سؤال وجواب

كم مره ذكر اسم حواء في القران

كانت حوّاء زوجة آدم ورفيقته في الجنّة حتّى حصل ما حصل من فتنة الشّيطان وإغوائه لآدم وحواء حينما أكلا من الشّجرة التي نهيا عنها، فأنزلهما الله تعالى إلى الأرض من بعد أن تاب عليهما،

ما هو سبب تسمية حواء بهذا الاسم؟

روى الإمام النّووي في شرح صحيح الإمام مسلم روايةً عن ابن عباس رضي الله عنه أنّ حوّاء سمّيت بهذا الاسم لأنّها أمّ كلّ حيّ، فجميع البشر قد أتوا من ذرّية من حملت به حوّاء، وقد ولدت لآدم عليه السّلام كما يروى أربعين مولودًا في عشرين بطنًا، فقد شاء الله تعالى أن تحمل حوّاء في كلّ بطنٍ زوجين من الذّكر والأنثى، وكان من عادة آدم عليه السّلام أن يُزوّج ذكر كلّ بطنٍ من أنثى بطن آخر حرصًا على التّغريب ما أمكن.

كم مرة ذكرت حواء في القرآن الكريم ؟

أم البشر حواء, لم يذكر اسم حواء في القرآن ولا مرة ولكنه يسميها بزوجته بدون ذكر اسمها صراحة. لكن اسمها ذكر في السنة النبوية
ذكر في القرآن الكريم (زوجك):أي حواء زوجة آدم .
قال تعالى :” وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ ” (سورة البقرة -الايه 35)
في حين ورد اسم (حواء ) في السنة :
روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لولا حواء لم تخن أنثى زوجها الدهر).
[أي لولا أن حواء خانت آدم في إغرائه وتحريضه على مخالفة الأمر بتناول الشجرة، وسنت هذه السنة، لما سلكتها أنثى مع زوجها. ].
مع التنويه أن تحريض حواء لآدم لا ينفي وقوعهما معا في المعصية من الأكل من الشجرة لقول الله تعالى : ” فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوءاتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ” (الأعراف -الاية2).
66.249.73.227, 66.249.73.227 Mozilla/5.0 (compatible; Googlebot/2.1; +http://www.google.com/bot.html)
السابق
ما اسم السورة التي تحدثت عن غزوة حنين ؟ الاجابةهنا
التالي
ابطال مسلسل ام بديلة 2021 , اسماء ممثلين مسلسل ام بديله طاقم العمل ويكيبيديا

اترك تعليقاً