سؤال وجواب

كم عدد لاعبين كرة السلة ؟

لعبة كرة السلة ؟

هي رياضة جماعية حيث يتنافس فيها فريقان, يحاول كل منهما إدخال الكرة في سلة الخصم وإحراز الأهداف وكسب النقاط ,ويتم إحراز النقاط من خلال إدخال الكرة داخل السلة الموجودة على ارتفاع 3أمتار؛ حيث يفوز الفريق الذي يتمكن من إحراز عدد من النقاط أكبر من تلك التي يحرزها منافسه في نهاية المباراة وهكذا فمن الصعب وقوع نتيجة التعادل بين الفريقين. ويمكن للاعب التقدم بالكرة إلى الأمام عن طريق تنطيطها على أرض الملعب فيما يُعرف باسم (المراوغة) أو تمريرها لزملائه للوصول إلى الهدف. ولا يُسمح بأي احتكاك بدني يعرقل أي لاعب من الفريقين , وهناك قيود مفروضة على كيفية التعامل مع الكرة تُعرف باسم (مخالفات قواعد اللعب).

كم عدد لاعبين كرة السلة ؟

في بداية تأسيس لعبة كرة السلة لم تكن هناك أيّة قواعد تُحدد عدد اللاعبين الذين يتكون منهم فريق كرة السلة والذين يُمكنهم المُشاركة في المباراة، فقد كان فريق كرة السلة في فترة تأسيس اللعبة يتكون من تسعة لاعبين لكل فريق أي بمجموع ثمانية عشر لاعباً وهو عدد الصف الذي كان يُدربه الدكتور نايسميث مخترع اللعبة، إلا أنه تم وضع قانونٍ يُحدد عدد اللاعبين الأساسيين فوق أرض الملعب لكل فريق في عام 1897م , حيث أصبح عدد اللاعبين الأساسيين في كل فريق يضمُّ خمسة لاعبين أساسيين موجودين فوق أرض الملعب , وفيما يخص اللاعبين الاحطياط , فيُمكن أن يكون عدد لاعبي الاحتياط بالنسبة لكلِّ فريق سبعة لاعبين بحدٍ أقصى وفقاً لقواعد الاتحاد الدولي لكرة السلة؛ أي أن مجموع الفريق مُتضمناً اللاعبين الأساسيين واللاعبين البدلاء يجب أن يكون اثنا عشر لاعباً فقط يتم اختيار احدهم كقائدٍ للفريق، ويُمكن تبديل أحد لاعبي الاحتياط بأحد الاعبين الأساسيين في مباراة كرة السلة وذلك عندما يسمح الحكم للاعب البديل بدخول أرض الملعب ليُصبح هذا اللاعب أحد اللاعبين الأساسيين بالنسبة لفريقه .

قوانين كرة السلة :

1- تتكون المباراه من شوطين, وكل شوط يتكون من فترتين , وكل فتره من (10 دقائق ) .

2- تجرى كرة قفز واحده مع بداية ( الفترة الاولى فقط ) فمثلاً رمى الحكم الكره عاليا فقام (فريق أ) بالاستحواذ على الكرة اذن( فريق ب) هو الذي يستحوذ على الكرة عند بداية الفترة الثانية (وفريق أ) عند بداية الفترة الثالثة ثم( فريق ب) عند بداية الفترة الرابعة . واللاعب الذي يلعب تمريرة البدايه عليه ان يقف خارج الحدود وقدميه في كل جهة بين امتداد خط المنتصف المقابل لطاولة التسجيل ويلعب الكرة في أي مكان بالملعب سواءً للخلف او للامام .

3- بين الفترة الاولى والثانية او بين الفترة الثالثة والرابعه هناك استراحه لمدة دقيقتين .وهناك استراحه مدتها خمسة عشر دقيقه بين الفترة الثانية والثالثة .

4- هناك وقت مستقطع واحد في الفترة ( الاولى وحتى الثالثة ) اما الفترة الرابعة فيكون هناك وقتين مستقطعين وجميع هذه الفترات مد تها خمسين ثانيه وعلى المدرب التوجه للمسجل وطلب الوقت المستقطع حسب الاشاره المتفق عليها وعلى المسجل ان يعطي صافره طويله عندما تكون الكرة موقوفه وليست في اللعب .

5- يجوز للمدرب ان يقوم بتبديل أي لاعب من فريقه ولكن بعد اخطار المسجل وعندما تكون الكرة موقوفه وليست في اللعب

6- قاعدة الثلاث ثوان : لا يجوز للاعب ان يبقى اكثر من ثلاث ثوان تحت سلة الفريق المنافس اثناء استحواذ فريقه للكرة ومسكه اياها .

7- قاعدة الخمس ثوان : لا بد على اللاعب ان يمرر الكرة او يصوبها على السلة او يحاور بها خلال خمس ثوان اذا طبق عليه لاعب منافس .

8- قاعدة الثمان ثوان : يجب على اللاعب او الفريق نقل الكرة من المنطقة الخلفية للمنطقة الامامية خلال ثمان ثوان .

9- قاعدة ( 24 ثانيه ) : يجب على الفريق التصويب على سلة الفريق الاخر خلال 24 ثانية .

10- اللاعب الذي يرتكب خمسة اخطاء شخصيه او فنيه خلال المباراه عليه ان يخرج من المباراه كامله ويتم استبداله خلال 30 ثانيه .

11- اذا ارتكب الفريق او اللاعب أي خطأ بعد الخطأ الرابع في الفترة الواحدة يجازى الفريق برميتين حرتين بدون استحواذ ( وهكذا كلما عمل مخالفه في نفس الفترة يجازى برميتين حرتين ) .

12- عند اي خطأ او مخالفه على الحكم التوجه لطاولة التسجيل ويعطي رقم اللاعب المخالف ثم نوع الخطأ ثم عدد الرميات او اتجاه اللعب .

13- الخطأ الشخصي : هو الذي يحدث من لاعب بسبب احتكاكه بلاعب منافس واذا ارتكب الخطأ ضد لاعب وهو ليس في حالة تصويب يستأنف اللعب بادخال الكرة من خارج الحدود للفريق المنافس من اقرب نقطه لحدوث الخطأ . واذا كان اللاعب المنافس في حالة تصويب ففيها ما يلي :

  •  اذا نجحت الاصابه يمنح اللاعب المنافس رميه حره اضافيه .
  •  اذا لم تنجح الاصابه من منطقة النقطتين يمنح رميتين حرتين .
  •  اذا لم تنجح الاصابه من منطقة الثلاث نقاط يمنح ثلاث رميات حره .

14- الخطأ الغير رياضي : هو خطأ متعمد غير قانوني ليس ضمن روح ونص القانون مثل الضرب او الرفس او الدفع بقوه ضد اللاعب المنافس واذا ارتكب الخطأ ضد لاعب ليس في حالة تصويب يمنح الفريق المنافس رميتين حرتين يعقبها استحواذ على الكرة من منتصف الملعب او رميات حره حسب الحالات التي في الفقرة رقم (12) ويعقبها ايضاً استحواذ على الكرة من منتصف الملعب .

15- خطأ عدم الاهلية : يعني أي سلوك صارخ غير رياضي من اللاعب او المدرب اوالاحتياط مثل ان ياخذ المدرب خطأين فنيين نتيجه لسلوك شخصي او غير رياضي وكذلك مثل المضاربه بين اللاعبين او البصق على الحكم ، ويكون الجزاء بان تمنح رميتين حرتين للفريق المنافس يعقبها استحواذ للكرة من منتصف الملعب .

16- الخطأ الفني على اللاعب : كلها اخطاء على اللاعب لا تتعلق باحتكاك شخصي على اللاعب المنافس مثل ان يتخاطب مع الحكام اواللاعب المنافس بطريقه غير لائقه او استخدام لغه اواشاره توحي بالاساءه للمتفرجين اوتحريك يديه بالقرب من عيني اللاعب المنافس اوعدم رفع يديه بعد ان يطلب منه نتيجة ارتكاب خطا او ترك الملعب بدون سبب صريح ويكون الجزاء بان تمنح رميتين حرتين للفريق المنافس يعقبها استحواذ للكرة من منتصف الملعب .

17- الخطا الفني على المدرب : لا يجوز للمدرب او مساعده او اللاعبين البدلاء ان يخاطبوا الحكام او الفريق المنافس بطريقه غير لائقه ويكون الجزاء بان تمنح رميتان حرتان للفريق المنافس يتبعها استحواذ على الكرة من منتصف الملعب .

18- اذا صوب احد لاعبي الفريق المهاجم على سلة الفريق الاخر وبقي من وقت ال ( 24 ثانيه ) ثلاث او ست او …. ثانيه ولكن ارتدت الكرة من الحلقه واخذها احد لاعبي نفس الفريق المهاجم ففي هذه الحاله تحسب 24 ثانيه جديده . ولكن اذا ارتدت من اللوحه لا تحتسب 24ثانيه جديده بل يستمر اللعب واكمال الثواني المتبقيه .

كم عدد لاعبين كرة السلة ؟ 1

 

السابق
مسرحية ناصر القصبي وحبيب الحبيب كاملة ( بالأسماء )
التالي
كم باقي على الراتب المتقاعدين شوال 1442 ( 2021 )

اترك تعليقاً