطَ فلانٌ ـَ رَهْطاً: أكلَ شديداً. ويُقال: رهَّط اللّقمة: أخذها عظيمة.( رَهَّطَ ): رهَط. وـ لزم ظهر المطيّة فلم ينزل، أَو جوف منزله فلم يخرج.( ارْتَهَطوا ): اجتمعوا.( الرِّهَاطُ ): متاع البيت.( الرَّهْطُ ): الجماعة من ثلاثة أَو سبعة إِِلى عشرة، أَو ما دون العشرة. ( ج ) أرْهُط، وأرهاط. ( جج ) أراهِط، وأراهِيط. ورهْطُ الرجل: قومُه وقبيلتُه الأقْرَبُونَ. ونحن ذوو رهْطٍ: مجتمعون.

                     
السابق
طور القمر في أثناء كسوف الشمس كما في الشكل أدناه هو أحدب أخير.
التالي
النجوم التي تنطفئ بسبب احتراق الغازات فيها هي النجوم

اترك تعليقاً