سؤال وجواب

كم لتر دم في جسم الانسان


كمية الدم في جسم الإنسان

تعتمد كمية الدم في جسم الإنسان على عوامل كثيرة ، وفي هذا المقال سنتعرف على كم لتر دم في جسم الانسان و أبرز العوامل المؤثرة في كمية الدم في جسم الإنسان ، ويتكون الدم من جزء سائل يسمى البلازما ، والبلازما عبارة عن مزيج من الماء والاملاح والبروتين ، بينما يحتوي الجزء الصلب على خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية ، ولكن ما هو مقدار الدم في جسم الإنسان ؟

ينتج الجسم 2 مليون خلية دم حمراء في الثانية الواحدة من الخلايا الجذعية في النخاع العظمي. وتحدث هذه العملية بشكل مستمر طوال حياة الشخص.


كم لتر دم في جسم الانسان

تعتمد كمية الدم في جسم الإنسان على عدة عوامل أبرزها عمر الشخص وحجمه.

حيث يشكل الدم حوالي7–8% من وزن الشخص البالغ، وتقدر بحوالي 4.3 لتر من الدم للأنثى متوسطة الحجم و5.7 لتر عند الرجل متوسط الحجم.

كما يشكل الدم 8 – 9% من وزن جسم الطفل أي مايعادل 70 – 75 مليلتر من الدم لكل كيلو جرام، بينما يشكل الدم في جسم الرضيع من 9 – 10% من وزنه وتقدر ب 75 – 80 مليلتر من الدم لكل كيلوغرام من الجسم.

تزداد كمية الدم عند المرأة في فترة الحمل بنسبة تقدر بين 30% إلى 50% عن النساء غير الحوامل أي ما يقدر 1100 مليلتر إلى 1500 مليلتر من الدم.

كمية الدم لدى الرجال أعلى من النساء

يشكل الدم حوالي ثمانية في المائة من وزن الجسم، ما يعني أن رجلاً بوزن 70 كيلوغرام وبطول 1.80 متر تبلغ كمية الدم في جسمه حوالي خمسة لترات، بينما تكون كمية الدم لدى النساء بنفس المواصفات أقل بنصف لتر، علماً أن كمية الدم الفعلية تتعلق بطول الجسم ووزنه، ما يتيح إمكانية حسابها بشكل دقيق.

فقدان لترين من الدم غالباً ما يكون قاتلاً

الإصابة بالجروح تفقد الجسم الكثير من الدم، ولا يمكن تعويض كمية الدم المفقودة إذا زادت عن 40 في المائة، أي حوالي لترين. عندها يكون القلب غير قادر على تحريك الدورة الدموية، ما يتسبب بدوره بفشل الأعضاء ودخول المريض في حالة غيبوبة، وهنا يكون نقل الدم للمريض هو الطريق الوحيد لإنقاذه.

لماذا يكون لون الدم أحمر؟

جميع الفقاريات إضافة إلى الطيور والأسماك والزواحف لون دمها أحمر ويعود ذلك إلى مادة الهيموغلوبين الموجودة في الدم، وهي عبارة عن بروتين يحتوي على حديد ويقوم بربط الأكسجين في الدم وينقله عبر الجسم.

بالمقابل، فإن اللون الأزرق هو ما يميز لون دم الحشرات والعناكب والرخويات مثل الأخطبوط، والسبب يعود إلى أن الدم لا يحتوي على الهيموغلوبين، بل يحتوي على ما يعرف بالهيموسيانين، وهي صبغة دموية نحاسية تقوم بحمل الأكسجين إلى الدم، علماً بأن الهيموسيانين لونه أبيض ولدى ارتباطه بالأكسجين يتحول إلى اللون الأزرق.

ماهو تسمم الدم وهل هو خطير؟

من الشائع أن وجود خط أحمر ينطلق من اليد باتجاه القلب هو دليل على تسمم الدم. لكن الأمر ليس كذلك تماماً، إذ يشير إلى وجود التهاب في الأوعية اللمفاوية، وهو أمر شائع جداً ويمكن علاجه.

تسمم الدم يسبب التهابات في الجسم بأكلمه، وقد يرجع لوجود التهاب في الجسم مثل التهاب في الأسنان أو التهاب رئوي أو جروح ملتهبة. البكتيريا والسموم الناتجة عنها تنتشر عبر الأوعية الدموية في الجسم وتسمم الدم يمكن أن يؤدي إلى الوفاة سريعاً.

                     
السابق
من هو منقذ داغر الكناني ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
رواية احببته فتكبر ويكيبيديا .. أحداث الفصل الأول والثاني وحتى الأخير

اترك تعليقاً