سؤال وجواب

كم مقدار المد الاصلي

أهلا وسهلا ومرحبا بكم أعزائي الطلاب والطالبات ف المملكة العربية السعودية , نرحب بكم من خلال موقع فيرال , يسعدنا أن نقدم لكم كل المعلومات الخاصة بموضوع المد الأصلي , حيث ان المد ينقسم الى نوعين وهما المد الطبيعي والمد الفرعي , وسنتعرف عليهما من خلال سطور مقالنا , تابعو معنا ….

المد الطبيعي

هو المد الذي يطلق عليه بالمد الأصلي، وذلك لأنَّ المد يكون في بنية الحرف الأصلية، ولا يحتاج إلى سبب للقيام بالمد، وقد ورد في الوجيز في علم التجويد أنَّ المد الطبيعي هو: “فالأصلي: هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به، ولا يتوقف على سبب من سببي المد، وهما الهمز أو السكون، وسمي أصليا لأنه أصل للفرعي”، والمد الطبيعي هو مد لازم أثناء تجويد القرآن الكريم، إلَّا أنَّ عدم قوله في الصلاة لا يُبطلها؛ وذلك لأنَّ المد هو لحنٌ لا يُؤثر على صحَّة معنى القرآن الكريم.

كم مقدار المد الأصلي

لايزيد مقدار المد الطبيعي عن حركتان ولا ينقص منهما، وذلك باتفاق أهل العلم والتجويد، وإنَّ المد الطبيعي هو مدٌ لا يحتاج إلى العد بهدف التأكد من مقداره أثناء القراءة فهو أمرٌ فيه شيء من التكلِّف والتوسوس الذي ليس له ضرورة، وإنَّ المد الطبيعي يكون مدًّا بالنطق الطبيعي بمقدار حركتين كاملتين، سواء أكان ذلك في الفاتحة أو في غيرها من السور.

أنواع المد

ينقسم المد في علم تجويد القرآن الكريم إلى نوعين أساسين، وهما كالتالي:

  • المد الطبيعي: وهو المدُّ الأصلِي الذي لا يحتاج إلى سبب لمده، ويكون مِقداره حركتين، وهو مد لازم، ومثاله مد الالف في كلمة قال.
  • المد الفرعي: وهو مدٌ يحتاج إلى سبب لكي يحص، وأسبابه هي الهمز والسكون، ويُقسم المد الفرعي إلى ثلاث حالات رئيسية وهي مد جائز واجب ولازم، ومثال هذا المد مد الألف في كلمة العلماء.
54.144.55.253, 54.144.55.253 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
             
             
السابق
دور النحلة في عملية تكاثر نبات مغطي البذور هو؟
التالي
معنى ذلول في سورة البقرة

اترك تعليقاً