معلومات عامة

كم مدة حمل انثى الفيل


كم مدة حمل انثى الفيل

الفِيلُ هو حيوان ثديي ضخم من فصيلة الفيليات ورتبة الخُرْطُومِيَّات، مدة الحمل لدى الفيل هي 645 يومًا، ويوجد نوعين من الأفيال: الفيل الأفريقي والفيل الآسيوي، على الرغم من أن بعض الأدلة تشير إلى أن فيلة الأحراش الأفريقية وفيلة الغابات الأفريقية هي أنواع منفصلة عن بعضها، فإن الفيلة تنتشر في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وجنوب شرق آسيا. الفيلة هي الخرطوميات الوحيدة الباقية على قيد الحياة، وتشمل الأنواع المنقرضة الماموث والصناجات.

تعد الفيلة أكبر الحيوانات الأرضية الحية، فذكور الفيلة الأفريقية يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 4 أمتار (13 قدم) وتزن 7,000 كجم ( 15000 رطل). هذه الحيوانات لديها العديد من السمات المميزة، بما في ذلك الخرطوم الطويل المستخدم لأغراض كثيرة، وتنمو قواطعها لتصبح انياب، وتكون بمثابة أدوات لتحريك الأشياء والحفر وكسلاح للقتال. وكذلك رفرفة الأفيال لأذنها الكبيرة، تساعدها على التحكم في تغيير درجة حرارة جسمها. للفيلة الأفريقية آذان كبيرة وظهورهم مقعرة، بينما الفيلة الآسيوية لها آذان صغيرة وظهور محدبة أو مستوية.


الفيلة حيوانات عاشبة (آكلة للعشب) ويمكن العثور عليها في بيئات مختلفة بما في ذلك مناطق السافانا والغابات والصحارى والمستنقعات. وهي تفضل البقاء بالقرب من المياه. وتعتبر الأفيال من الأنواع الرئيسية نظرًا لتأثيرها في بيئاتها. وتميل غيرها من الحيوانات للحفاظ على المسافة بينها، وبين الحيوانات المفترسة مثل الأسود والنمور والضباع والكلاب البرية وعادة ما تستهدف فقط الفيلة الصغار (دغفل). وتميل الإناث للعيش في مجموعات عائلية، والتي قد تتكون من انثى واحدة مع عجوليها أو الإناث ذات الصلة مع الذرية. وتقاد مجموعات الإناث بواسطة أكبرها سنًا، والمعروفة باسم الأم الحاكمة. الفيلة لديها مجتمع انشطاري صهري فيها مجموعات عائلية متعددة معًا للاندماج في مجتمع. وتترك الذكور المجموعات العائلية عند سن البلوغ، وتتعايش وحدها أو مع ذكور أخرى. وتتفاعل الذكور البالغة مع المجموعات لتبحث عن التكاثر والدخول في حالة من زيادة هرمون التستوستيرون والعدوانية المعروفة باسم العفن، مما يساعدها على الهيمنة والنجاح التناسلي. وتُعد الصغار محورًا لاهتِمام المجموعات العائِلية، وتعتمد على امهاتها لثلاث أعوام. وتعيش الفيلة لحوالي 70 عام في البرية. وتتواصل الفيلة عن طريق اللمس والرؤية والصوت; فهي تستخدم الموجات تحت الصوتية والاتصالات الرجفية التي تصل إلى لمسافات طويلة. وتم مقارنة ذكاء الفيل بالرئيسيات والثدييات البحرية، وظهر لديها وعيًا ذاتيًا وتظهر تعاطف للموتى من نوعها.

تصنف الفيلة الأفريقية بأنها غير محصنة، من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، في حين يصنف الفيل الآسيوي من الأنواع المهددة بالانقراض. الصيد غير القانوني للأفيال من أجل تجارة العاج واحدة من أكبر الأخطار التي تهددها. الصيد غير القانوني للأفيال من أجل تجارة العاج واحدة من أكبر الأخطار التي تهددها. تستخدم الفيلة في الأعمال في آسيا. وفي الماضي كانت تستخدم في الحروب، واليوم، كثيرا ما وضعوا على العرض في حدائق الحيوان والسيرك. كما ذكرت في الادبيات والقصص القديمة.

اماكن تكاثر الفيل

يوجد نوعان من الفيلة هما الفيل الأفريقي في شرق قارة أفريقيا والفيل الآسيوي بالهند، وتعيش الفيلة في مجموعات في عدة مناطق سواء في الصحراء أو الغابات والمستنقعات أو الأحراش وهي تعيش دائمًا بالقرب من مصادر المياه، ويُذكر أن الفيل الآسيوي يكون أصغر في الحجم نوعًا ما من الفيل الأفريقي، كما أن الفيلة الأفريقية تكون أكثر توحشًا ويكون من الصعب أيضًا ترويضها، وتتكاثر الفيلة في الأماكن التي تعيش بها في جماعات.

مدة حمل أنثى الفيل

من المعروف ان مدة الحمل عند الثدييات هى تلك المدة التى يقوم الجنين بالتكون في الرحم إلا أن يلد وقد تتغير هذه المدة من نوع الى اخر كما انه يصعب تحديدها أو معرفة وقتها نظرا لاختلاف مواسم التزاوج من نوع الى اخر حيث انه تتأثر فترة أو مواسم التزاوج مثلا عند الحيوانات بفصول السنة حيث ان بعض الثدييات تتحكم في ميعاد تكاثرها حتى تضمن أن تلد في الفترة التي يكون فيها المناخ أكثر دفئا وأكثر وجود وفرة في الغذاء.

وتعتبر مدة حمل الفيلة هي أكبر مدة حمل بين جميع الثدييات حيث تصل مدة حملها إلى عام ونصف وقد تصل الى عامين وعلى الرغم من أن الفيلة لا يتجاوز عمرها الـ 70 عاما الا انها لا تلد اكثر من 4 مواليد فقط طوال فترة عيشها كما أنها تحمل مولودا واحدا فقط  في كل مرة من الحمل، يحتاج صغار الفيلة إلى العناية والاهتمام الكثير لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

عند اقتراب ميعاد الولادة تقوم أنثى الفيل بالذهاب الى الشاطىء لأنها تقوم بالولادة وهي واقفة على قوائمها لذا تخاف كثيرا على مولودها ان يصاب بالأذى أثناء الولادة لذا تحرص على أن تقوم بولادته في الماء أو على تربة لينة بعيدا عن الأرض الصلبة.

مواصفات الفيل

  • يزن الفيل حوالى 8 طن ويبلغ ارتفاعه حوالى 3.5 مترا عن الأرض.
  • يفضل كثيرا الفيل بعد الاستحمام التمرغ في الأرض على بطنه لأنه يقوم بترطيب بشرتك بتلك الطريقة.
  • تتكون اصابع كل قدم من خمسة أصابع كما اننا نجد ان اسفل او باطن قدمه خشن جدا ومرنه.
  • يملك الفيل نابان الذين يعتبرون من الأشياء النادرة والثمينة التي يرغب الكثير في الحصول عليها مما يعرضه الى القتل بسببها.
  • يملك الفيل اذن طويله تساعد في ترطيب وخفض درجة حرارة الجسم إلى 9 درجات مئوية.
  • عين الفيل صغيرة مقارنة بحجم رأسه ولكنهما متباعدين على قدر الامكان حتى يتمكن من الرؤية لأكبر مساحة ممكنة.
  • تعيش الفيلة في الاماكن مثل الغابات والحشائش الكثيرة والغزيرة والمستنقعات مثل السافانا كما أنه نجدها في الصحراء وتتواجد في شكل مجموعات.

ما هو اسم صغير الفيل - موضوع

                     
السابق
مخترع جهاز التنفس تحت الماء
التالي
والله ما طلعت شمس ولا غربت

اترك تعليقاً