اخبار حصرية

كم عدد ركعات صلاة الجمعة “الظهر” عند الشيعة


كم عدد ركعات صلاة الجمعة “الظهر” عند الشيعة

صلاة الظهر فريضة، وهي واحدة من الصلوات الخمس التي كُتبت على المسلمين، اتفق العلماء على عدد ركعات الفريضة منها وتعددت الأقوال بين علماء المذاهب على سنّتها، وقد أجمع على ذلك أهل العلم، ويقرأ المصلي فيهنّ القرآن سراً وليس جهراً، ويجلس بعد الرفع من السجود الثاني للركعة الثانية للتشهدّ. ويدخل وقت صلاة الظهر عندما تزول الشمس عن وسط السماء – مَيلها عن منتصف السماء ويُعرَف بطول الظلّ بعد قِصَره-، ويستمرّ وقتها إلى أن يصير ظلّ الشيء مثله دون ظلّ الزوال.

عدد ركعات صلاة سنّة الظهر

تعدّدت أقوال الفقهاء في عدد ركعات سنّة صلاة الظهر، وفيما يأتي عرضها: الحنفية ذهبوا إلى أن سنّة الظهر أربع ركعات قبليّة، وركعتين بعديّتين، واستدلّوا على القبليّة بحديث عائشة -رضي الله عنها- بيّنت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ لا يَدَعُ أرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ). واستدلوا على عدد الركعات البعديّة بقوله -صلى الله عليه وسلم-: (من صلَّى في يومٍ وليلةٍ ثنتيْ عشرةَ ركعةً ، بُنيَ له بيت في الجنةِ: أربعًا قبلَ الظهرِ، وركعتيْنِ بعدَها وركعتيْنِ بعدَ المغربِ، وركعتيْنِ بعدَ العشاءِ، وركعتيْنِ قبلَ الفجرِ)، ويستحب أن يزيد المصلي ركعتين للبعدية فتصيران أربعة؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلّم-: (مَن حافَظَ على أربعِ رَكَعاتٍ قَبلَ الظُّهْرِ، وأربَعٍ بَعدَها حَرُمَ على النارِ).
الشافعية بيّنوا أنّ السنّة المؤكدة ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها، أمّا السنّة غير المؤكدة فركعتين زيادة على القبليّة لتصبح أربع ركعات، واستدلّوا على ذلك بحديث عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ يُصَلِّي في بَيْتي قَبْلَ الظُّهْرِ أَرْبَعًا، ثُمَّ يَخْرُجُ فيُصَلِّي بالنَّاسِ، ثُمَّ يَدْخُلُ فيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ).
ومن السنّة غير المؤكدة أيضاً ركعتان أخريان بعديّتان، واستدلّوا على ذلك بقوله -صلى الله عليه وسلم-: (من رَكعَ أربعَ رَكعاتٍ قبلَ الظُّهرِ وأربعًا بعدَها حرَّمَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لحمَه علَى النَّارِ).
الحنابلة والمالكية وضّحوا أنّ عدد ركعات سنّة الظهر القبليّة أربع ركعات قبليّات وأربع بعديّات، واستدلّوا على ذلك بحديث النبيّ -صلى الله عليه وسلم- الذي روته أمّ حبيبة -رضي الله عنها-: (من رَكعَ أربعَ رَكعاتٍ قبلَ الظُّهرِ وأربعًا بعدَها حرَّمَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لحمَه علَى النَّارِ فما ترَكتُهنَّ منذُ سمعتُهنَّ)، وتصلّى الأربع ركعات اثنتين اثنتين.
                     
السابق
ما هي اعمال يوم الجمعة عند الشيعة ؟
التالي
من هو جلال دويدار ويكيبيديا سبب وفاة جلال دويدار الصحفي بالتفاصيل

اترك تعليقاً