سؤال وجواب

كم عدد لاعبي الرجبي وما هو قانون اللعبة ؟


كم عدد لاعبي الرجبي

تعتبر لعبة الرجبى لعبة جماعية نشأت منها رياضة كرة القدم الأمريكية، والاختلاف الرئيسى بينهما أنه فى الرجبى لا يجوز تمريرالكرة من لاعب لآخر للخلف، ولكن للأمام، وهى رياضة تعتمد على السرعة، يلعبها فريقان، يحاول لاعبوهما إحراز أكبر عدد من الأهداف، عن طريق تمرير الكرة وحملها أو ركلها، والأهداف نوعان الأول هو هدف الجزاء والثانى هو هدف الإسقاط.

وأصبحت الرجبى إحدى الألعاب الرسمية فى دورة الألعاب الآسيوية لأول مرة عام 1998، فى الدورة الثالثة عشرة التى أقيمت فى بانكوك بتايلاند.

قانون لعبة الرجبي ؟

تنصُّ قوانين اللعبة بأنه لا يُمكن أن يوجد أقل من خمسة عشر لاعباً أساسياً من كل فريقٍ على أرض الملعب، إلا أن هذا القانون يُمكن تجاوزه في حال تقليل الاتحاد المُنظم للمُباراة لعدد اللاعبين الأساسيين عن خمسة عشر لاعباً، وفي أي وقت من أوقات المُباراة يُمكن أن يعترض أحد الفريقين على العدد الإجمالي للاعبي الفريق الآخر، ويُمكن أن يطلب الحكم من كابتن الفريق تقليل عدد اللاعبين بشكلٍ مُناسب ودون أن يُغير هذا الأمر من نتيجة المُباراة.

تعتمد الرجبى على السرعة والاستمرار ولا تحدث وقفات إلا عندما يصاب أحد اللاعبين أو عندما يتم خرق قواعد اللعبة فيتوقف اللعب ثم يستأنف، وكل فريق مكون من سبعة لاعبين، والمباراة من شوطين، كل شوط مدته سبع دقائق، وبينهما راحة دقيقة واحدة، وينقسم لاعبو كل فريق إلى لاعبى دفاع ولاعبى هجوم.

نشأت لعبة الرجبى فى إنجلترا فى القرن التاسع عشر الميلادى، ثم انتشرت فى باقى دول العالم، وتأسس مجلس الرجبى الدولى 1886عام، والذى كان بمثابة المؤسسة التى تنظم اللعبة وتضع قوانينها، وأقيمت أول بطولة كأس عالم عام 1954فى فرنسا.

تتكون اللعبة من عدة أنواع أبرزها الرجبى ليج «دورى الرجبى»، والرجبى يونيون «اتحاد الرجبى»، وتوجد بينهما بعض الاختلافات, وأهمها هو عدد اللاعبين، فتتكون فرق دورى الرجبى من 13 لاعباً، بينما يصل عدد لاعبى اتحاد الرجبى إلى 15 لاعباً وهنالك سباعيات الرجيى التى ظهرت فى عام 1883 على الحدود الإنجليزية الشمالية مع أسكتلندا، وبدأت أول كأس عالم للسباعيات عام 1993، حتى وصل عدد الدول المشاركة فى تصفيات كأس العالم عام 2005 إلى 86 دولة.

مراكز اللاعبين في مباراة الرجبي

مراكز اللاعبين في رياضة الرغبي تحتاج رياضة الرغبي للاعبين بصفاتٍ جسمانية وفنية قوية ومُختلفة بحسب اختلاف مراكزهم وتوزيعهم على أرض الملعب، ويتوزع لاعبي الرغبي الخمسة عشر على عشرة مراكز مُختلفة على النحو كالآتي:

لاعبا الدعامة الأمامية: (بالإنجليزية: Loosehead and Tighthead Prop) يرتدي لاعبو هذا المركز الأرقام 1 و2 ويُشكِّل هذان اللاعبان بالإضافة إلى اللاعب الذي يلعب بمركز الداعم الثالث ما يُعرف بالصف الأمامي للفريق (بالإنجليزية: Front row)، وتوكل إليهم العديد من المهام؛ كالمضي قُدماً بالكرة في منطقة الهجوم، بالإضافة إلى استقبال التمريرات القصيرة، وإفساح المجال للاعبين الآخرين لدخول منطقة الخصم.

الداعم الثالث: (بالإنجليزية: Hooker)، يرتدي اللاعب الذي يلعب في هذا المركز القميص رقم 3 على أرض الملعب، وهو أحد صانعي القرار في خط الهجوم، وهو مسؤول عن العديد من الأمور منها الاستحواذ على تمرير الكرة بالإضافة إلى ضرب الكرة بشكلٍ دقيق في الصف الأمامي. لاعبا الاقفال: (بالإنجليزية: Lock)، يرتدي لاعبو الاقفال القمصان التي تحمل الرقمين 4 و5، ويطلق عليهما أيضاً اسم لاعبي الصف الثاني في لعبة الرغبي، وبالإضافة إلى أنهم يلعبون كلاعبين داعمين لزملائهم في الفريق؛ فإنهم يعملون كحاملين للكرات في أرض الملعب.

لاعبا الجناحان: (بالإنجليزية: Flanker)، يرتدي لاعبا الجناحان القمصان ذات الأرقام 6 و7، ويُعرف هذان اللاعبان باسم لاعبي الجناح الهجومي، وتوكل لهم مهمة التعامُل مع تمرير الكرات القصيرة بالإضافة إلى دورهم في المواجهة أثناء اللعب المفتوح.

لاعب الرقم ثمانية: (بالإنجليزية: Number Eight)، يرتدي لاعب هذا المركز تبعاً لاسمه القميص رقم 8، ويُشكِّل مع كل من لاعبي الجناح ما يُعرف بالصف الخلفي في الرغبي، ويوكل إليه مهمة دعم اللعب والتعامُل مع الكرة وحملها. لاعب المنتصف: (بالإنجليزية: Scrum-Half)، يرتدي اللاعب الذي يلعب في هذا المركز القميص الذي يحمل الرقم 9، ويكون لاعب المُنتصف بمثابة حلقة وصل بين الخط الخلفي والأمامي للفريق.

لاعب الوسط الطائر: (بالإنجليزية: Fly-Half)، يرتدي لاعب هذا المركز القميص رقم 10، وهو اللاعب الأكثر نفوذاً على أرض الملعب حيث له الدور الأكبر في التعامُل مع الكرات الهوائية التي تمر عبر جو مُنتصف الملعب، كما أنه المسؤول عن قرار تمرير الكرة إلى مراكز اللعب المُختلفة، كما يُنسق حركات الخط الخلفي للفريق.

لاعبا الجناح الخلفي: (بالإنجليزية: Wing)، يرتدي لاعبو هذا المركز القمصان رقم 11 و14، ويلعب هذان اللاعبان على امتداد عرضي الملعب سواءً في الدفاع أو الهجوم.

لاعبا المركز: (بالإنجليزية: Centre)، يرتدي لاعبو هذا المركز القمصان ذات الأرقام 12 و13، ويعمل لاعبا هذا المركز على إيجاد الثغرات في دفاع الفريق المُنافس، بالإضافة إلى دورهم الدفاعي أثناء هجوم الفريق الآخر. لاعب الظهير الخلفي: (بالإنجليزية: Full-back)، يرتدي لاعب هذا المركز القميص رقم 15، وتوكل إليه مهمّة التقاط الكرات العالية التي يُرسلها لاعبو الفريق المُنافس ثم البدء بالهجوم الناتج عن حيازة الكرات التي يلتقطها.

السابق
كانت العراق قبل الفتح تابعه لحكم
التالي
من هي روان بن حسين ويكيبيديا السيرة الذاتية

اترك تعليقاً