سؤال وجواب

كم عدد عظام جسم الانسان البالغ

العظام

العظام هي المكوّن الأساسيّ للجهاز الهيكلي في الجسم، ويدخل في تركيب هذا الجهاز بالإضافة إلى العظام كل من: الأوتار، والمفاصل، والأربطة، والغضاريف.

تتكوّن العظام من الكولاجين، والبلورات المعدنية، وفوسفات الكالسيوم التي تعطي المتانة لها، وقد تكون أنسجتها مسامية أو متراصة، وهي تعمل مع عضلات الجهاز الهيكلي، ومكوناته الأخرى لإنتاج الحركات المختلفة في الجسم، ويتم تزويد العظام بالمواد الغذائية عن طريق الأوعية الدموية الموجودة ضمن القنوات فيها.

عدد عظام الإنسان البالغ يضم هيكل الإنسان البالغ 206 عظمات، تُقسم إلى مجموعتين، هما:

  1. عظام الهيكل المحوري : عددها 80 عظمة، وهو يضم عظام الجمجمة، والعمود الفقري، والقفص الصدري، والعظم اللامي أو اللساني، ويحمي الهيكل المحوري العديد من الأعضاء الحيوية، والأنسجة اللينة في جسم الإنسان؛ حيث توفّر عظام الجمجمة الحماية للدماغ، ويحمي العمود الفقري الحبل الشوكي، أما القفص الصدري فهو يحمي القلب والرئتين.
  2. عظام الهيكل الطرفي : يبلغ عددها 126 عظمة، وهي تشمل عظام الأطراف العلوية والتي تشمل عظام الذراعين، واليدين، وعظام الأطراف السفلية والتي تشمل عظام القدمين، والساقين، وعظام الحزام الصدري التي تشمل عظام الكتفين، وعظام الحزام الحوضي التي تشكل عظام الحوض، وتكمن وظيفته الأساسية في مساعدة الجسم على الحركة، وهو يوفر الحماية أيضاً لأعضاء الجهاز الهضمي، والجهاز البولي، والتناسلي. يقع نحو 106عظمات من مجموع عظام الجسم في اليدين والقدمين، ومن الجدير بالذكر أن الأطفال يولدون بعدد عظام يبلغ 300 عظمة، وعندما يكبر الإنسان تلتحم العظام الصغيرة مع بعضها لتكوين عظام أكبر.

 

حقائق عامة عن عظام الإنسان

  • يعد نخاع العظم عبارة عن مادة إسفنجية توجد داخل العظام الكبيرة مثل عظام الحوض، والوركين، والفخذ، وهو يحتوي على الخلايا الجذعية  المسؤولة عن إنتاج العديد من خلايا الجسم المهمة؛ مثل خلايا الدم، والدماغ، والقلب، والعظام.
  • تعد عظمة الفخذ الممتدة من الحوض إلى الركبة أطول عظمة في جسم الإنسان، وهي العظمة الأقوى في الجسم.
  • تعد عظمة الركاب  الموجودة في الأذن الداخلية أصغر عظمة في الجسم، وهي تعمل مع عظمة المطرقة، والسندان على نقل الصوت الذي يسمعه الإنسان إلى موجات يمكن فهمها من قبل الدماغ.
  • تعد طبقة المينا التي تغطي الأسنان، والتي تحمي الأعصاب الدقيقة، والأنسجة داخل الاسنان، أقوى من العظام.
  • تلتقي ثلاثة من عظام جسم الإنسان وهي: عظة الفخذ ، وعظمة قصبة الساق ، وعظمة الرضفة أو رأس الركبة , في الركبة التي تعد أكبر مفصل في جسم الإنسان.
  • تعد العظمة اللامية الموجودة في الحلق العظمة الوحيدة التي لا ترتبط بمفصل، وهي المسؤولة عن إبقاء اللسان في مكانه.
السابق
ما اسم الجبل الذي يوجد فيه غار حراء
التالي
رقم المندوس الخلوي 2021 ارقام المشاهدين للاتصال على برنامج المندوس سما دبي مسابقة رمضان 1442

اترك تعليقاً