سؤال وجواب

كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري


كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري

مثل كثير من نساء صحيح البخاري، خلق الله الخلق، وأرسل العديد من الرسل والأنبياء إلى شعوب معينة لدعوتهم لعبادة الله وحده وترك عبادة الأصنام والشرك، ومن هؤلاء الرسل رسولنا ونبينا. محمد صلى الله عليه وسلم، فهو يعتبر أشرف الخلق، وخير الأنبياء وخاتمهم، وقد ميزه الله عن سائر المخلوقات بصفات كثيرة، ومن هذه الصفات: انشقاق القمر، تزوج. العديد من النساء كما تزوج كثير، ولكن لأسباب عديدة لتعدد الزوجات، وهنا سوف نتعرف على عدد زوجات النبي الحقيقيات.

أسماء زوجات الرسول بالترتيب الزمني

بتوضيح كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري، فإنّ أهل العلم اختلفوا في ترتيب أسماء زوجاته صلى الله عليه وسلم، والاختلاف كان بسبب اختلاف الضابط الشرعي لاعتماد وقت الزواج، بالقعد أم بالدخول، وفيما يأتي ترتيب أسماء أمهات المؤمنين زوجات سول الله:


  • خديجة بنت خويلد رضي الله عنها: وهي أول أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تزوجها قبل البعثة وهو ابن خمسٍ وعشرين سنة، ولم يتزوج عليها حتّى ماتت، وهي أمّ أولاده كلّهم إلا إبراهيم.
  • سودة بنت زمعة رضي الله عنها: وهي الزوجة الثانية للنبي صلى الله عليه وسلم، وقد تزوّجها بعد موت خديجة في السنة العاشرة من البعثة.
  • عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما: أحب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم إلى قلبه بعد خديجة، وقد عقد عليها في شوال في السنة العاشرة من البعثة، وهي البكر الوحيدة التي تزوّجها صلى الله عليه وسلم.
  • حفصة بن عمر رضي الله عنهما: وقد تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد وفاة زوجها خنيس بن حذافة السهمي، وامتازت بالعلم والعبادة والبلاغة.
  • زينب بنت خزيمة رضي الله عنها: تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد زواجه من حفصة في رمضان على رأس واحدٍ وثلاثين شهرًا من الهجرة، وذلك بعد وفاة زوجها عبد الله بن جحش، وقد توفيت بعد زواجها بشهرين فقط.
  • أم سلمة بنت أبي أمية رضي الله عنها: كانت زوجة أبو سلمة رضي الله عنه، فلما توفي دعت أن يخلفها خيرًا منه، فخلفها ربّها بزواجها برسول الله، وكان ذلك في السنة الرابعة للهجرة.
  • جويرية بنت الحارث رضي الله عنه: وهي من أسيرات غزوة بني المصطلق، وكان زواجها بالنّبي سببًا في إطلاق أهلها من الأسر.
  • زينب بنت جحش رضي الله عنها: وهي ابنة عمّة رسول الله، وقد تزوجها النبي بعد أن طلقها زيد بن حارثة، وجاء زواجها بالوحي.
  • أم حبيبة بنت أبي سفيان رضي الله عنهما: توفي عنها زوجها في الحبشة، فخطبها النبي من النجاشي، فأرسلها له مع شرحبيل بن حسنة، وأمهرها بأربعة آلاف.
  • ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها: وقد كان زواج النبي صلى الله عليه وسلم منها وهو محرم، أي بعد انتهائه من تحلل عمرة القضاء.
  • صفية بن حيي بن أخطب رضي الله عنها: وقد كانت سبية من سبايا خيبر، فتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم وصداقها عتقها.

فضل زوجات الرسول

ورد فضل زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم عدة مرات، ومن ضمن تلك المرات، ما يلي:

  • تسميتهن بأمهات المؤمنين، حيثُ قال الله عز وجل في سورة الأحزاب:

“النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا”.

  • ورد أيضًا في سورة النساء ما ينص عن فضلهن ومكانتهن، حيثُ قال الله تعالى:

” يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا”.

هكذا؛ نكون قد توصلنا لنهاية مقال كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري الذي من خلاله تعرفنا على عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، وتبيَّن أن عددهن إحدى عشر زوجة، كما تعرفنَّا أيضًا على أسمائهن.

 

                     
السابق
من هي نور الفلاح ويكيبيديا
التالي
كم عدد اجزاء القران الكريم

اترك تعليقاً