سؤال وجواب

كم كان عمر الشيخ زايد عند قيام الاتحاد

يعتبر الشيخ زايد أول رئيس لدولة الامارات المتحدة , ولد الشيخ زايد في عام 1918 وذلك في السادس من شهر أيار واسمه كاملاً هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ويعتبر هو المؤسس لدولة الإمارات العربية فقام هو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم بتوحيد الدولة وذلك عام 1971 فهو صاحب تأسيس أول فيدرالية حديثة عربية كما أن الشيخ زايد أول رئيس للإمارات.

نشأة وحياة الشيخ زايد

لقد ولد في قصر الحصن بمدينة أبو ظبي وقد سمى على اسم جده زايد الأول وقد كان جده رئيس لدولة أبو ظبي منذ عام 1855 واستمر حاكم لها حتى عام 1909 وقد كان أصغر اخِ من بين أربعة إخوة.

وحينما كان الشيخ زايد في الرابعة من عمره استلم والده الحكم وأصبح والده هو الحاكم وقد كان الشيخ زايد منذ طفولته يسأل الكثير من الأسئلة وإن دل ذلك فيدل على ذكائه الشديد منذ طفولته.

وقد تلقى الشيخ زايد تعلمه على يد كبار الشيوخ منذ صغر سنه فقد درس القرآن الكريم وتعلم اللغة العربية كما أنه قد تعلم السيرة النبوية والحديث النبوي.

توليه حكم الاتحاد

في عام 1965 م أسس مكتب للتطوير في دبي وأسهمت بريطانيا فيه بمبلغ نصف مليون جنيه إسترليني. ويتبع مكتب التطوير دوائر أصبحت في ما بعد نواة الحكومة الاتحادية ووزارتها في المستقبل. وهذه الدوائر هي: دائرة الزراعة والثروة الحيوانية، دائرة التعليم الفني، دائرة البعثات، دائرة الصحة، دائرة الأشغال العامة، دائرة الثروة السمكية. وعندما تولى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حكم إمارة أبو ظبي، قدم مليوني جنيه إسترليني. وكان هذا المبلغ الذي قدمته أبو ظبي هو نصف ميزانية المكتب في هذا العام. وفي عام 1968 م، ساهمت أبو ظبي بنسبة 90 % من هذه الميزانية. أما في العام التالي (1969 م)، فقد تحملت أبو ظبي 95 % من ميزانية المكتب.

كان الشيخ زايد أول من نادى بالاتحاد بعد الإعلان البريطاني عن نية الاحتلال الجلاء عن الإمارات في يناير 1968 وذلك بحلول عام 1971، فرأى الحاجة إلى إقامة كيان سياسي موحد له كلمة قوية ومسموعة في المحافل الدولية، وقادر على تقديم الحياة الأفضل لمواطنيه. فبدأت الحركة المكوكية للشيخ زايد وكان اجتماع (السمحة) البذرة الأولى لبناء الاتحاد، حيث تم الاتفاق على تنسيق الأمن والدفاع والخارجية والخدمات الصحية والتعليمية وتوحيد الجوازات بين الشقيقتين دبي وأبوظبي. وفي عام 1969 انتخب رئيسًا للاتحاد التساعي الذي ضم الإمارات السبعة و قطر والبحرين، وبانسحاب الأخيرتين تم الإعلان عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر 1971 بست إمارات انضمت لها رأس الخيمة في 10 فبراير 1972 م ليكتمل النصاب وتعم الفرحة أرجاء البلاد، وانتخب رئيسًا للاتحاد وقائدًا أعلى للقوات المسلحة. عمل زايد على بناء المؤسسات الاتحادية وبناء القوات المسلحة

كم كان عمر الشيخ زايد عند قيام الاتحاد

الشيخ زايد أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة كان له دور كبير في توحيد الدولة مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وتحقق لهم ذلك في 2 ديسمبر 1971 وأسس أول فيدرالية عربية حديثة , حيث كان عمره آنذاك 53 عااماً .

لقد حكم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مدينة العام عام 1946 وقد قام بتكوير مدينة العين وفي عام 1959 افتتاح أول مدرسة وقد سميت المدرسة النهيانية وقد أنشأ سوق تجاري وكذلك تم إنشاء مستشفى وكذلك سوق تجاري كما أنه قد جعل المياه مجانية لجميع السكان.

 

54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
ميسون بيرقدار ويكيبيديا واتصالها مع جورج قرداحي
التالي
اللتر كم مل

اترك تعليقاً