سؤال وجواب

كم عدد سنن الرواتب

شرع الله تعالى لعباده التقرب منه والتحبب من خلال باب التنفّل في العبادات والطاعات، لنيل القرب منه، كما حثّ الله -سبحانه- على أداء النوافل الواردة عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- والاستزادة منها، طمعاً في القرب منه، ونيلاً للأجر والفضل العظيمين المترتّبين عليها، فمن الجدير بالمسلم أن يغتنم وقته وصحّته ونشاطه بأداء مختلف أنواع النوافل، من صلاةٍ، وزكاةٍ، وحجٍّ، وذكرٍ، وصدقةٍ، وغيرها من العبادات والقُربات القولية والفعلية، والسريّة والجهريّة، فالنوافل من الأعمال التي تُجبر النقص الحاصل بالفرائض من العبادات، ومنها ما يغفر للقائم بها ما تقدّم من ذنبه؛ كصلاة الرواتب ، فكم عدد سنن الرواتب ؟ نعرض لكم فيما يلي التعريف عن السنن الرواتب أو صلاة الرواتب وكم عدد ركعاتها ، وهي نوع من صلاة النفل المؤقت بزمن، تختص بكونها تابعة للصلوات الخمس المفروضات، إما قبل صلاة الفرض ويدخل وقتها بدخول وقت ذلك الفرض، وإما بعده ويدخل وقتها بالانتهاء من فعل صلاة الفرض. ويخرج وقت كل منهما بخروج وقت الفرض. وقد شرعت راتبة السنن جبرا للخلل الحاصل في كمال الفرض، كنقصان خشوع أو تدبر قراءة. والرواتب بحسب درجة فضيلتها إما سنة مؤكدة وهي ركعتان قبل صلاة الفجر، وأربع قبل الظهر، وركعتان بعده، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء. وإما مستحبة وهي: إضافة ركعتين بعد الظهر، وأربع ركعات قبل العصر، وركعتان قبل المغرب، وركعتان قبل العشاء. ويختم صلاته بالوتر.

كم عدد سنن الرواتب ما هي

السنن الرواتب هي الصلوات المسنونات التابعة للصلوات الخمس المفروضات ركعتان أو أربع تُصَلَّى في أوقات محددة، إما قبل الفريضة أوبعدها. ومنها ما هو سنة مؤكدة ومنها ماهو مسنون بدليل شرعي، لكنه في رتبة أقل من المؤكد. ورواتب السنن المؤكدة هي: اثنتا عشرة ركعة: منها أربع قبل الظهر في تسليمتين، وثنتان بعدها في تسليمة واحدة، وثنتان بعد المغرب في تسليمة واحدة، وثنتان بعد العشاء في تسليمة واحدة، وثنتان قبل صلاة الفجر في تسليمة واحدة، وقد كان النبي يحافظ عليها في الحضر وينصح أصحابه بصلاتها.

وأما غيرها؛ فقد ثبتت مشروعيته بأدلة أخرى، وهو المسنون في درجة ما بعد المؤكد، وهي: أن يضاف على المؤكد ركعتين بعد الظهر، وأربع ركعات قبل العصر، وركعتان قبل المغرب، وركعتان قبل العشاء.

تقسيم صلاة الراتبة 

الصلاة المفروضة المؤكد قبلها المؤكد بعدها المستحب قبلها المستحب بعدها المجموع المجموع الكلي
صلاة الفجر ركعتان لاشيء لاشيء ركعتان
صلاة الظهر أربع ركعات ركعتان ركعتان ثمان ركعات
صلاة العصر لاشيء أربع ركعات لاشيء أربع ركعات
صلاة المغرب ركعتان ركعتان أربع ركعات
صلاة العشاء ركعتان ركعتان أربع ركعات
مجموع المؤكد ست ركعات ست ركعات إثنى عشر ركعة
مجموع المستحب ثمان ركعات ركعتان عشر ركعات
المجموع الكلي إثنان وعشرين ركعة
السابق
طبقة الغلاف الجوي الأبعد هي
التالي
ما نوع مجرة درب التبانة التي تقع فيها الارض

اترك تعليقاً