منوعات

كم عمر رئيس اوكرانيا


كم عمر رئيس اوكرانيا

44 سنة
25 يناير 1978

من هو رئيس أوكرانيا الحالي

رئيس أوكرانيا الحالي هو فولوديمير أولكساندروفيتش زيلينسكي، تولى رئاسة أوكرانيا إثر انتخابات جرت في البلاد في عام 2019 للميلاد منذ حوالي ثلاث سنوات، والملفت للنظر كونه قبل توليه الرئاسة كان يعمل في مجالات الفن والتمثيل والإخراج السينمائي وكاتب ومنتج، ويعود له إنجاز تأسيس وإدارة استوديو كفارتال 95، وهو من مواليد الخامس والعشرين من شهر كانون الأول يناير من عام 1978 ليكون بذلك قد بلغ الرابع والأربعين من العمر

التاريخ المبكر

يعود تاريخ المستوطنات البشرية في أراضي أوكرانيا إلى 4500 ق. م على الأقل، عندما ازدهرت حضارة كوكوتيني تريبيليا في العصر الحجري الحديث وانتشرت في منطقة واسعة تضم أجزاء من أوكرانيا الحديثة بما في ذلك تريبيليا ومنطقة دنيبر دنيستر بأكملها. خلال العصر الحديدي، سكن المنطقة السيميريون والسكيثيون والسارماتيون.[25] بين عامي 700-200 ق.م كانت المنطقة جزءا من مملكة سكيثيا.


في وقت لاحق، نشأت مستعمرات من اليونان القديمة وروما القديمة والإمبراطورية البيزنطية مثل تيراس وأولبيا وهيرموناسا، في بداية القرن السادس قبل الميلاد، على الساحل الشمالي الشرقي للبحر الأسود، وازدهرت في القرن السادس الميلادي. بقي القوط في المنطقة ولكنهم خضعوا لسيطرة الهون في سبعينيات القرن الرابع الميلادي. في القرن السابع الميلادي، كان إقليم شرق أوكرانيا مركز مملكة بلغاريا القديمة. في نهاية القرن، هاجرت غالبية قبائل البلغار في اتجاهات مختلفة وسقطت الأرض في أيدي الخزر.

العصر الذهبي لكييف

كم عمر رئيس اوكرانيا 1

خريطة لروس كييف في القرن الحادي عشر خلال العصر الذهبي. غطت أراضي روس كييف غرب أوكرانيا الحالية وبيلاروسيا وروسيا الغربية. لكنها لم تشمل بقية أجزاء أوكرانيا الحالية التي سكنها البدو الرحل، وكان لها تاريخ مختلف.

في القرن التاسع، سكن أوكرانيا الحالية القبائل السلافية. تأسس ما يعرف بروس كييف من قبل الفارنجيين من شعب الروس، والذين أول ما استوطنوا حول لادوغا ونوفغورود، ثم انتقلوا تدريجياً نحو الجنوب ليصلوا في النهاية إلى كييف حوالي 880 م. شملت هذه المملكة الشطر الغربي من أوكرانيا الحالية، بيلاروسيا، وقسم كبير منها على أراضي روسيا الحالية.

كم عمر رئيس اوكرانيا 3

تعميد الأمير الأكبر فلاديمير قاد روس كييف لتبني المسيحية.

خلال القرنين العاشر والحادي عشر، أصبحت الدولة الأكبر والأقوى في أوروبا.[10] في القرون التالية، وضعت الأساس للهوية الوطنية للأوكرانيين والروس.[26] أصبحت كييف، عاصمة أوكرانيا الحديثة، المدينة الأكثر أهمية في البلاد. وفقاً للروايات الأولية، فإن نخبة الروس تتألف من الفارنجيين والإسكندنافيين.

أصبح الفارنجيون جزءاً من سلالة الروس الحاكمة الأولى، سلالة روريك [26]، وتأقلموا مع السكان السلاف المحليين. تألفت روس كييف من عدة إمارات يحكمها أمراء روريكيون مرتبطون. مجلس كييف، أهمها وصاحب التأثير في جميع الإمارات، أصبح موضعاً للتنافس الشديد بين الروريكيين.

بدأ العصر الذهبي لروس كييف مع عهد فلاديمير الكبير (980-1015)، الذي حول الروس تجاه المسيحية البيزنطية. في عهد ابنه، ياروسلاف الحكيم (1019-1054)، وصلت روس كييف ذروة تطورها الثقافي وقوتها العسكرية.[26] أعقب ذلك تفكك الدولة بسبب صعود القوى الإقليمية من جديد. نهضت البلاد من جديد في ظل حكم فلاديمير مونوماخ [27] (1113-1125) وابنه مستيسلاف (1125-1132)، لكنها تفككت في نهاية المطاف إلى إمارات مستقلة في أعقاب وفاة مستيسلاف.

في القرنين الحادي والثاني عشر، تسببت الغارات المستمرة من جانب القبائل التركية الرحل، مثل البيتشنغ والكيبشاك، بهجرة جماعية للسكان السلاف إلى مناطق أكثر أمناً في الغابات الكثيفة الشمالية.[28] كما دمر الغزو المغولي البلاد في القرن الثالث عشر. دمرت كييف تماماً عام 1240.[29] عقب روس كييف على الأراضي الأوكرانية إمارتي غاليش وفولوديمير فولنسكي، اللتين اندمجتا معاً في مملكة غاليسيا فولينيا.

من هي زوجة رئيس أوكرانيا الحالي

إن رئيس أوكرانيا الحالي فولوديمير متزوج من أولينا زيلينسكا سيدة أوكرانيا الأولى، التي وُلدت في 6/ شباط/ 1978، ويبلغ عمرها 44 عامًا. تزوجت من رئيس أوكرانيا في عام 2003، وعندما تولى الرئاسة في عام 2019 تم إطلاق لقب السيدة الأولى عليها. درست أولينا في جامعة كريفي ريه الوطنية الهندسة المعمارية، ولها اهتمام في الكتابة أيضًا حيث تعمل ككاتبة أيضًا.

من هو رئيس اوكرانيا الحالي

يعد الرئيس الأوكراني رأس الدولة الأوكرانية، ويمثل بلاده في المحافل الدولية، ويدير النشاط السياسي الخارجي للدولة، ويدير المفاوضات، ويبرم المعاهدات الدولية. يُنتخب الرئيس الأوكراني مباشرة من قبل مواطني أوكرانيا لفترة ولاية مدتها خمس سنوات (سواء كانت انتخابات مبكرة أم مجدولة) ولمدة أقصاها فترتين انتخابيتين متتاليتين.

يعد قصر مارينسكي، الواقع في منطقة بيشرسك بالعاصمة الأوكرانية، كييف، المقر الرسمي للرئيس الأواكراني. تشمل المقار الرسمية الأخرى كلًا من بيت هوروديسكي، وقصر أرشافسكي (المعروف باسم قصر الأرملة الباكية) الذي يستخدم لاستقبال الممثلين الأجانب. يؤدي مكتب رئيس أوكرانيا، المعروف بين العوام باسم «بانكوفا» (في إشارة للشارع الذي يقع فيه) مهام المكتب الرئاسي، ويقدم المشورة للرئيس في الشؤون المحلية والخارجية والقانونية.

منذ إنشاء المنصب بتاريخ 5 ديسمبر 1991 (مع استقلال أوكرانيا عن الاتحاد السوفيتي)، شغل منصب رئيس أوكرانيا ستة أشخاص. كان ليونيد كرافتشوك الرئيس الأول للبلاد، وبقي في هذا المنصب لمدة ثلاث سنوات من 1991 وحتى استقالته في عام 1994. أما الرئيس الثاني لأوكرانيا فهو ليونيد كوتشما الذي شغل منصب الرئيس لفترتين انتخابيتين متتاليتين. شغل كل من فيكتور يوشتشينكو وبترو وبروشنكو وفيكتور يانوكوفيتش منصب الرئيس الأوكراني لفترة انتخابية واحدة، مع استبدال الأخير بالرئيس بالوكالة، ألكساندر تورتشينوف، الذي شغل أيضًا منصب رئيس البرلمان الأوكراني بتاريخ 14 فبراير 2014. لم يرأس أوكرانيا بالوكالة إلا رئيس واحد فقط في التاريخ الحديث، وهو ألكساندر تورتشينوف. على عكس الولايات المتحدة الأمريكية التي يتلقى فيها الرئيس بالوكالة جميع سلطات وواجبات الرئاسة لحظة استلامه لمهامه، تعد سلطات الرئيس بالوكالة في أوكرانيا محدودة للغاية. في 18 يونيو 2015، عُزل يانوكوفيتش من منصب رئيس أوكرانيا بشكل رسمي. يعد النظام في أوكرانيا شبه رئاسي يكون فيه دور رئيس الدولة منفصل عن دور رئيس الحكومة، وبالتالي فإن الرئيس الأوكراني ليس رئيس حكومة البلاد. يشغل رئيس الوزراء منصب رئيس الحكومة، ويشغله حاليًا، منذ شهر مارس 2020، السياسي الأوكراني، دنيس أناتوليفيج شميكال.

 هو سياسي أوكراني فاز بالانتخابات الرئاسية في العام 2019، والجدير بالذكر أن رئيس أوكرانيا الحالي هو كاتب سينمائي ومخرج وممثل، حيث عرف على نطاق واسع كمخرج وممثل ومنتج وكاتب سيناريو، بالإضافة إلى تأسيسه لاستديو “كفارتال- 95”.

رئيس أوكرانيا هو فولوديمير زيلينسكي، ولد في 25 يناير عام 1978 في مدينة كريفي ريه بجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية، بدأ عمله رئيسًا لدولة أوكرانيا يوم 20 مايوم عام 2019 واستمر حتى تاريخ اليوم. يمتلك زيلينسكي العديد من المواهب إلى جانب كونه سياسي ورئيس دولة، فهو مخرج وممثل وكاتب سينمائي، وقانوني، ومذيع، ومقدم تلفزيوني، وفكاهي، ومغني، ومقدم عروض، كما حصل على جائزة الدبلوم الفخري من مجلس الوزراء الأوكراني.

ينتخب الرئيس الأوكراني بشكل مباشر من مواطني أوكرانيا، ولفترة حكم تمتد لخمس سنوات، ولمدة أقصاها فترتين انتخابيتين متتاليتين، حيث يمثل الرئيس الأوكراني بلاده في المحافل الدولية، ويعتبر رأس الدولة الأوكرانية الذي يدير النشاط السياسي الخارجي للدولة، ويبرم المعاهدات الدولية، ويدير المفاوضات. يعتبر قصر مارينسكي الموجود في العاصمة الأوكرانية كييف المقر الرسمي لرئيس الدولة، وتشمل المقار الرسمية الأخرى “بيت هوروديسكي” و”قصر أرشافسكي” الذي يستخدم لاستقبال الممثلين الأجانب. وتجدر الإشارة إلى أن النظام في أوكرانيا هو نظام شبه رئاسي يكون فيه دور رئيس الدولة منفصل عن دور رئيس الحكومة.

من هو رئيس اوكرانيا الحالي

  • الاسم الكامل: فولوديمير أولكساندروفيتش زيلينسكي.
  • الاسم باللغة الأوكرانية: Володимир Олександрович Зеленський.
  • تاريخ الميلاد: 25 يناير عام 1978 ميلادي.
  • مكان الميلاد: مدينة كريفي ريه في جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية.
  • الجنسية: الجنسية الأوكرانية.
  • اللغة الأم: اللغة الأوكرانية.
  • الديانة: يهودي.
  • العمر: 44 عامًا.
  • المهنة: قانوني، كاتب سيناريو، منتج، مذيع، ممثل، سياسي.
                     
السابق
كم سنة حكم بوتين روسيا
التالي
كم مساحه اوكرانيا

اترك تعليقاً