سؤال وجواب

كم مرة حصلت السنغال على كأس أمم أفريقيا


كم مرة حصلت السنغال على كأس أمم أفريقيا

كأس الأمم الأفريقية (بالفرنسية: Coupe d’Afrique des Nations)‏، وتعرف عادة الكان أو كأس الأمم الأفريقية توتال إنرجي الراعي الرئيسي لها، هي المسابقة الدولية الرئيسية لكرة القدم للرجال في أفريقيا. تمت المصادقة عليها من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، عقدت لأول مرة في عام 1957 بالعاصمة السودانية الخرطوم . منذ عام 1968، أصبحت تقام كل عامين. كان حاملو اللقب يتأهلون لبطولة كأس القارات.

في عام 1957، كانت هناك ثلاث دول مشاركة فقط: مصر، السودان وإثيوبيا. كان من المقرر أصلاً أن تتنافس جنوب إفريقيا، لكن تم استبعادها بسبب سياسات الفصل العنصري التي كانت تتبعها الحكومة في ذلك الوقت. منذ ذلك الحين، نمت البطولة بشكل كبير، مما يجعل من الضروري إجراء تصفيات مؤهلة. بلغ عدد المشاركين في البطولة النهائية 16 مشاركًا منذ عام 1998 (كان 16 فريقًا سيتنافسون في عام 1996، لكن نيجيريا انسحبت، مما قلص عدد الفرق إلى 15 منتخبا، وتكرر ذلك في عام 2010 مع توغو )، وحتى عام 2017، لم يتغير الشكل، مع سحب ستة عشر فريقًا إلى أربع مجموعات من أربعة فرق لكل فريق، مع تقدم أفضل فريقين من كل مجموعة إلى مرحلة خروج المغلوب. في 20 يوليو 2017، تم نقل كأس الأمم الأفريقية من يناير إلى يونيو وتم توسيعها من 16 إلى 24 فريقًا.


مصر هي أنجح دولة في تاريخ البطولة، حيث فازت في البطولة سبع مرات (بما في ذلك عندما كانت مصر تعرف باسم الجمهورية العربية المتحدة بين عامي 1958 و 1961). تم منح ثلاث كؤوس مختلفة في تاريخ البطولة، حيث فازت غانا والكاميرون بالكأسين الأول والثاني بعد فوز كل منهما بالبطولة ثلاث مرات. تم منح الكأس الحالية لأول مرة في عام 2002 وفازت بها مصر إلى أجل غير مسمى بعد فوزها بلقبها الثالث على التوالي في عام 2010. اعتبارا من عام 2013، أُقيمت البطولة في السنوات الفردية حتى لا تتصادم مع كأس العالم.

حسب لوائح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، يتم منح الفريق الفائز ثلاثين ميدالية ذهبية، الفريق الوصيف ثلاثين ميدالية فضية والفريق صاحبا المركز الثالث ثلاثين ميدالية برونزية. بالنسبة للكأس يتم تقديم الكأس الأصلية لاتحاد المنتخب البطل، يتم إعادته إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قبل شهرين من بداية البطولة التالية ويقدم له نسخة مقلدة بأبعاد 4-5 حسب حجم الكأس الأصلية.

 

كم مرة حصلت السنغال على كأس أمم أفريقيا

تأهل المنتخب السنغالي للمباراة النهائية للنسخة الـ 33 لنهائيات كأس الأمم الإفريقية بفوزه على بوركينا فاسو. وضربت السنغال موعدا الأحد المقبل مع الفائز من المباراة الثانية بالدور نصف النهائي بين مصر والكاميرون  ، حيث ضرب منتخب السنغال موعدا في المباراة النهائية يوم الأحد المقبل، مع الفائز من المباراة الثانية في نصف النهائي، والتي ستجمع اليوم الخميس بين الكاميرون -مستضيفة البطولة- ومصر، حاملة الرقم القياسي في عدد التتويجات بـ7 ألقاب قارية.

وهذه هي المرة الثانية على التوالي التي يصل فيها منتخب السنغال إلى نهائي أمم أفريقيا، بعد خسارته نهائي النسخة السابقة أمام الجزائر، وسيكون رفاق ساديو ماني أمام فرصة للتتويج باللقب الأفريقي للمرة الأولى في تاريخ البطولة.

                     
السابق
تسمى عملية صعود الهواء الساخن إلى الأعلى وهبوط الهواء البارد إلى الأسفل عملية التوصيل
التالي
كم نسبة المسلمين في السنغال

اترك تعليقاً