اخبار حصرية

كم عدد سكان قطر في 2022 ؟


كم عدد سكان قطر في 2022 ؟

قطر هي دولة عربية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلّة على الخليج العربي وعاصمتها الدوحة. لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية وبحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين. وفي أعقاب الحكم العثماني، أصبحت قطر محمية بريطانية في أوائل القرن العشرين حتى حصولها على الاستقلال في عام 1971 م. وقد حكمت قطر أسرة آل ثاني منذ منتصف القرن التاسع عشر بعد فترة قصيرة من قدومها من محافظة أشيقر في نجد. نظام الحكم في قطر إمارة وراثية دستورية، وحاكم الدولة هو الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني. وافق الشعب على الدستور بأغلبية ساحقة في استفتاء دستوري، بنسبة 98٪ تقريباً لصالح المشروع . وكان مجموع السكان في قطر في عام 2013 م، 1.8 مليون نسمة: يبلغ عدد المواطنين القطريين الأصليين 300،000 والأجانب 1.5 مليون. تعد دولة قطر هي المجتمع الأكثر محافظة بعد المملكة العربية السعودية في دول مجلس التعاون الخليجي.

تعد قطر من الدول المرتفعة الدخل التي يدعمها ثالث أكبر إحتياطيات العالم من الغاز الطبيعي وثالث عشر أكبر إحتياطي مؤكد من النفط. وتصنف الأمم المتحدة قطر دولة ذات تنمية بشرية عالية جداً إذ أنها أحد الدول العربية الأكثر تقدماً في مجال التنمية البشرية. وتُصنّف قطر الدولة ذات أعلى دخل للفرد في العالم. تعد قطر لاعباً رئيسياً مؤثراً في منطقة الشرق الأوسط. قطر ستستضيف كأس العالم لكرة القدم 2022، وستصبح أول دولة عربية تقوم بذلك .

بالحديث عن سكان قطر فقد وصل عدد سكان قطر الأصليين 2022 إلى ما يقارب 320.000 ألف نسمة فقط، أي ما نسبته 13% من مجموع عدد سكان قطر الكلي الحالي، وعدد الوافدين في قطر يصل إلى أكثر من 2 مليون نسمة من العدد الكلي لسكان الدولة، وشكل ما نسبته 65.5% من نسبة السكان.

عدد سكان قطر 2022

عدد السكان في مدينة قطر يزيد عن 2.900.000 مليون نسمة بالمغتربين، بينما عدد السكان الأصليين لا يتجاوز 320,000 نسمة، وهذا يشير إلى أن نسبة السكان القطريين لا تتعدى ١٣% من عدد السكان الكلي، كما تصل نسبة السكان الذين ينتمون إلى القارة الهندية ولكنهم يقيمون في قطر حولي ٦٠% من عدد السكان.

عدد سكان قطر الأصليين 2022

يصل عدد سكان قطر الأصليين 2022 ما يقارب ال320.000 الف نسمة فقط، أي ما نسبته 13% من مجموع عدد سكان قطر الكلي الحالي، وعدد الوافدين في قطر يصل إلى أكثر من 2 مليون نسمة من العدد الكلي لسكان الدولة، وشكل ما نسبته 65.5% من نسبة السكان، ودولة قطر بناها المهاجرين، وقد اطلق عليها هذا اللقب بسبب كثرة أعداد الماهاجرين إليها، وتعتمد بشكل أساسي على النفط الذي هو السبب الأول في غنى قطر، ويعتبر غالية سكان قطر ممن ينحدرون من القبائل البدوية.


سكان ومساحة قطر

تبلغ مساحة قطر ١1,٦١٠كم٢، وبهذه المساحة تحتل قطر المركز ١٦٥ في ترتيب الدول من ناحية المساحة، وتبلغ كثافة قطر بالنسبة لعدد السكان ٢٥٠ نسمة لكل كيلو متر مربع.

وتبلغ نسبة الذكور في دولة قطر ٧٣% من عدد السكان، بينما يبلغ نسبة الإناث في دولة قطر٢٧% فقط من عدد السكان.

موقعها الجغرافي جنوب غرب قارة أسيا، في شرق شبه الجزيرة العربية، وهي من ضمن دول الخليج العربي، وقطر تشترك في الحدود مع المملكة العربية السعودية، كما تشترك قطر في الحدود مع دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة البحرين.

                     
السابق
مساحة اوكرانيا وعدد السكان
التالي
كم عدد سكان الامارات 2022

اترك تعليقاً