سؤال وجواب

من هو داود الشريان ويكيبيديا كم عمر و أين هو الآن ؟

داود الشريان السيرة الذاتية

داود عبد العزيز محمد الشريان (15 أغسطس 1954 -)، إعلامي وصحافي سعودي.

بدأ العمل في الصحافة بعام 1976، تخرج من جامعة الملك سعود تخصص صحافة. قدم برامج في الإذاعة والتلفزيون ومنها الثانية على إذاعة ام بي سي اف ام، والثامنة (برنامج) على قناة إم بي سي 1 لُقّب بكبريت الصحافة.

كم عمر داود الشريان عمره ؟

ولد في 15 أغسطس 1954 (العمر 67 سنة) في عنيزة، السعودية

قدم مسرحيات منها سوق الحمير باللغة العربية و كان مهموما بالمسرح حتى أصابته عدوى الصحافة. عمل في جريدة الجزيرة عام 1976، التحق بمجلة اليمامة في عام 1977 وأصبح مديرًا للتحرير، وقائم بعمل رئيس التحرير في فترات، وساهم في تطويرها، وفي عام 1980 أصبح أول مراسل لوكالة «إسوشيتد برس» في السعودية، سافر إلى الولايات المتحدة عام 1985 وتلقى دورة في اللغة الإنجليزية والصحافة، وفي عام 1987 أسس شركة للتوثيق والمعلومات وتولى إدارتها، وخلال عمله في الشركة مديراً عاماً تمت إعارته للعمل في:

  • عام 1987 عمل مديرًا عامًّا لمجلة الدعوة ورئيسًا لتحريرها، وعضوًا في المجلس إدارة الشركة الوطنية للتوزيع.
  • عام 1989 أصبح رئيسًا لجريدة “المسلمون الدولية” الأولى وعضوًا في مجلس إدارة الشركة السعودية للأبحاث.
  • عام 1993 أصبح مسؤولًا عن التحرير والإدارة جريدة الحياة في السعودية ودول الخليج، وعضوًا في مجلس إدارة دار الحياة حتى عام 2003.
  • في عام 2004 عمل مع تلفزيون دبي وقدم برنامجًا سياسيًّا أسبوعيًّا هو «برنامج المقال»، وحصل البرنامج في عامه الأول على الجائزة الفضية للبرامج الحوارية في مهرجان قناة الجزيرة، وكان هو البرنامج الوحيد الفائز بعد حجب الجائزة الذهبية.
  • في أكتوبر 2006 أصبح نائبًا لمدير عام قناة العربية ومديراً عاماً لمجموعة إم بي سي في السعودية، وعضواً في مجلس إدارة قناة العربية، ومجلس إدارة مجموعة إم بي سي تولى رئاسة تحرير «موقع العربية نت» في مايو 2009.

تخصص في كتابة العامود الصحفي في وقت مبكر، واحترف كتابة العامود الصحفي، وكتب عامودًا أسبوعيًّا في مجلة اليمامة لمدة تزيد عن سبع سنوات، وكتب في صحف “البلاد” و”اليوم” و”الرياض” عاموداً يوميًّا لمدة تزيد عن أربع سنوات، ثم نقل عاموده “أضعف الإيمان” إلى جريدة “الحياة” عام 1996 حتى اليوم، ونال “أضعف الإيمان” شهرة عربية واسعة وأصبح أحد أهم الأعمدة السياسية في الصحافة العربية. وكتب لصحف ومجلات محلية وعربية عديدة.

له محاولات في الكتابة الدرامية والمسرحية، وتميز أسلوبه بلغة مباشرة وساخرة في آن واحد.

عمل محاضرًا لمادتي “التقرير الصحفي” و”التحقيق الصحفي”على طلبة السنوات النهائية في جامعة الإمام، ومحاضرًا للعاملين في “وكالة الأنباء السعودية” والصحف والمجلات الحكومية، من خلال برامج معهد الإدارة العامة لتدريب موظفي القطاع العام، وكان أول صحفي يتم اختياره للتدريس في الجامعات والمعاهد السعودية.

  • في ديسمبر 2017 أصبح رئيساً لهيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي،[1] واستمر في هذا المنصب إلى شهر ديسمبر عام 2019م.

مقالات

  • الخال مدرج و ابن أخته
  • أضعف الايمان في جريدة الحياة
  • أضعف الايمان أولاد البسة و أولاد الكلب مقال فيه اسقاطات على الوطن العربي و الغرب.

مسرحيات

  • سوق الحمير من تأليف توفيق الحكيم أعتلى داوود الشريان المسرح ممثلا و قدم المسرحية على مسرح محمد فريد في القاهرة

برامجه

  • واجه الصحافة، قناة العربية.
  • الثانية، إم بي سي إف إم.
  • الثامنة (برنامج) إم بي سي 1.
  • الشريان، إم بي سي 1 برنامج رمضاني يقابل مشاهير العالم العربي ويكون الحوار بسيط
  • مع داود الشريان على قناة اس بي سي السعودية
  • برنامج تحدي العائلات على ام بي سي 1

    من هي زوجة داود الشريان ؟

أصل قبيلة داود الشريان

 تعد عائلة الشريان من أبرز العائلات المتواجدة في المملكة العربية السعودية وعدد من الدول العربية المجاورة ومنها الكويت والامارات العربية المتحدة وقطر والعراق وغيرها، فبعض أبناء العائلة ما زال يسكن في أراضي المملكة وبعضهم هاجر الى عدد من الدول الأخرى، ويتساءل العديد من المواطنين في المملكة عن عائلة الشريان وش يرجع وما هو أصل عائلة الشريان.

تعود أصول عائلة الشريان وش يرجع الى بقعا، وكثير من أبناء العائلة لهم دور بارز في داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، إذ أن أصلهم يعود الى قبيلة عتيبة أحد أشهر قبائل المملكة.

سبب اعتقال داود الشريان

سبق ان تصدّر اسم داود الشريان قائمة الأكثر بحثاً على “غوغل” ودخل الترند السعودي بخبر اعتقاله لكن سرعان ما أعلن الإعلامي السعودي عثمان العمير، عدم صحة تلك الأخبار، وكتب في حسابه عبر “تويتر” أنه تناول العشاء مع الشريان.

ثم عاد ونشر مقطع فيديو يجمعه بالشريان في منزله.

 

السابق
ما هو ناجز
التالي
من هي جيمري بايسال ويكيبيديا وش ديانتها ؟

اترك تعليقاً