سؤال وجواب

كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري؟


كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري؟ أهلا بك عزيزي الزائر في هذا الموقع موقع فيرال الذي يبحث عنه العديد من الطلاب هذا العام  , حيث نقدم لكم الإجابة الصحيحة والنموذجية لكل أسئلتكم التعليمية تجدونها في موقع فيرال ، حيث نقدم لكم حلول وإجابات نموذجيـة من أفضل المعلمين الذين نختارهم بعناية لجميع التخصصات ولكل المراحل الدراسيـة , وبكل سعادة نطل عليكم أحبتي المتابعين لنزودك باجابة السؤال كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري؟ 

كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري؟

اختلف أهل العلم في عدد نسائه فقيل إحدى عشر زوجة، وقيل اثنتي عشر، وقيل غير ذلك لكنّ الصحيح هو أنّه للنبي 11 زوجة، وسبب الاختلاف الذي كان بين أهل العلم أن النبي صلى الله عليه وسلم له من الإماء أربع وهنّ مارية القبطية وريحانه وجاريتين أخريين، فمن دخل بها بحكم ملك اليمين بعض أهل العلم عدّها من زوجاته وآخرون لم يعدّوها والله أعلم.


كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري؟

الاجابة هي : 11 زوجة.

من هن زوجات الرسول صحيح البخاري؟

خديجة بنت خويلد

تعد خديجة بنت خويلد أول زوجة من زوجات رسول الله صلى الله عقدًا ودخولًا، حيثُ تزوجها وهو في الخامسة والعشرين من عمره أي قبل البعثة النبوية بحوالي خمسة عشر عام، ولم يتزوج رسول الله صلى الله غيرها إلا بعد وفاتها، وهي أم أولاده جميعًا، باستثناء ولده إبراهيم.

سودة بنت زمعة

سَوْدَةُ بنت زَمَعَةَ بن قيس بن عبد شمس بن عبد وُدّ بن نصر بن مالك بن حِسْل، كانت تمتاز بالكرم والسخاء، وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد بعثته بعشر سنوات، ذلك بعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها بعرضًا من خولة بنت حكيم، وتم الزواج في شهر رمضان الكريم.

عائشة بنت أبي بكر

أحب زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه بعد السيدة خديجة رضي الله عنها، وتزوجها رسول الله صلى الله في شهر شوال بعد بعثته بعشر سنوات، وعائشة رضي الله عنها هي البِكر الوحيدة من بين زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حفصة بنت عمر

بعدما توفى زوجها خنيس بن حذافة السهمي تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت مميزة بالبلاغة والعلم والعبادة، كما أنها ابنة خليفة المسلمين الثاني سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وأخت الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنه، وولدت السيدة حفصة رضي الله عنها قبل بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس سنين.

زينب بنت خزيمة

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان الكريم، بعد زواجه من حفصة رضي الله عنها، وذلك بعدما توفي زوجها عبد الله بن جحش، وتوفت السيدة زينب بنت خزيمة بعد زواجها بشهرين فقط.

أم سلمة بنت أبي أمية

زوجة أبو سلمة، وحينما توفى زوجها دعت الله عز وجل أن يخلُفها خيرًا منه، فرزقها الله تعالى بالزواج من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك في السنة الرابعة من الهجرة النبوية.

جويرية بنت الحارث

سيدة من ضمن أسيرات الغزوة المُسماة بغزوة بني المصطلق، وزواجها كان سبب إطلاق أهلها من الأسر، وكانت السيدة جويرية بنت الحارث رضي الله عنها حافظة لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وروى عنها كلًا من ابن عباس وابن عمر، وروى لها كلًا من أبو داود، والنسائي، والترمذي، وابن ماجه.

زينب بنت جحش

كان زينب بنت جحش ابنة عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتزوجت منه بعدما طلقها زوجها زيد بن حارثة، وزواجها ورد في القرآن الكريم، وروت السيدة زينب بنت جحش عن رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث النبوية، وتوفيت عام 20 هجريًا.

أم حبيبة بنت أبي سفيان

توفى زوجها في الحبشة، فخطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم من النجاشي، وتزوجها بمهر قُدر بأربعة آلاف، وللسيدة أم حبيبة بنت أبي سفيان رضي الله عنها العديد من البصمات، حيثُ ساعدت الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عندما حاصره المتمردون.

ميمونة بنت الحارث

تزوجها النبي وهو مُحرم، كما أنها ابنة الحارث بن حزن بن بجير بن هزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن عدنان، ودُفنت رضي الله عنها في المكان التي زُفت فيه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

صفية بن حيي بن أخطب

هي صفية بنت حيي بن أخطب بن سعية بن ثعلبة بن عبيد بن كعب بن الخزرج بن أبي الحبيب بن النضير بن النحام بن ناخوم بن إسحاق بن إبراهيم بن آزر، وكانت السيدة صفية رضي الله عنها سبية من ضمن سبايا خيبر، وحينما تزوجها رسول الله صلى الله كان مهرها هو عتقها.

 

                     
السابق
هل ليلة القدر فردية او زوجية؟
التالي
من هي نسرين ظواهرة ويكيبيديا

اترك تعليقاً